حوادث وقضايارئيسى

التفاصيل الكاملة لإغلاق كلية طب أسنان دمهور بشكل نهائي

كتبت: أمل سعداوي

أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية برئاسة المستشار محمد عبدالوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، حكمًا لصالح دفعتين كاملتين بالفرقتين الأولى والثانية بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور، والذي يقضي بإلزام المجلس الأعلى للجامعات بتوزيعهما على كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية باعتبار أن دراسة طب الأسنان بدمنهور دون توفير المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتلك الدراسة ضرورة قصوى وضررًا فاحشًا بمستقبل الطلاب يجب إزالته.

أكد، على أن يكون التوزيع طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي بحسبانه معيارًا موضوعيًا وحيدًا عادلًا يحول دون شطط جهة الإدارة في توزيع هؤلاء الطلاب على الجامعات المختلفة، وذلك بتوزيع كل طالب على أقرب جامعة لمحل إقامة كل منهم وهى جامعات الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والمنصورة.

وأكدت المحكمة في حكمها إن ذلك تطبيقًا للقاعدة الأصولية التي تقضى بأن «الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف» مع عدم المساس بالمراكز القانونية التي اكتسبها هؤلاء الطلاب في اجتيازهم الامتحانات السابقة على صدور الحكم، وإلزام الجامعات الأربعة المذكورة بمنح هؤلاء الطلاب برامج دراسية مكثفة نظرية وعملية تعوضهم عما فاتهم من مناهج دراسية.

وضع كارثي

وعند سؤال القاضي محمد عبد الوهاب خفاجي، طلاب الدفعتين بشأن وجود يوجد معامل بالكلية ولا تجهيزات تدربونا عليها، ليردوا:” مفيش بندرب على أسنان الجاموسة”.

وسأل «خفاجي»، الطلبة أمام الحاضر عن الجامعة قائلًا: “هل الكلية بدأت الدراسة بدون توفير أي معامل حتى الاَن؟، فقال الطلاب:” الوضع كارثي الكلية استقبلتنا كدفعتين دون أن تكون مجهزة بالمعامل مثل باقي كليات طب الأسنان بالجامعات الأخرى”.

وسألهم القاضي مرة آخرى عن وجود أي تدريب لهم في دراستكم العملية؟ أجاب الطلاب وقالوا: “كانوا يدربوننا بكلية الطب البيطري على أسنان الجاموسة”.

ليعيد القاضي السؤال مرة أخر، ليقول الطلاب جميعهم في نفس واحد:” التدريب كان على أسنان الجاموسة”.

إقرأ أيضًا: نجاح عملية زراعة كلية خنزير في جسم إنسان دون رفض جهازه المناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى