رئيسىصحة

حتى لا تتعرض للإحراج.. طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام

كتبت: أمل سعداوي

تُعد رائحة الفم الكريهة من أشبع الأشياء التي تواجه الأشخاص في يومها، إذ تسبب في تعرض صاحبها للإحراج، ومع دخول شهر رمضان المبارك الذي لم يتبقى على دخوله سوى أسبوعين ويظل فيه الشخص طوال اليوم من بعد صلاة الفجر حتى قبل صلاة المغرب بدقائق صائمًا، يبحث الكثير من المواطنين عن طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، عدة طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام.

1- اشرب الكثير من الماء في فترة الإفطار

عليك أن تشرب الكثير من الماء حوالي 2-3 لتر في ساعات الإفطار من جهة ومن جهة أخرى حتى لا يحدث جفاف في الفم أو ظهور رائحة كريهة.

وينصح بعدم تناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة، مثل: المشروبات الغازية أو الغنية بالكافيين فتلك قد تزيد من العطش.

2-ابتعد عن الأطعمة الحلوة

يعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي تحلله إلى أحماض وسموم والتي تلعب دورًا كبيرًا في ظهور رائحة الفم الكريهة، لذلك ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر.

3- توقف عن التدخين

عليك أن تتوقف عن التدخين، ومراعاة عدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم.

4-تناول وجبات صغيرة ومتعددة

قم بتقسيم وجباتك حتى تكون صغيرة ومتعددة ومقسمة على جميع ساعات الإفطار حتى لحظة الإمساك، إلى جانب وجبة كبيرة واحدة هي وجبة الإفطار.

فالقيام بذلك يساعد على تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة، والانتفاخ والغازات، والتي بدورها قد تزيد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في نهاية المطاف.

5-تناول الأطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

يسهم تناول مصادر البروبيوتك، كاللبن الرائب، الفطر الهندي أو المخللات، في تحسين بيئة الأمعاء وتحقيق توازن البكتيريا الجيدة فيها.

6- لا تنسَ تناول العسل

يملك للعسل خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن له دورًا كبيرًا جدًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان على الرغم من احتوائه على السكر، لذلك يتطلب عليك تناول معلقة صغيرة قبل الصيام بساعة.

7-لا تهمل تنظيف أسنانك 

تنظيف الاسنان مهم للغاية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتي لا تقتصر على بتنظيف الأسنان وفمك بالفرشاة والمعجون فقط بل يتطلب أيضًا استخدام خيط الأسنان وغسول الفم الخالي من الكحول حتى لا يؤدي لجفاف الفم.

8– زيارة طبيب الأسنان

يتطلب عليك زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من أجل حل أي مشكلة تتعلق بالأسنان، مثل: التسوس، أو وجود حشوات مكسورة، أو التهابات باللثة قد تساهم في ظهور الرائحة الكريهة للفم.

إقرأ المزيد.. كل ما تريد معرفته عن سرطان الفم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى