الأخباربنوكملفات وتقارير

العشرين جنيه البلاستيكية «العيدية» أشبه بالدولار

تكلفة طباعتها منخفضة ..تمنع انتشار الفيروسات وعمرها 5 اضعاف العملات الورقية

بعد انتشار فئة العشرين جنيه البلاستيكية الجديدة فى وطرحها مع حلول العيدالاضحى ، اصبحت هذه الفئة من النقد رمزا للعيدية خاصةوانها جديدة خضراء تشبه الدولار ، علاوة على توافرها بكثرة فى ماكينات  الصرتتف الآلي ATM ،وبدأت البنوك المصرية في تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM بالعملات المصرية من فئات النقد المختلفة بما في ذلك فئة 20 جنيها الجديدة و 10 جنيهات البلاستيكية التي جرى طرحها قبل عام.

العيدية الخضراء

وتداول العديد من الأفراد صورا لـفئة 20 جنيها البلاستيكية الجديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي بكثافة خلال الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى المبارك، تحت شعار “العيدية بالأخضر”.

وعلق العديد مهنم  تحت صور الـ20 جنيها الجديدة بعنوان ” كان نفسنا فى “الأخضر” اى الدولار.. لكن العشرين بديل مش بطال للدولار”.

ونشر بعضهم صورة لـ20 جنيها الجديدة قائلا: العيدية.. دولارات صنع في مصر.. ولا الحوجة لأبو أربعين جنيه” .. وهو سعر صرف الدولار فى السوق السوداء  .

من ناحية أخرى كشف البنك المركزي المصري  أن عمليات توافر العملات البلاستيكية الجديدة يأتي ضمن خطة لنشر وقبول، العملات الجديدة.

نرشح لك :البنك المركزي يطرح عملة جديدة من فئة العشرين جنيهًا

وبالرغم من تعطل العمل بالبنوك نظرا لإجازة عيد الأضحى المبارك حتى الثلاثاء المقبل، لكن الشركات المكلفة بتغذية ماكينات الصراف الآلي ATM والتي تتعاقد مع البنوك وفرت إتاحة الأموال البلاستيكية بالماكينات لتلبية احتياجات عملاء البنوك في أوقات المواسم والعطلات الرسمية.

ووضع العملات البلاستيكية الجديدة في ماكينات الصراف الآلي، يأتى لاستمرار اقتناء المواطنين عملة الـ20 جنيها البلاستيكية كنوع من التهادي في فترة العيد، وهو ما يسرع من إجراءات البنك المركزي لنشر العملة الجديدة علي أكبر القطاعات والشرائح الاجتماعية المختلفة.

أما عن تكلفة عمليات طباعة عملة الـ20 جنيها الجديدة فقد 2 مليار جنيه، لتيسير عمليات السيولة في السوق.

الحفاظ على صحة المواطنين

وأعلن البنك المركزي المصري أن عمليات طرح العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها من خامات بروبلين المقاومة للأتربة والتلف يساعد على الحفاظ على صحة المواطنين ويقلل الإصابة بالأمراض الفيروسية أو تعرض العملة نفسها للتلف، وهو ما يرفع من عمرها الافتراضي بمقدار 5 أضعاف العملات الورقية التقليدية.

ويقول الخبيرالمصرفى محمد جمال المصرى أن العملات الورقية تضر بالصرافين فى البنوك نظرا لوجود غازات بها وهم يتقاضون بدل مرض او ضرر لذلك .. لكن  البنك المركزي اسبتعد سحب العملات الورقية التقليدية في الوقت الحالي، غير أن طرح العملات الجديدة يتوافق مع استراتيجية التنمية المستدامة.

انخفاض طباعة الـ20 جنيها

وكشفت تقارير حكومية عن تقليص البنك المركزي المصري عمليات إصدار وطباعة عملة الـ20 جنيها الى 7.4 مليار جنيه بنهاية فبرايرالماضي مقابل 7.6 مليار جنيه في يناير من نفس العام.

وقال البنك المركز ي في بيان رسمي، إن هناك اهتماما بمواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمراراً لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصري .

نرشح لك: هل ستطرح مصر النقود البلاستيكية بدلاً من الورقية للحد من انتشار كورونا ؟

وذكر أن إصدار العملة الجديدة تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة، واستمرار سريان التعامل بها جنباً إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.

تناسب المكفوفين وذوي الهمم

وتتميز عملة العشرين جنيها الجديدة بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

ويساعد طرح العملة الجديدة على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، كما أنه يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030 .

ارادة مصرية

وتأتي عملة الـعشرين جنيهاً الجديدة بتصميم عصري مبتكر، حيث تعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي للدولة، من خلال الطباعة البارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد علي، أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر.

خامات جديدة

وبشكل عام تمتلك النقود المصنوعة من البوليمر العديد من المميزات، حيث تتمتع بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكاً من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها التأثر بالماء والأتربة، وهي أيضاً صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

4500 فرع

ويشدد البنك المركزي المصري على عدم إلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة العشرين جنيها المتداولة بالأسواق، وعلى استمرار سريان التعامل بها جنباً إلى جنب مع العشرين جنيهاً الجديدة المصنوعة من البوليمر، ويمكن للمواطنين الحصول على العشرين جنيهاً الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى