ملفات وتقاريرمنوعات

منتجات التبغ المسخن ساهمت بشكل كبير في خفض مبيعات السجائر التقليدية

كتبت – إسراء كامل

كشف تقرير مشترك عن المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الامريكية ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، أن معدلات النمو المرتفعة لمنتجات التبغ المسخن في اليابان ساهمت بشكل كبير في خفض مبيعات السجائر التقليدية منذ عام 2016 وحتى الان.

فيما كشف التقرير أن فشل التعامل مع مشكلة تعاطي التبغ ينتج عنها تكلفة إقتصادية تصل لأكثر من تريليون دولار أمريكي سنويا، ذلك في الوقت التي تلعب فيه السياسات الجديدة مكافحة التبغ لحماية الصحة العامة.

حرق التبغ ينتج عنه أكثر من 6000 مركب كيميائي ضار

كما أشار التقرير إلى أن العديد من الدول مثل الولايات المتحدة والبرتغال والمملكة المتحدة ونيوزيلندا وجمهورية التشيك والفلبين واليونان، اعترفت بقدرة المنتجات البديلة على خفض مخاطر السجائر التقليدية، حيث تؤكد الأبحاث العلمية أن عملية حرق التبغ في السيجارة التقليدية مسئولة بشكل مباشر عن الامراض المرتبطة بالتدخين، وليس النيكوتين كما يشاع، خاصة وانها تتسبب في انتاج أكثر من 6000 مركب كيميائي ضار أو يحتمل ان يكون ضار، يتسبب فى تلك الامراض.

البدائل الخالية من حرق التبغ أقل خطورة من السجائر التقليدية

بينما تقصي البدائل الخالية من الدخان أى عملية حرق التبغ كما بالسجائر التقليدية وإستبدلها بتسخين التبغ عند درجة حرارة لا تتجاوز 350 درجة مئوية كحد أقصى، وهي درجة الحرارة التي لا تحرقه. تؤدي إلي إنخفاض مستويات المواد الضارة بنسبة تصل إلى 95%، كما أن هذه البدائل أقل خطورة وليست خالية تماما من المخاطر.

إشعال التبغ يؤدي إلى السرطان

ومن المعروف أن النيكوتين يعتبر أحد أسباب الاستمرار في التدخين لأنه مادة إدمانية، إلا أن الابحاث العلمية تؤكد براءته من التسبب في الامراض الناتجة عن التدخين.

حيث أوضح “سكوت جوتليب”، مفوض إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، عندما قال في عام 2017: “ليس النيكوتين هو ما يقتلك، بل المواد المسببة للسرطان الناتجة عن إشعال التبغ”.

إستخدام السجائر الإلكترونية تساهم في القضاء علي التدخين

بدوره أكد البروفيسور فرانشيسكو موسكون، أستاذ اقتصاديات الاعمال بكلية برونيل للأعمال بإنجلترا والرئيس السابق لمركز الأبحاث في ريادة الاعمال أن التحول من السجائر التقليدية إلى المنتجات منخفضة المخاطر مثل السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن، قد يؤدي إلى تخفيضات كبيرة في النفقات الصحية في إنجلترا تتراوح من 2.5٪ إلى 13٪، اعتمادا على معدلات التحول، وأن هذا التحول يمكن أن يساعد المملكة المتحدة على تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على التدخين التقليدي بحلول عام 2030 مما سيؤدي إلى توفير موارد المستشفيات لصرفها على الامراض الحرجة الأخرى.

عميل يحمل سيجارة فيليب موريس الالكترونية في طوكيو يوم 3 مارس آذار 2016. تصوير: تورو هاناي – رويترز

ومن الجدير بالذكر أن منع التدخين التقليدي، ودعم إستخدام البدائل منخفضة المخاطر مثل السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن، يمكن أن يؤدي إلى تسريع الوصول للقضاء على تدخين التبغ في جميع أنحاء العالم، وأن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى تخفيضات كبيرة في نفقات الرعاية الصحية ويوفر مسارا نحو تحقيق أهداف الصحة العامة.

نرشح لك: قرار جديد من الشرقية للدخان بشأن السجائر.. والأسعار الرسمية لها 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى