أسواق المالالأخباررئيسى

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار النفط عالميًا خلال النصف الثاني 2021

كتبت: أمل سعداوي

لا يزال النفط عالميًا يشهد تراجعًا ملحوظًا حيث تراجع العقود الآجلة لخام البرنت بنسبة 0.3%، أي 20 سنتًا مُسجلة 65.12 دولار للبرميل، خلال جلسته أمس الخميس.

مما زاد المخاوف والتساؤلات حول النفط ما إذا كان سيتستمر على هذا الوضع أم سيتحسن.

صدمة كبرى

قال السيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن منذ اجتياح أزمة فيروس كورونا العالم، وتأثرت جميع اقتصاديات الدول خلال عام 2020، ومع بداية 2021 امتدت تلك الصدمة لعدم وجود لقاح فعال 100%، ومع ظهور الموجة الثالثة وشدتها أثرت على أسعار النفط العالمية وانخفضت أكثر من 4% خلال الفترة الماضية، مع عدم استقرار الأسعار.

أضاف الباحث الاقتصادي، لـ«عالم البيزنس»، أن تهديد الموجة الثالثة في زيادة أعداد الإصابة بالفيروس، بسبب تباطؤ حملات التحصين بسبب المخاوف من تلك اللقاحات فضلاً عن تعثر توزيع اللقاحات واحتمالية فرض مزيد من القيود للسيطرة الكبري وتدهور الوضع الوبائي في الهند.

بدائل النفط

تابع «خضر»، أن حدوث خلل كبير في التجارة العالمية وتوقف حركة الطيران بين معظم الدول ما قلل الطلب على النفط، ووجود صراع بين منتجيه من خلال منظمة (أوبك+)، وحلفائها الذين لجؤوا في صراعهم لبدائل النفط ومشتقاته.

وفي ظل سيطرة التكنولوجيا تتنوع مصادرها من خلال الزول العظمى، هذا بجانب وجود منح تحفيزية من لإنعاش الاقتصاديات، كل تلك العوامل إدو لأنخفاض أسعار النفط العالمية.

انتعاش متوقع

يرى الباحث الاقتصادي، أنه في حالة تعافي الاقتصاد العالمي من أزمة كورونا وتحصين جميع المواطنين باللقاح، وتقليص متطلبات التباعد الاجتماعي وقيود السفر ،وفتح جميع المجالات الاقتصادية سواء حركة التجارة الدولية وحركة الطيران وانفتاح العالم سيكون هناك اجراءات جديدة من أجل تعويض الخسائر النفطية وزيادة الإنتاج، وارتفاع في أسعار النفط.

يتوقع «السيد»، أن يشهد النصف الثانى من عام 2021 حالة كبيرة من التعافي من أزمة كورونا والاتجاة إلى الانفتاح وليس الإغلاق، وسيصبح هناك دعم للسوق غير مسبوق من خلال تحفيز نقدي ومالي.

نرشح لك: غموض كورونا يدفع أسعار النفط عالميًا للتراجع 0.3%.. الأسباب والتفاصيل

النفط يرتفع عالميًا 0.4% وتوقعات بتجاوز البرميل حاجز الـ70 دولارًا.. الأسباب والتفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى