صحةملفات وتقاريرمنوعات

بخطوات بسيطة حافظي على بشرتك من الجفاف في شهر رمضان

كتبت: دنيا عبدالله 

جفاف البشرة، مشكلة تعاني منها النساء وخاصة في شهر رمضان ، بسبب انشغالهم بالمسؤوليات المتزايدة بين الأعباء المنزلية المعتادة والأنشطة الرمضانية من عبادات وعزومات وغيرها، وبذلك تهمل المرأة بشرتها وتغفل عن الاهتمام بها، بالإضافة الى أنها تفقد كثيرًا من العناصر خلال فترة الصيام.

ولم يكن السبب الوحيد وراء جفاف البشرة في رمضان هو الصيام، بل هناك عادات غير صحية تؤثر بسلب على البشرة، يقدم موقع عالم البيزنس بعض الخطوات البسيطة للحفاظ على البشرة من الجفاف خلال شهر رمضان.

نصائح التغلب على جفاف البشرة في رمضان

يقدم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض النصائح العلمية التي تحارب الجفاف وتجعل البشرة مشرقة وحيوية ومنها:

  • ضرورة غسل الوجه بماء بارد عند الاستيقاظ من النوم، ثم رش الوجه برذاذ ماء الورد، كما من الممكن استخدام كريم ترطيب يناسب البشرة، وتلك الطريقة تحافظ على بشرة صحية محمية من الجفاف
  • ضرورة استخدام كريم حماية الشمس عند الخروج من المنزل، مع وضع النظارة الشمسية لحماية محيط العين
  • الاهتمام بتناول بعض الأغذية على مائدة الإفطار، لدورها الهام فى حماية البشرة من التعب وفقدان الحيوية مثل السلطة الخضراء والعصائر الطبيعية
  • تجنب الإفراط فى تناول الحلويات الدسمة بين وجبتى الإفطار والسحور واستبدالها بالفاكهة الطازجة حتى تمنح البشرة نضارة لغناها بالفيتامينات
  • تنظيف البشرة قبل النوم، لإزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة ومنحها الطاقة والعناصر الضرورية لإشراقها
  • النوم فى غرفة معتدلة الحرارة حتى لا يتسبب التعرق فى فقدان كميات من السوائل
  • الاهتمام بوجبة السحور لدورها فى حماية البشرة من ظهور التجاعيد، لذا يفض الإكثار من الفاكهة الطازجة والمجففة التى تبعد الشعور بالعطش لغناها بالماء، أو الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والخبز ومصدر البروتينات كالبيض والأجبان.

نصائح  غذائية لبعض الخبراء  للحفاظ على البشرة في الصيام

الإمتناع عن الكافيين:

احرصى على التقليل من تناول الكافيين للحصول على بشرة صحية ونضرة، حيث يقوم الكافيين والمشروبات الغازية بامتصاص المعادن من  جسمك مما يصيب بشرتك بالضرر.

المكسرات:

تناول الوجبات الخفيفة للحفاظ على صحة بشرتك خلال شهر رمضان مثل الكاجو واللوز يساهمو في تجديد خلايا البشرة لاحتوائها على نسب كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية.

الأطعمة الغنية بالمواد الأساسية:

يجب الإهتمام بشرب الماء النقي النظيف، وأيضاً الحرص على الترطيب من مصادر طبيعية أخرى كالفواكه والخضروات الطازجة ما يساعد على طرد السموم من الجسم، وتكون الأطعمة الغنية بالمغذيات والذي يطلق عليها superfoods مثل توت الآساي الذي يحتوي على فيتامين A، C، وE مما يساعد على تجديد خلايا البشرة، وأيضاً تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، الخضروات، المكسرات، والأسماك والتي تحتوي على الزيوت الضرورية للجسمظ، فهذه الأطعمة تساعد في ترميم البشرة.

اقرأ أيضًا.. بطرق بسيطة.. قلل الشعور بالعطش خلال نهار رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى