صحةملفات وتقارير

«الدواء الامريكية» تُحذر من استخدام بعض المواد المطهرة لتهديدها حياة الإنسان

كتبت: جيلان محمد 

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، من إستخدام بعض المواد المطهرة التي يتم استخدامها هذه الأيام في عمليات النظافة بعد انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد في كافة أنحاء العالم ،  ومنها الميثانول وهي مادة سامة قد تؤدي إلى فقدان البصر وحتى الموت.

ووفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم، أشارت نتائج اختبار بعض المطهرات الجلدية، إلى أنها ملوثة بالميثانول، وهذه مادة سامة وتسبب التسمم حتى عبر الجلد أو الغشاء المخاطي.

هذا ونصحت (FDA) جميع مستخدمي المواد المطهرة تجنب شراء المواد المطهرة الخطرة، وعند ظهور أولى أعراض التسمم، مثل الغثيان والصداع وفقدان الرؤية جزئيا أو كليا وتشنجات، يجب فورا مراجعة المستشفى، لأن جرعة كبيرة من الميثانول قد تسبب فقدان الوعي وحتى الموت.

وبالرغم من الإدارة أشارت إلى أن الأطفال هم أكثر المعرضين للتسمم بالميثانول، لأنه يمكنهم تناول المطهر الجلدي المحتوي على الميثانول بسبب رائحته اللطيفة، أو بسبب الزجاجات الملونة، إلا أنها أكدت أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه المنتجات على أيديهم أيضا معرضون لخطر التسمم بالميثانول.

ويأتي ذلك وسط حدوث عدد من الأحداث السلبية الأخيرة من البالغين والأطفال الذين يتناولون منتجات مطهرة يدوية ملوثة بالميثانول.

وفاة أكثر من 700 شخص في إيران بعد استخدام الميثانول

لجأ الآلاف من الإيرانيين إلى شرب الكحول بعد انتشار معلومات خاطئة عن أنه يفيد في قتل فيروس كورونا داخل الجسم، فيما يحذر الأطباء من التعامل مع الكحول غير طبي، والخاص بالاستخدام الخارجي فقط مثل تطهير الجروح او تعقيم الأسطح، بعد تخفيفه بشكل مناسب.

ولقى 728 إيرانيا مصرعهم من بين أكثر من 5000 شخص قد تعرضوا للتسمم من كحول الميثانول، وذلك في الفترة ما بين 20 فبراير إلى 7 أبريل، مقارنة ب66 شخصا لقوا مصرعهم من التسمم بكحول الميثانول في عام 2019، بمعدل أكبر 10 مرات مقارنة بالعام السابق.

وفاة 3 أشخاص و إصابة الرابع بالعمى بعد تناولهم معقم اليدين

لقي 3 أشخاص حتفهم، بينما أصيب رابع بالعمى، بعد تناولهم لسائل معقم لليدين، في ولاية نيو ميكسيكو بالولايات المتحدة.

وصرحت هيئة الصحة في نيو ميكسيكو في بيان رسمي، إن 7 أشخاص تناولوا سائلا معقما لليدين، نتج عنها وفاة 3 أشخاص، وإصابة آخر بالعمى، ودخول 3 آخرين للعناية المركزة.

زجاجة معقم تتسبب في حريق سيارة وتفحمها

لم تتوقف العواقب الوخيمة الناتجة عن استخدام معقم الأيدي الذي يحتوي على الميثانول عند هذا الحد، حيث تسببت زجاجة معقم تحتوي على الكحول في اشتعال النيران داخل سيارة متوقفة، مع ارتفاع درجة الحرارة.

وقال قسم الإطفاء بمدينة واوكيغان التابعة للولاية، في منشور على صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “يبدو أن النيران سببها زجاجة صغيرة من معقم اليد تركت داخل السيارة”، محذرا السائقين من هذا السلوك، وتابع : “يبدو أن ضوء الشمس الساطع نفذ إلى المعقم وكان كافيا لإشعال الحريق”

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية عن القسم، قوله إن زجاجة المعقم كانت تحتوي على الكحول بنسبة 80 ٪، وتركت تحت أشعة الشمس المباشرة.

مخاطر الكحول الميثيلي.

تظهر هذه المخاطر التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، خلال 8 ساعات من الإصابة، والتي وتشمل، تهيج العين واحمرارها، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

بالإضافة إلى التسبب في نزيف الجهاز الهضمي، اضطرابات وظائف الكبد، ومن الممكن ان يؤدي إلى العمى والوفاة.

علامات الإصابة بمخاطر الكحول الميثيلي.

أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هناك علامات منذرة للإصابة، وتوقيت ظهورها من ساعة إلى 72 ساعة، وهي كالتالي:

  • الصداع الشديد.
  •  الدوخة.
  •  انخفاض مستوى الإدراك.
  •  عدم القدرة على تنسيق حركة العضلات.
  • الغثيان الحاد.
  • حكة الجلد.
  • الغيبوبة.
  • صعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا.. رغم ضوابط وزارة السياحة الصارمة.. إلغاء تراخيص 3 فنادق وقرى سياحية لمخالفتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى