أسواق المالرئيسى

الأسواق العالمية.. الذهب يتراجع 0.2% اليوم والنفط يفقد 1% والدولار لأدنى مستوى في شهر

شهدت أسواق الذهب والنفط تراجعًا كبيرًا مع بداية تعاملات اليوم الاثنين، إذ تراجع الذهب بنسبة 0.2% بينما هبط النفط 1% والدولار لأدنى مستوى في شهر.

حركة الأسواق العالمية

وأشارت تقارير اقتصادية اليوم، أنه بعد أداء قوي للذهب في الأسبوع الماضي بدأ الملاذ الآمن تعاملات أغسطس على تراجع بينما لا يزال مؤشر الدولار يترنح دون اعلى مستوياته خلال 20 عام.

أسعار الذهب

وتزامن تراجع المعدن الأصفر مع انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته خلال شهر، بعد معركة حامية الوطيس في الأسبوع الماضي انتهت بوقوع الاقتصاد الأمريكي رسميا في براثن الركود وزيادة الفيدرالي لأسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس.

يتداول الملاذ الآمن خلال تعاملات اليوم قرب أعلى مستوياته خلال شهر تقريبا حينما تجاوز مستويات الـ 1780 دولار للأوقية لينجح في تسجيل أداء أسبوعي إيجابي.

بينما نزل المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.2% إلى مستويات قرب الـ 1775 دولار للأوقية قبل أن يقلص خسائره وصولا إلى مستويات 1780 دولار للأوقية.

على مدار الأسبوع الماضي ارتفع الذهب بنسبة 2.1٪، وهو أعلى مستوى له منذ ارتفاعه بنسبة 4.2٪ خلال الأسبوع المنتهي في 25 فبراير.

واستقرت عقود الذهب الأكثر نشاطًا في كومكس لشهر ديسمبر على ارتفاع بقيمة 12.60 دولارًا في اليوم عند 1,781.80 دولارًا. وبلغت ذروة الذهب في ديسمبر 1,784.60 دولارًا

حركة الدولار

أوضحت التقارير، أن مؤشر الدولار عمق من تراجعه مبتعدًا عن ذروة 20 عام بعد البيانات الصادمة في الأسبوع الماضي إلا أن التوقعات بشأن استمرار الزيادة القوية لأسعار الفائدة حالت دونما اتساع تلك التراجعات.

ونزل مؤشر الدولار الآن في حدود 0.25% قرب أدنى مستوى في شهر عند مستويات دون الـ 106 نقطة حيث انخفض إلى 105.6 نقطة بتراجع في حدود 0.3 نقطة مقابل سلة من العملا الرئيسية.

وبينما يتراجع الذهب والدولار ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات وصولا إلى مستويات 2.664% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الاثنين.

قال سونيل كومار ديكسيت من سكتشارتنج إن الزخم ساعد الذهب على تجاوز تحدي 1,750 دولارًا، وتجاوز “الرقم السحري” البالغ 1,768 دولارًا مما ساعده على أن يغلق صعوديًا لثاني أسبوع، وهذه المرة عند 1,765 دولارًا.

وقال إن مؤشر القوة النسبية الأسبوعي قد تحول إلى الاتجاه الصعودي، حيث ارتفع من 32 إلى 41 في حين أن قراءات الاستوكاستك 33/17 أظهرت انتعاشًا حاسمًا.

أضاف: “الهدف الرئيسي هو منطقة التقاء تقني للمتوسط المتحرك الأسي لفترة 50 أسبوعًا والبالغ 1,830 دولارًا والمتوسط المتحرك البسيط لمدة 100 أسبوع البالغ 1,831 دولارًا”.

وقال سونيل كومار ديكسيت من سكتشارتنج إن الرسم البياني اليومي للذهب أظهر وجود منطقة دعم ما بين 1,735 و 1,725 دولارًا.

أسعار النفط

كما انخفضت أسعار النفط قبل أيام من اجتماع مرتقب لمنظمة أوبك+ يوم الأربعاء المقبل، بالتزامن مع بدء فترة ولاية تدوم ثلاث سنوات لرئيس أوبك الجديد الكويتي هيثم الغيث، والذي تم إختياره خلفًا للرئيس السابق محمد باركيندو.

وكانت أسعار النفط شهدت بعضًا من الارتفاع على وقع انخفاض الدولار الأسبوع الماضي، مما خفض من تكلفة شراء الخام لدى المستوردين.

وتراجع خام نايمكس الأمريكي الخفيفي في حدود 1.3 دولار أو ما يعادل 1.3% خلال تعاملات، اليوم الإثنين، نزولا إلى مستويات 97.5 دولار خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

وتراجع خام برنت القياسي أقل من 1% أو ما يعادل 0.8 دولار في البرميل نزولا إلى مستويات قرب الـ 103 دولار للبرميل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

كذلك ارتفع خام برنت تسليم أكتوبر بنسبة 5.7٪، موسعًا مكاسبه التي بلغت 2.7٪ الأسبوع الماضي. وفي وقت سابق، انخفض خام برنت بنسبة تراكمية بلغت 17٪ خلال خمسة أسابيع، وأظهر خام برنت تسليم أكتوبر تراجعا بنحو 4.5٪ لشهر يوليو بعد انخفاضه ينسبة 5.7٪ في يونيو.

لفت التقارير، إلى أنه من المقرر أن تجمتع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في مجموعة تعرف باسم أوبك + يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر.

وقال اثنان من ثمانية مصادر في أوبك + إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر ستتم مناقشتها في اجتماع الثالث من أغسطس، بينما قالت المصادر الباقية إنه من المرجح أن يظل الإنتاج ثابتا.

ويأتي الاجتماع بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية الشهر الماضي، وتشهد بداية أغسطس قيام أوبك+ بالتخلي عن تخفيضات الإنتاج القياسية بالكامل منذ انتشار جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وقد انخفض إلى مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2٪ لنطاق الحركة 62.45 – 130.50 دولارًا أمريكيًا والامتداد إلى متوسط بولينجر باند الأسبوعي 107 دولارًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى