الأخباررئيسى

«النواب» يوافق على منحة البنك الدولي لدعم مشروع بناء القدرات الإحصائية

أعلن مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الأحد، موافقته على اتفاق منحة من مشروع الصندوق الاستئماني لبناء القدرات الإحصائية، الذي يديره البنك الدولي لدعم جهود الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، في إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات.

كما تم توقيع الاتفاقية في 17 ديسمبر الماضي بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبين البنك الدولي بقيمة 160 ألف دولار تقريبا.

ومن جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى إن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات تشمل إجراء تقييمات إحصائية للقطاعات؛ بما في ذلك التقييم الأولي لما لا يقل عن خمس قطاعات هامة ورصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن فريق إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات يعمل بالتعاون مع الخبراء على إجراء التقييمات، وتنفيذ إجراءات بناء القدرات الخاصة بفريق إعداد الاسترتيجة والتقييم  الإحصائي القطاعي الفعال وومراقبة عملية تنفيذ الإستراتيجية وتقييمها، بالإضافة إلى تنظيم بعثات دراسية لبعض الأعضاء المختارين من فريق إعداد الاستراتيجية إلى البلدان التي نجحت في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة للقطاع.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، إن دور الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يعد رائد دوليًا يسهم بتميز في جهود التنمية، ويعمل على إنتاج إحصاءات هادفة موثوقة تلبي احتياجات أجهزة الدولة ومجتمع الأعمال والجامعات ومراكز البحوث والباحثين والعامة والمنظمات الدولية، ويهدف إلى تنمية قدرات العاملين لإنتاج بيانات وفقاً للمعايير الدولية وفي توقيت مناسب يلبي احتياجات المستخدمين مع رفع الوعي الإحصائي للمجتمع.

ويعد الصندوق الاستئمانى لبناء القدرات الاحصائية، صندوق ائتمانى متعدد المانحين ويعد مرفق منح عالمى، يهدف إلى تحسين قدرات الدول النامية لإنتاج واستخدام الأساليب الاحصائية بغرض اساسى وهو دعم عملية اتخاذ قرار فعال لتعزيز عملية التنمية، ويدار الصندوق من خلال مجموعة تنمية البيانات بالبنك الدولى نيابة عن مجموعة المانحين المساهمين.

اقرأ أيضًا.. انطلاق امتحانات الثانوية العامة اليوم فى 2216 لجنة على مستوى الجمهورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى