رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

بطرق بسيطة.. قلل الشعور بالعطش خلال نهار رمضان

الشكوى المتكررة من بعضنا خلال شهر رمضان هى الشعور بالعطش وليس الجوع نظرًا لأن الشهر الفضيل يأتي في أوقات درجات الحرارة فيها مرتفعة، ومن الأشياء التي تشعر الإنسان بالعطش خلال نهار رمضان هو تناول كميات غير معتدلة من «الملح»، لذا ينصح أطباء التغذية تناول كمية معتدلة منه للحفاظ على نظام غذائي متوازن في الجسم

وكشف تقرير لموقع «gulfnews»، فأن الصوم لأكثر من 15 ساعة في اليوم يضع جسم الإنسان في حالة من الجفاف ، حيث أن الماء أمر بالغ الأهمية لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية والحيوية التي تشكل 60 إلى 70 %من إجمالي وزن الجسم.

ومن الضروري للغاية استهلاك كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك والصداع والدوخة وجفاف الجلد”.

وبين التقرير الكمية الكافية من السوائل الموصى بها عاليًا وهى: 3 لتر للذكور، و2.3 لتر للإناث مع الوضع فى الاعتبار أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لا تأخذ في الاعتبار الاستهلاك اليومي للسوائل.

والصوديوم هو أحد المكونات الحيوية للماء، المهم للجسم  لأنه  يساعد في الوظائف الطبيعية للعضلات والأعصاب وهو مطلوب لتحقيق التوازن التناضحي – أو توازن الماء والملح – في الجسم.

على الرغم من أنه يُطلب منا دائمًا خفض الصوديوم خلال شهر رمضان ، لتجنب العطش ، إلا أنه من الآمن تمامًا وصحيًا استهلاك كمية معتدلة من الصوديوم للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

تجنب الشعور بالعطش في رمضان

نرصد في هذا التقرير بعض النصائح والإرشاد التي يجب اتباعها لتقليل الشعور بالعطش خلال الصيام

  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل بانتظام من الإفطار حتى السحور.

  • تنظيم كمية المياة التي يتم تناولها من وقت الإفطار وحتى السعور.

  • المحافظة على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل الخضروات الورقية الخضراء، والكرفس، والملفوف، والكوسة، والخيار، والبطيخ، والبطيخ الحلو، والبرتقال، والحمضيات.

  • التقليل من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملج في اليوم على النحو الموصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية.

  • إعادة الترطيب جيدًا بعد أي تمرين أو جهد بدني معتدل الشدة لتعويض خسائر الصوديوم من خلال العرق.

  • المحافظة على وجبة السحور لأنها السنة النبي الكريم، وهي مفيدة جداً صحياً خلال شهر الصيام في هذا العام، لكي يعين الصائم على تحمل مشقة العطش والجوع.

  • الأبتعاد عن تناول الأطعمة السيئة التي تضر بالجسم، وتسبب العطش الشديد خلال فترة الصيام، ومن أهمها الأطعمة المقلية، والسريعة، وشديدة الملوحة، والمخللات وغيرها.

اقرأ أيضًا.. في زمن الكورونا.. العزل المنزلي يساهم في التحام ثقب الاوزون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى