استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخباربنوكرئيسى

البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 645 مليون يورو

يعتزم البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بيع أذون خزانة مقومة باليورو بقيمة 645 مليون يورو ذات آجال 364 يوما للمستثمرين غدا الاثنين الموافق 6 نوفمبر على أن يكون الإصدار اليوم التالي له  بعد غد الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر 2023.

وقال مسئول في إدارة المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، إن المركزي دعا البنوك بداية من الأسبوع الجاري لإعادة شراء أذون خزانة مقومة باليورو حان آجال استحقاقها منتصف الأسبوع القادم.

وبحسب بيانات موقع البنك المركزي يحين سداد أذون خزانة أجل سنة بقيمة 695 مليون يورو يوم الثلاثاء القادم، بمتوسط سعر فائدة سنوي 2.3% وهو نفس اليوم الذي يصادف الإصدار الجديد.

البنوك المستثمرة

وأوضح أن البنوك ستلجأ إلى تجديد شرائها مجددا لصالح وزارة المالية للبنوك المستثمرة فيها مرة أخرى استجابة لطلبها الذي يتم من خلال البنك المركزي.

ورغم رفع المالية أسعار الفائدة على المزادات الجديدة بداية من الربع الأخير من العام الماضي سواء على المقومة باليورو أو الدولار استجابة لطلبات سابقة من البنوك إلا أنها تعد أقل مقارنة بأسعار الفائدة التي تستثمر فيها البنوك بأوعية أخرى في الوقت الراهن.

ودائع مقومة باليورو

ومنذ 2012، تعودت وزارة المالية على تجديد ودائع مقومة باليورو مرتين في كل عام إحداهما في شهر أغسطس بنحو 600 مليون يورو والثاني بقيمة 645 مليون يورو، ويتم القبول حسب العروض المطروحة وسعر الفائدة المقدم من البنوك.

كانت وزارة المالية وافقت في منتصف شهر أغسطس الماضي على بيع أذون خزانة آجال 364 يوما بقيمة 626.4 مليون يورو بأعلى قليلا عن ما طلبته في بداية الطرح، وسجل متوسط سعر الفائدة 4% سنويا، وفق موقع البنك المركزي.

نرشح لك : لميس نجم: 11.4 مليار جنيه حجم مساهمة “المركزى” فى المسؤولية المجتمعية خلال 6 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى