حوادث وقضايارئيسىصحةملفات وتقارير

بالتفاصيل.. كورونا يُغلق معهد الأورام بعد تأكيد إصابة 15 من طاقمه الطبي

لم يكن معهد الأورام بمعزل عن مجريات الأحداث في العالم، ولم يكن بمعزل عن فيروس كورونا الذي تخطت إصاباته حتى الأن المليون و250 ألف حالة إصابة مؤكدة وتخطى عدد الوفيات الـ 55 ألف حالة.

بداية القصة: تأكيد إصابة 15 من الطاقم الطبي للمعهد

فبادر الفيروس المستجد بإصابة 15 من الطاقم الطبي العاملين في معهد الأورام ما بين أطباء وممرضين، وهو الأمر الذي أكده الدكتور حاتم أبو القاسم، مدير المعهد، موضحًا أنه فى الأسبوع الماضى ظهرت بعض أعراض الإصابة بـفيروس كورونا المستجد على أحد أعضاء فريق التمريض، وتم عمل التحاليل له وثبتت إيجابية تلك التحاليل، وبعد الكشف على المخالطين له تم اكتشاف إصابة ثلاثة أطباء، وإصابة 12 من فريق التمريض بالفيروس.

وأوضح مدير معهد الأورام خلال مداخلة هاتفية فى برنامج على «مسئوليتى» المذاع على قناة صدى البلد والذى يقدمة الإعلامى أحمد موسى، أنه لم يتبين حتى الآن كيفية انتقال كورونا إلى الممرض.

وأكد أبو القاسم، أنه تم تطهير معهد الأورام بالكامل، وأن المعهد لن يستقبل مرضى اليوم، وسيتم استئناف العمل بمعهد الأورام بداية من غدًا الأحد، متابعًا: “تم منع الزيارة بالكامل لمعهد الأورام منذ بداية أخذ الإجراءات الاحترازية”.

وكشف مدير المعهد عن اختفاء حملات التبرع بالدم التي كانت تقام في أماكن التجعات مثل المساجد على مدار الأسبوعين الماضين.

وأكد أبو القاسم، أن المعهد خصص خط ساخن وهو 19514 لمن يريد التبرع بالدم، للتوجه لهم أينما يكونوا مؤكدا على توفير كافة معايير الامن والسلامة، مشيرا إلى أن المرضى يحتاجون الدم وهناك نقص في كميات الدم.

معهد الأورام تابع لجامعة القاهرة

ولأن المعهد يتبع بشكل مباشر جامعة القاهرة، بادرت الجامعة باتخاذ عدة قرارات مهمة بشأنه، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء للحفاظ على سلامة المواطنين ضد أخطار كورونا، وبما تضمن تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة، وبالتوافق مع الخطة والدليل الإرشادي لمكافحة العدوى في مستشفيات جامعة القاهرة.

كما قررت الجامعة اقتصار العيادات الخارجية بالمعهد على الحالات العاجلة والطارئة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ إدارة المعهد ما يلزم على الفور لضمان حماية الأطقم الطبية، والتأكد من ارتدائها كل مستلزمات الوقاية من العدوى، وفقا للمعايير المتبعة في هذا الشأن.

وأن رئيس الجامعة شكل لجنة فنية لمراجعة البروتوكولات الطبية المعمول بها بالمعهد القومي للأورام في مجالات مكافحة العدوى وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضى، والتأكد من استيفائها كافة الاشتراطات القياسية المقررة بالبروتوكولات الطبية لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتتكون اللجنة من مجموعة من الأساتذة وعضو قانوني برئاسة الدكتورة نادية حافظ رئيس مجلس قسم الميكروبيولوجى بكلية الطب.

نقابة الأطباء تتضامن مع الطاقم الطبي بالمعهد

أعلنت نقابة الأطباء في بيان لها مساء أمس الجمعة تضامنها مع الطاقم الطبي بالمعهد الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس وتم عزلهم بمستشفى العجوزة، وتمنت النقابة لهم الشفاء العاجل، وناشدت الجميع من غير الأطقم الطبية بالتزام بيوتهم.

اقرأ أيضًا.. «الصحة»: ارتفاع حالات التعافي من كورونا إلى 216 حالة و8 وفيات جدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى