رئيسىملفات وتقارير

بالإنفوجراف.. مجلس الوزراء يفند بعض الشائعات التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة

كتبت: تقى أيمن

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، شائعات متعلقة بسير العملية التعليمية ورفع أسعار البنزين، وطرح سندات دولية بقيمة 7 مليار دولار.

رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تلك الشائعات، بعد التواصل مع الوزارات والجهات المعنية، لكشف حقيقة تلك الشائعات.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير، أهم الشائعات التي انتشرت في الفترة الأخيرة.

إلغاء أعمال السنة للفصل الدراسي الأول بجميع المدارس

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتوضيح حقيقة إلغاء أعمال السنة بجميع المدارس، التي نفت الشائعة تزامناً مع قرار رفع الغياب.

أوضحت الوزارة، أن نظام أعمال السنة لسنوات النقل مستمره مثل الأعوام الدراسية السابقة، لافته إلى أن قرار رفع الغياب يقصد به جعل الحضور اختيارياً للطلاب، وذلك وفقاً لقرار الوزارة بعدم احتساب الأيام المتبقية من الفصل الدراسي الأول ضمن أيام الغياب، مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين في الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية.

وتابعت الوزارة، أنه سيتم تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول كاملاً من خلال اختبار تحريري وفق مواصفات الورقة الامتحانية ، الذي يتم بلجان امتحانية مراقبة.

وتعقد الامتحانات من الصف الرابع الابتدائي، وحتى الصف الثاني الإعدادي على مستوى المدرسة، بينما تعقد امتحانات الصف الثالث الإعدادي على مستوى المديرية، و امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونياً في لجان امتحانية.

ارتفاع أسعار البنزين

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية، أنباء تتعلق باعتزام الحكومة رفع أسعار البنزين بعد صدور تعديلات على قرار حصيلة الزيادة في الأسعار المخصصة لإنشاء وصيانة الطرق العامة.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت ارتفاع أسعار البنزين بعد صدور تعديلات على قرار “حصيلة الزيادة في أسعار البنزين المخصصة لإنشاء وصيانة الطرق العامة”.

وأوضحت الوزارة، أن أسعار بيع البنزين للمستهلكين كما هي، وليس للقرار تأثير على سعر البنزين للمستهلك الذي لم يطرأ عليه أي زيادات جديدة، وأن أسعار بيع الوقود تحددها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، لافته إلى أن التعديلات على القرار لا علاقة لها نهائياً بأسعار البيع للمستهلكين.

اعتزام الحكومة طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة المالية، و التي نفت طرح أي سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2021، لتغطية عجز الموازنة العامة.

و أكدت، أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن خلال الفترة الحالية، مشدده على تراجع العجز الكلي للموازنة بالرغم من تداعيات أزمة كورونا، ليسجل 8% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2019/ 2020، مقابل 8.1% خلال عام 2018/2019، مُشيرةً إلى أن أي قرار بطرح أدوات دين جديدة في السوق الدولية يتوقف على الظروف الاقتصادية المستقبلية.

وأوضحت أن هناك مواد في قانون ربط الموازنة العامة للدولة تتيح لوزارة المالية تغطية عجز الموازنة من خلال طرح أدوات دين بقيمة أقصاها 7 مليارات دولار في السوق المحلية أو الدولية.

تعليق الدراسة بالجامعات والمعاهد

كما تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تعليق الدراسة بالجامعات والمعاهد مع تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين لتقام في ٣٠ يناير القادم.

وشددت الوزارة، على انتظام الدراسة بكافة الجامعات والمعاهد على مستوي الجمهورية، مع انعقاد الامتحانات في مواعيدها المقررة وفقا للخريطة الزمنية المقررة للجامعات خلال العام الدراسي الحالي 2020/ 2021، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشارت، إلى أنه سيتوافر لجان متابعة يومية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب في الجامعات على مستوى الجمهورية، وكذلك يتم التشديد على الجميع بضرورة الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب.

اقرأ أيضًا.. «المالية» تنفي طرح سندات دولية بـ7 مليارات دولار في النصف الأول من 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى