رئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. أبرز توصيات مؤتمر مؤسسة الأهرام الزراعي في نسخته الأولى

كتبت: آية إسماعيل

افتتح الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الثلاثاء، معرض الأهرام الزراعي «أجروتك» في نسخته الأولى، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، والذي تستمر فعالياته لمدة 4 أيام.

جاء ذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الدخلية، والمهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي، عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفي، ماجد منير، رئيس تحرير «بوابة الأهرام والأهرام المسائي»، والكاتب علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام.

توصيات مؤتمر الأهرام الزراعي

وفي هذا الصدد ينشر موقع «عالم البيزنس»، أبرز توصيات مؤتمر الأهرام الزراعي الأول والتي جاءت كالتالي:

إطلاق مبادرة الزراعة الحديثة و الذكية ليكون عام 2022 عام الزراعة الحديثة

وضع آلية التأمين على المحاصيل الزراعية ضد الأخطار المتعلقة بتقلبات المناخ.

دعم البرامج الزراعية خاصة لصغار المزارعين، بزيادة أوجه التعاون بين المنظمات الدولية الإقليمية العاملة في قطاع الزراعة
استثمار المشروعات القومية الزراعية بتقديم الامتيازات و التيسيرات.تطوير صناعة الأسمدة ورفع انتاجها بما يتواكب مع المشروعات الزراعية مع استخدام الأساليب الحديثة.

كذلك تفعيل الزراعات التعاقدية على كافة المحاصيل الاستراتيجية كـ الأرز، الذرة ، فول الصويا، عباد الشمس، الفول البلدي)، مع التوسع في زارعة محصول الزيتون في مناطق المشروعات القومية الزراعية.

ضرورة مراعاة البعد البيئي لكافة المشروعات الزراعية الكبرى، وتوحيد معايير الحجر الزراعي والبيطري والمحاصيل الزراعية لدعم التجارة البينية بين الدول.

التوسع في الأسواق الأفريقية

التوسع في زراعة الذرة الصفراء وزيادة المساحات المزروعة في مصر أو الاتجاه إلى جنوب السودان الشقيق
إنشاء منظمة للتجارة البينية تكون بمثابة منصة للانطلاق للأسواق الافريقية بوجود هيئة عامة للتنسيق بين الحكومات والقطاع الخاص للاستثمار الزراعي.

إنشاء منظومة اعلامية شاملة للتوعية بالتغيرات المناخية وحماية البيئة .

الاهتمام باستزراع الأسماك في الدوائر المغلقة بنظام “ras” ، و التوسع في الاستزراع في الأقفاص البحرية، وتعديل التشريعات المنظمة لأنشطة الصيد والاستزراع السمكي لواجهة المشاكل والمحددات السابق عرضها.

كما أوصى المؤتمر بعمل عقود ثلاثية بين الفلاح ومصانع الأعلاف ووزارة الزراعة مع وضع السعر المناسب للفلاح وتوفير ما يلزم لذلك
خفض سن المعاش للصياد من 65 سنة إلى 55 سنة باعتبار الصيد من المهن الشاقة أسوة بما تم مع الفلاحين، و تشجيع الصيادين على احترام وقف الصيد.

إصدار قرار من رئيس الوزراء بمعاملة نشاط الاستزراع السمكي بالمثل كالاستزراع النباتي فيما يخص الضرائب والإيجار والطاقة والسماح بامتلاك الأراضي المؤجرة.

تشكيل أمانة عامة للمؤتمر من مؤسسة الأهرام ووزارتي الزراعة والري لمتابعة تنفيذ برنامج عمل المؤتمر وتوصيات
تطوير منظومة الثروة الداجنة من خلال، تحويل المزارع والتي تعمل بالنظام المفتوح إلى النظام المغلق، التسعير الجيد لاستمراية العاملين بالقطاع في الإنتاج من خلال بورصة متخصصة.

أراء دولية حول مؤتمر الأهرام الزراعي

في سياق آخر، أشار صندوق النقد الدولي إلى أنه مع انخفاض أسعار المواد الغذائية انخفض معدل التضخم الرئيسي نتيجة جهود الدولة في تطوير قطاع الزراعة، وأن الاستثمار في هذا القطاع أدى إلى تحسين موقف الأمن الغذائي في مصر .
فى حين رأت مؤسسة “فيتش” أن جهود الدولة في هذا المجال أدت إلى زيادة المساحة المتاحة للإنتاج الزراعي وتطور التصنيع الزراعي بشكل أفضل من العديد من الدول المجاورة؛ مما أدى إلى خلق فرص تصديرية قوية.

اقرأ أيضًا.. أبرها مشروع الدلتا الجديدة.. إنفوجراف يرصد يرصد نجاحات الدولة في تنفيذ استراتيجية الزراعة 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى