حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

رغم ضوابط وزارة السياحة الصارمة.. إلغاء تراخيص 3 فنادق وقرى سياحية لمخالفتها

كتبت: آية إسماعيل

استمرارًا لجهود الدولة المصرية ووزارة السياحة والآثار المتمثلة في كافة الهيئات و الوزارات لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد عن طريق اتخاذ كافة الإجراءات الأحترازية خلال فترة التعايش مع الفيروس والتي قررتها الحكومة المصرية خلال يونيو الماضي ومن ضمنها قرارات وزارة السياحة و الأثار لإعادة فتح الفنادق و الأماكن السياحية ولكن بعدة إجراراءت حيث نشرت وزارة السياحة فيديو تعريفى عن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الفنادق المصرية، وهى الاجراءات المعتمدة من مجلس الوزراء وتم وضعها وفقا للمعايير الدولية.

وبين الفيديو جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة من توفير مواد تعقيم للعاملين والنزلاء، وتطهير جميع الاسطح والأماكن العامة بشكل دورى، واستخدام المصعد بنسبة 50% من طاقته الاستيعابية.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير ضوابط وزارة السياحة والآثار لعودة العمل بالفنادق والمطاعم السياحية لضمان سلامة المواطنين والعاملين.

قواعد وشروط وزارة السياحة لعودة العمل بالنقادق والمطاعم السياحية

  • وضع مطهر أو محلول كحولي أمام كل غرفة.
  • عدم السماح بتشغيل كازينوهات ألعاب المائدة، والتزام المنشآت الفندقية بتوفير أدوات الحماية الشخصية للعاملين والنزلاء.
  • الفحص الطبي للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وتوفير عيادة وطبيب بالفندق، والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة والسكان.
  • حظر خدمة البوفيه تمامًا، والاعتماد على قوائم محددة مسبقًا، وحظر تقديم الشيشة، وقياس درجات الحرارة لرواد المطعم.
  • ترك مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام، ومتر واحد بين كل شخص وآخر بالمائدة، مع الأخذ في الاعتبار العائلات بحد أقصى 6 كراسى على المائدة الكبيرة.
  • الاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام قدر المستطاع، ووضع معقمات ومناديل تعقيم على كل مائدة طعام، ووضع الإرشادات التوعوية فى أنحاء المطعم.
  • إجراء الاختبار السريع كشرط أساسي لاستقبال النزلاء الأجانب في الفنادق، مع اشتراط إجراء اختبار “PCR” قبل القدوم وقبل ركوب الطائرة بـ48 ساعة، وإحضار شهادة تفيد سلبية العينة
  • تخصيص فندق صغير في كل منتجع للحجر الصحي لحالات الإصابة المؤكدة وحالات الاشتباه.
  • تشغيل الفنادق 50% كحد أقصى من العمالة بها، مع إجراء الاختبار السريع للعاملين العائدين من إجازات قبل استلام العمل.
  • منع إقامة أي حفلات أو أفراح داخل الفندق، وحظر كل أنواع النشاط الليلي بالفندق وحفلات الترفيه.
  • لن يتم السماح لأي فندق بعمل مساج أو ساونا أو جاكوزي للنزلاء

تهاون بعض الفنادق في تطبيق الإجراءات الاحترازية أدى إلى إغلاقها

وبرغم من تلك الإجراءات التي أعلنتها الوزارة إلا أن بعض الفنادق لم تلتزم بها ولم تنفذها ولكن الوزارة تعاملت معاهم بكل حزم للحفاظ على صحة و سلامة المواطنين حيث أصدر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، 3 قرارات بإلغاء تراخيص 3 فنادق وقرى سياحية وتقضي القرارت بإلغاء تراخيص فنادق: «جراند أوتيل» في الغردقة و«جراند مكادي» في سفاجا و«جراند بورت غالب» في مرسى علم.

وكان قطاع التفتيش والرقابة بوزارة السياحة ، برئاسة عبدالفتاح العاصي، قدم مذكرة تفصيلية بالمخالفات التي ارتكبها ملاك ومديري عدد من الفنادق في البحر الأحمر بحق العاملين في تلك الفنادق.

وكلف وزير السياحة والآثار جهات الاختصاص ومكتب وزارة السياحة بالبحر الأحمر وشرطة السياحة وغرفة الشركات السياحية وغرفة المنشآت الفندقية بتنفيذ القرار

ومن ضمن تلك الإجراءات المتخذة من قبل وزارة السياحة اصدار شهادة السلامة الصحية المعتمدة منها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها الوزارة وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية وان يكون مدون عليها العمل بنسبة 25% من منتصف مايو الماضي، ثم شهادات أخرى مدون عليها العمل بطاقة 50% بداية من شهر يونيو الماضي، وتم استخراج الشهادات الجديدة بطاقة 50% لجميع الفنادق لحين صدور قرارات جديدة من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار

كما وصل اجمالي عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة حتي الآن إلى 487 فندقا ب 19 محافظة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعا على باقي الفنادق التي تقدمت بطلبات للحصول على الشهادة.

وتهيب وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

اقرأ أيضًا.. المعالم السياحية العالمية تفتح أبوابها للزوار بعد إغلاقها مائة يوماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى