الأخبار

خبير عن اجتماع لجنة السياسة النقدية: اتوقع ثبيت أو رفع سعر الفائدة

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إنه يتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقر انعقاده الخميس، أنه يقوم بتثبيت سعر الفائدة أو رفعها بنسبة طفيفة.

وأضاف «جاب الله»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن هذا الأمر يتعلق بحساب نسبة التكلفة المتعلقة بتكلفة الموازنة العامة بشأن فوائد الدين الحكومي وكيفية الحفاظ على السوق المصري باعتباره سوق جاذب للاستثمارات الأجانب في الدين الحكومي.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تحدث عن خروج نحو 20 مليار دولار استثمارات أجانب من الأموال الساخنة.

أكد «جاب الله»، أنه سيتم إضاح الأمور أمام البنك المركزي قبل الاجتماع عن الأموال الساخنة المتبقية في مصر وعن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لإبقاء ما تبقى منها في البلاد، قبل اتخاذ البنك قرار بشأن سعر الفائدة.

أوضح الخبير الاقتصادي، أنه في حالة رفع سعر الفائدة، لن يؤثر على شهادة الـ 18% التي قامت البنوك بطرحها مؤخرًا. نظرًا لأنها مدعمة من قبل البنك المركزي المصري.

واستبعد «جاب الله»، أن يتم إصدار شهادات جديدة من قبل البنوك بنسبة فائدة تتجاوز فائدتها حاجز الـ 18%، حتى وأن قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة.

إقرأ المزيد.. محافظ البنك المركزي: قدمنا مبادرات بقيمة 8 تريليونات جنيه لدعم كافة الصناعات والأنشطة الاقتصادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى