الأخباربنوكحول العالمرئيسىملفات وتقارير

بنك انجلترا يعلق أسعار الفائدة ..وخبراء يتساءلون ماهى حالات الصعود والهبوط؟

نقلا عن الجارديان – ترجمة ناصر حسين

بينما يقوم بنك إنجلترا بتعليق رفع أسعار الفائدة،  يتساءل خبراء ما هي حالات الصعود والهبوط ؟، ويبدو أن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها أخيرا. ربما يتوقع أصحاب الرهن العقاري الراحة وخيبة الأمل للمدخرين، ولكن ما رأي الخبراء؟

مع ظهور بريطانيا وكأنها بلغت ذروة أسعار الفائدة، فقد يشعر أصحاب المنازل والمشترون بالرغبة في الاحتفال، في حين سيهز المدخرون رؤوسهم.

وجاء قرار بنك إنجلترا بإبقاء أسعار الفائدة عند 5.25% للمرة الثانية بعد 14 زيادة. إذن ماذا يعني هذا بالنسبة للمستهلكين؟ هل من المحتمل أن نرى المزيد من صفقات الرهن العقاري بأسعار معقولة؟ وهل لم يعد بوسعنا أن نتوقع معدلات ادخار وفيرة من البنوك؟

ماذا حدث للتو؟

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تبقى أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25%، وهو أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً ، وعلى مدى العامين الماضيين، شهد مقترضو الرهن العقاري تكلفة دوامة قروض الإسكان. وفي الوقت نفسه، بدأ المدخرون أخيراً في التمتع ببعض العوائد الجيدة بعد سنوات من الركود. ويدفع عدد من الحسابات حاليا فائدة تزيد عن 6%، خاصة بعض تلك التي تقدمها البنوك المنافسة.

لكن بنك إنجلترا كان حريصًا على الإشارة إلى أن تخفيض أسعار الفائدة لم يكن على جدول الأعمال بعد. قال المحافظ أندرو بيلي الأسبوع الماضي: “من السابق لأوانه التفكير في تخفيضات أسعار الفائدة”.

يقول داميان فاهي، في موقع Money to the Masses، إنه إذا كنا في معدلات الذروة، فإن المهم الآن هو المدة التي سنبقى فيها هناك. ويقول: “القلق هو أن معظم المستهلكين يعتقدون على ما يبدو أن تخفيضات أسعار الفائدة ستكون قاب قوسين أو أدنى، ولكنهم على الأرجح يتقدمون للأمام”.

هل هناك أي معدلات ادخار جيدة؟

وبعد الارتفاعات التي شهدها الصيف، كان هناك تباطؤ واضح، حيث لم يكن هناك سوى حفنة من مقدمي الخدمات الذين يقدمون سندات ادخارية ذات سعر ثابت يدفعون أكثر من 6%.

لكن هذا لا يعني عدم وجود فرص، كما تقول سارة كولز من منصة الاستثمار هارجريفز لانسداون. ربما نكون قد تجاوزنا الذروة، مع اختفاء بعض أفضل أسعار الفائدة الثابتة تدريجيا. ومع ذلك، لا تزال هناك معدلات جيدة كنا قد قدمناها لذراعنا اليسرى منذ عام مضى.

وما يثير القلق هو أن معظم المستهلكين يعتقدون على ما يبدو أن خفض أسعار الفائدة سيكون قاب قوسين أو أدنى، ولكنهم على الأرجح يتقدمون للأمام
داميان فاهي في المال للجماهير
وتضيف: “لذا، إذا كان لديك مدخرات لن تحتاج إليها للعام المقبل أو نحو ذلك، فلا يزال الأمر يستحق الاستفادة منها قدر الإمكان”.

يقول فاهي إنه يجب على الناس التحرك الآن لتأمين أفضل الأسعار، حيث لن تتردد البنوك في تمرير أي تخفيضات (على الرغم من أن الكثيرين تباطأوا عندما يتعلق الأمر بتمرير الزيادات).

البنوك المنافسة قد تستمر

ومع ذلك، تقول راشيل سبرينجال، في موقع المعلومات المالية Moneyfacts، إن البنوك المنافسة قد تستمر في تقديم صفقات جيدة لأنها تهدف إلى تحقيق أهداف التمويل وليس التوافق مع بنك إنجلترا.

وتضيف أنه عند مقارنة الأسعار، فإن النظر في العلامات التجارية غير المألوفة هو أمر حكيم دائمًا، على افتراض أنها تتمتع بنفس حماية الودائع التي يتمتع بها بنك كبير كبير.

قد يجد المدخرون الذين يبحثون عن صفقة جيدة بعض القيمة في حسابات الإشعار – بمجرد أن يتمكنوا من التخطيط لكيفية سحب أموالهم – مما يحد من عدد عمليات السحب سنويًا. على سبيل المثال، قام بنك Monument بزيادة سعر الفائدة على حساب الإشعار لمدة 35 يومًا إلى 5.22%.

ولكن يجب أن يكون المستهلكون قادرين على التحرك بسرعة. يقول سبرينجال: “أيًا كانت الصفقة المناسبة، يجب أن يكونوا واضحين بشأن القواعد والأهلية التي يحددها الحساب منذ البداية، ويجب أن يكونوا سريعين في التقدم بطلب للحصول على صفقة عند مراقبة أفضل الأسعار”.

ماذا عن معدلات الرهن العقاري؟

إن تكاليف أسعار الفائدة الثابتة الجديدة ـ الغالبية العظمى من مقترضي الرهن العقاري في المملكة المتحدة يخضعون لهذا النوع من الصفقات ـ ظلت في انخفاض منذ بعض الوقت. أظهرت الأرقام الصادرة عن موقع العقارات Rightmove يوم الخميس أن متوسط ​​الصفقة الجديدة ذات السعر الثابت لمدة خمس سنوات بلغ 5.36٪، بانخفاض عن 5.97٪ قبل عام. ويبلغ متوسط الإصلاح لمدة عامين 5.81%، بانخفاض عن 6.22% قبل عام.

يقول ديفيد هولينجورث، من شركة الوساطة L&C Mortgages، إن المقترضين يمكنهم الآن التطلع إلى الأمام بمزيد من الثقة، لكنه يضيف أننا لن نرى عودة إلى الصفقات المتدنية التي كانت في الماضي القريب.

فخ الامتناع عن التسوق

يقول: “لا ينبغي للمقترضين من إعادة الرهن العقاري أن يقعوا في فخ الامتناع عن التسوق على أمل إجراء تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة، خاصة مع اتساع الفجوة بين أسعار الفائدة المتغيرة القياسية وأفضل الأسعار”. “إن الحصول على سعر فائدة قبل وقت طويل من نهاية صفقتك الحالية لا يزال يترك المرونة لمراجعته إذا استمر في مساره الهبوطي.

“في هذه الأثناء، فإن وجود معدل جاهز للتبديل السلس سوف يتجنب التعرض لنسبة عالية من SVR، الأمر الذي قد يكون مكلفًا، حتى لفترة قصيرة.”

يقول فاهي إنه يجب على المقترضين أن يكونوا على دراية بالمقرضين الذين يحاولون جذبهم بأسعار فائدة منخفضة ولكن برسوم المنتج/المقرض “المرتفعة بشكل مذهل”. “فكر في التكلفة الكاملة للرهن العقاري، وإذا ظلت المعدلات مرتفعة لفترة طويلة، فقد نرى المزيد من هذه الأنواع من الصفقات”.

المعاشات التقاعدية

إذا كانت هناك نهاية للتقلبات نتيجة لقرار إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، فإن معاشات التقاعد – التي تعتمد على استقرار السوق – يمكن أن تستفيد، وفقا لبيكي أوكونو.

نرشح لك : «المركزي»: نتطلع لمزيد من التعاون مع بنك انجلترا لتحقيق تنمية اقتصادية أكثر استدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى