بنوكرئيسىملفات وتقارير

بشهادة «فوربس».. 16 مصريًا ضمن قائمة أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2022

كتبت: تقى أيمن

كشفت مجلة فوربس، عن قائمتها السنوية تحت عنوان : «أقوى الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط»، والتي تضُم 100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة، تصدّرهم الإماراتيون بـ19 رئيساً تنفيذياً، يليهم المصريون بـ17 قيادياً، والسعوديون بـ15 قائد أعمال.

وتصدّر الرؤساء التنفيذيون في قطاع البنوك والخدمات المالية، قائمة فوربس من خلال 27 رئيسًا تنفيذيًا، بينما جاء قادة قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بـ8 رؤساء، ثم 7 قيادات في قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية.

وأشارت «فوربس»، إلى أن قيمة الشركات التي يُديرها الرؤساء التنفيذيون في القائمة أكثر من 5 تريليونات دولار، إذ بلغت إيراداتها أكثر من تريليون دولار 2021.

أكدت مجلة فوربس، أن الرئيس التنفيذي يتحمل مسؤولية نجاح أو فشل الشركة التي يقودها، بغض النظر عن البيئة الاقتصادية وظروف السوق والعوامل الأخرى.

أبرز المصريين في قائمة «فوربس» لأفضل رئيس تنفيذي في 2022

أسامة ربيع

أسامة ربيع

احتل الفريق أسامة، ربيع رئيس مجلس الإدارة والعضو لهيئة قناة السويس، المرتبة العاشرة بين أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لهذا العام والأول من مصر، وذلك عن قطاع الخدمات اللوجيستية .

وجاء ذلك تتويجاً لجهود هيئة قناة السويس ونجاحها في تسجيل أرقام قياسية جديدة وغير مسبوقة على الرغم من التحديات العالمية المختلفة، حيث سجلت إحصائيات الملاحة بقناة السويس خلال 2021، عبور 20 ألفا و694 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.3مليار طن، محققة أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة قدره 6.3 مليار دولار.

كما سجلت إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي /2021 2022 أرقاما قياسية جديدة، محققة أعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.32 مليار طن، وأعلى إيراد سنوي مالي بلغ 7 مليارات دولار، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

نرشح لك: الفريق أسامة ربيع: 629 مليون دولار إيرادات هيئة قناة السويس خلال أبريل 2022

محمد الأتربي

بنك مصر
محمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ومجلس إدارة بنك مصر

فيما جاء محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر،  في المرتبة الـ41 ضمن قوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لهذا العام، وذلك استنادًا إلى حجم النمو الذي حققه بنك مصر خلال العام الماضي، وإلى حجم الإيرادات والأصول والقيمة السوقية.

وكذلك تأثير البنك على المجتمع والدولة، بالإضافة إلى إنجازاته كرئيس تنفيذي خلال العام الماضي وخبرته في منصبه الحالي، وخبرته العامة، وانجازاته الشخصية والمبادرات التي نفذها.

أوضحت المجلة، أن الأتربي يقود بنك مصر الذي يعمل لديه أكثر من 22 ألف شخص منذ عام 2015.

وقد استثمر البنك العام الجاري 80.5 مليون دولار في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير «أفريكسيم بنك» ليصبح أكبر مساهم غير سيادي. ثم في أبريل 2022، دخل البنك في شراكة مع جوجل لإطلاق برنامج تدريبي يستهدف الشركات الصغيرة في مصر.

كما يشغل محمد الإتربي كذلك منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر ومصر كابيتال للاستثمارات.

حسين أباظة 

حسين أباظة أقوى 100
حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي

احتل حسين أباظة المسئول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي -مصر، المرتبة الـ47 ضمن أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط 2022.

وأوضحت «فوربس»، أن حسين أباظة يشغل منصب المسؤول التنفيذي الرئيسي، وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي منذ مارس 2017.

وتأسس البنك التجاري الدولي في عام 1975 كمشروع مشترك بين البنك الأهلي المصري وبنك تشيس مانهاتن، واليوم، يدير أكثر من 7 آلاف موظف، وقاعدة عملاء تضم أكثر من 1.6 مليون عميل، عبر 213 فرعًا.

كما يعد البنك، أكبر بنك خاص مدرج بالبورصة المصرية، بإجمالي أصول 26.8 مليار دولار، وإيرادات بقيمة 2.7 مليار دولار في عام 2021، وصافي أرباح قدرها 713 مليون دولار. في أبريل.

نرشح لك: حسين أباظة ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022

شريف علوي

الأداء المالي للبنك العربي الأفريقي
شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي

فيما جاء شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي، في المرتبة الـ87 ضمن قائمتها لأقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط، لعام 2022.

أوضحت «فوربس»، أن اختيار شريف علوي جاء استنادًا إلى حجم النمو الذي حققه البنك العربي الأفريقي خلال العام الماضي، إضافة إلى حجم الإيرادات والأصول والقيمة السوقية، وتأثير البنك على المجتمع والدولة.

وكذلك إنجازاته كعضو منتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة للبنك العربي الأفريقي خلال العام الماضي وخبرته في منصبه الحالي، وخبرته العامة، وإنجازاته الشخصية والمبادرات التي نفذها كعضو منتدب للبنك.

هشام طلعت مصطفى وأسامة بشاي وإلهام يسري

أما في المركز 60، حل أحمد الحوشي، رئيس شركة فيرتيجلوب للأسمدة، بينما جاء هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى بعد ذلك في المرتبة 61، ثم عمرو أبوالعينين، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران في المركز 64، وعادل اللبان، رئيس البنك الأهلي المتحد في المركز 65، وأسامة بشاي، رئيس أوراسكوم كونستراكشون في المركز 68، وإلهام يسري محفوظ، رئيس البنك التجاري الكويتي في المركز 70.

في المركز 74، حلّ عادل حامد، رئيس الشركة المصرية للاتصالات، بينما جاء كريم عوض، رئيس المجموعة المالية هيرميس في المركز 78، وشريف بشارة، رئيس مجموعة محمد وعبيد الملا، في المركز 79، وعمر الحمامصي، رئيس أوراسكوم للتنمية مصر، في المركز 88.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى