استثمار وأعمالرئيسىملفات وتقارير

خبير مصرفي: تقرير فيتش عن المخاطر والفرص الاقتصادية يؤكد أن مصر على الطريق الصحيح للإصلاحات

كتب – مجدي ربالة

كشفت شركة فيتش سوليوشنز العالمية «Fitch Solutions» عبر تقرير عن مخاطر مصر الاقتصادية، عن توقعها سماح البنك المركزي المصري بتراجع سعر صرف الجنيه بنسبة 18.6% مقابل الدولار الأمريكي قبل نهاية العام الجاري 2023 .

وذلك بهدف تحقيق حالة من التقارب بين أسعار الصرف الرسمية للعملات الأجنبية في البنوك المصرية وبين أسعارها في السوق السوداء للعملات «السوق الموازي» بشرط قدرة الحكومة على جذب مزيد من تدفقات النقد الأجنبي.

كشفت وكالة فيتش العالمية، عن توقعاتها بتحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر خلال الفترة المقبلة، بعد الاستجابة السريعة من البنك المركزي برفع أسعار الفائدة

نرشح لك: «فيتش» تتوقع ارتفاع الدولار 18.6% قبل نهاية العام الجاري

نقاط القوة والضعف خلال 5 سنوات مقبلة

من جانبه، قال مصدر مصرفي لـ«عالم البيزنس»، إن التحديات التي تواجهها مصر خلال تلك المرحلة والمتوقع استمرارها خلال 2024 ، وتوقعات انخفاض الجنيه مرة أخرى قبل نهاية العام، يرجع لأسباب سياسية أكثر منها اقتصادية.

وأكد أن تقرير فيتش عن اقتصاد مصر ومخاطرها الاقتصادية يتضمن عدد كبير من نقطاع القوة والفرص الحالية والمستقبلية للدولة، خلال الخمس سنوات المقبلة.

قال المصدر المصرفي إنه متفائل، ويرى أن مصر تسير على الطريق الصحيح، رغم وجود بعض الأمور التي يجب إصلاحها سريعاً.

والإصلاح الاقتصادي له أولويات يتم ترتيبها بحسب المعطيات التي لدى الشخص صاحب الرؤية الشمولية الكاملة لكل الجوانب.

فيتش: نمو أسرع لاقتصاد مصر العام الحالي

وكشفت توقعات «فيتش» في تقريرها عن مصر، نمو أسرع خلال العام المالي الحالي 2023-2024 يخفي نقاط الضعف الأساسية.

وتوقّعت «فيتش» أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر بشكل معتدل من 4.2% السنة المالية الماضية إلى 4.4% في السنة المالية الحالية 2023-2024 .

وذلك بسبب انتعاش النشاط الاستثماري، مدفوعًا بارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال خطة الخصخصة والإنفاق الرأسمالي الحكومي القوي، فضلاً عن حقل ظهر الذي سيؤثر بشكل أكبر على الصادرات.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي بيع بعض أسهم الحكومة في 4 شركات مملوكة للدولة، وإبرام صفقتين أخريين خلال شهر أكتوبر المقبل، مع مستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

مصر تسير على الطريق الصحيح للإصلاحات

من جانبه، قال الخبير المصرفي، إن الفرص المتاحة ونقاط القوى التي ذكرها التقرير، تؤكد إن مصر تسير على الطريق الصحيح، رغم دفع ضريبة ذلك الإصلاح الاقتصادي المصري بتكلفة كبيرة مادياً وزمنياً، ولكن لابد أن نتحملها جميعاً بالتكاتف والإصرار على تخطي تلك الفترة بنجاح وسلام.

وأكد على أن مرور مصر بتلك المرحلة الاقتصادية الصعبة خلال العامين الحالي والمقبل، إلا أن هناك الكثير من المؤشرات التي تدعو للتفاؤل على المدى المتوسط.

نرشح لك: «فيتش» تتوقع ارتفاع قيمة تحويلات المصريين بالخارج إلى 25.6 مليار دولار بنهاية يونيو 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى