الأخباررئيسى

خبير اقتصادي: مصر مؤهلة بقوة للخروج من أزمة كورونا بمكاسب وليس بخسائر

قال الخبير الاقتصادي الدكتور علاء رزق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، إن مصر من الدول المؤهلة بقوة للخروج من أزمة كورونا بمكاسب وليس بخسائر.

وأكد رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، على هامشة لقائه في برنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي درباله، أن جائحة كورونا هي أزمة عالمية تهدد اقتصاديات كبرى دول العالم، ما دعى خبراء الاقتصاد إلى القول بأن العالم ما بعد كورونا سيكون مختلف تمامًا عما قبل كورونا.

وأشار الخبير الاقتصاد الدكتور علاء رزق، أنه سوف يكون هناك حالة من تشكيل نظام عالمي اقتصادي جديد، حيث أن التشكيل الاقتصادي العالمي الحالي بدأ بعد الحرب العالمية الثانية أي تم تشكيلة بين دول منتصرة ودول منهزمة (هذا ما قبل أزمة كورونا)، أما عن تشكيل ملامح النظام الاقتصادي لما بعد أزمة كورونا سيكون بين دول منهزمة ودول منهزمة جدًا.

علاء رزق: بعد أزمة كورونا كل دول العالم ستتعرض للخسائر

ولفت علاء رزق، إلى أن كل دول العالم ستتعرض للخسائر نتيجة لأزمة كورونا، وأن الدول التي تستطيع تقليل الخسائر إلى أدنى حد ممكن تصبح بعد الأزمة دول منتصرة اقتصاديًا بحد كبير.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التكلفة التي ستتحملها الدول الغنية جراء تداعيات كورونا أكبر بكثير من التي ستتحملها الدول النامية، لأن المنظومة الصحية في الدول الغنية مرتفعة التكلفة، كما أن المستويات المعيشية في الدول الغنية مرتفعة كذلك.

وأكد الدكتور علاء رزق، على أن المنظومة الصحية في مصر اثبتت أنها قادرة على التعامل مع الأزمات الكبرى، وذلك ظهر واضحًا منذ بداية أزمة كورونا.

وأشار الخبير الاقتصاد، إلى أن هناك دول ستستفيد من أزمة كورونا وهي الدول الزراعية، التي تستطيع امداد الدول المتضررة بالمنتجات والمحاصيل الزراعية التي تحتاج إليها، وممكن أن تستفيد مصر من هذا القطاع بشكل كبير.

ولفت رزق، إلى اتجاه المؤسسات الاقتصادية الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي لإيجاد نوع من الشراكة مع الدول الزراعية توفير وامداد الدول المتضررة بما تحتاج إليه وهذه فرصة جيدة أمام الدولة المصرية.

اقرًا أيضًا.. بسياسة اردوغان المتخبطة.. هل تعلن تركيا نفاذ احتياطها من النقد الأجنبي بحلول يوليو؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى