الأخباررئيسىعقارات

خطوات وشروط حجز وحدات الإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعي

كتبت – جيلان محمد

يعد مشروع الإسكان الاجتماعي من أهم المشروعات التى نفذتها الدولة لتوفير مسكن كريم ومناسب للشباب ومحدودى الدخل من خلال العمل على إيجاد مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات والذى تم طرحه من خلال 13 إعلانا حتى الآن وبلغ إجمالي ما تم انفاقه على ما تم تنفيذه من وحدات حوالي 90 مليار جنيه.

المشروع عبارة مليون ونصف المليون وحدة سكنية، في عدد 22 مدينة جديدة بمساحة تصل إلى 90م 2 للوحدة، وتستهدف الدولة إنشائها على مرحلتين حيث تضم المرحلة الأولى 658 ألف وحدة، تم تنفيذ 610 وحدة منهم، على ان يتم الإنتهاء من المرحلة الأولى خلال العام الجاري 2020،  هذا بخلاف ما يوفره المشروع من 3 ملايين فرصة عمل منهم مليون فرصة عمل مباشرة و2 مليون غير مباشرة.

وتتكون الوحدة من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب تقدم للمستفيد بسعر تكلفة الإنشاء فقط غير محمل عليها سعر الأرض أو المرافق أو الخدمات كما يتم تقديم دعم مباشر للمستفيد يتراوح ما بين 5 الى 25 ألف جنيه ، ويتم سداد ثمن الوحدة على مدى 20 عاما بفائدة مدعمة من البنك المركزى.

ويضم مشروع الإسكان الاجتماعى 107 مباني خدمات دينية مساجد وكنائس و85 خدمات صحية ومراكز طبية و80 مركزا رياضيا وناديا وملعبا و125 مدرسة تعليم أساسى وثانوي وتجريبى و111 حضانة و201 سوق تجارية و52 خدمات عامة حيث مخابز ونقاط شرطة واطفاء وبعض الأماكن فيها مراكز حرفية.

تم طرح المشروع في 1 يونيو 2014، وذلك في إخطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة ووفق برنامج الإسكان الإجتماعي، وبلغت قيمة الوحدة فى المبادرة مع بداية الطرح 154 ألف جنيه، بينما يبلغ سعر الوحدة في الإعلان الثالث عشر، 184 ألف بمحافظات ( الفيوم- المنيا- بني سويف- أسيوط- سوهاج- قنا- أسوان)، وبمحافظات (البحر الأحمر- مطروح)، تبلغ 197 ألف جنيه.

كيفية التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري

أطلق صندوق الإسكان الاجتماعي منذ منتصف شهر مايو الماضي، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأوضحت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن الصفحة تعمل بكفاءة منذ شهر تقريبا، وتتواصل مع المواطنين، ويتم عليها نشر كل البيانات والرد على الاستفسارات وعليها الآن نحو ٢٥ الف متابع.

كما يوفر الصندوق  خطوط ساخنة تم تخصيصها للرد على المواطنين، وهى (1188 و5777 و5999)، حيث كشفت عبدالحميد انها استقبلت نحو ٨ ملايين مكالمة، بجانب خدمة الرد على الرسائل على رقم ١١٢٤ التى استقبلت ٣ ملايين رسالة.

وذلك بالإضافة إلى الموقع الالكتروني الخاص بالصندوق الذي أوضحت الرئيس التنفيذي للصندوق، انه يتردد عليه ٣١ مليون زيارة اغلبها لمعرفة موقف الطلب او استخدام حاسبة الدعم أو الاطلاع على المشروعات والاعلانات الجديدة.

خطوات حجز شقق الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعي

حددت وزارة الإسكان، يوم السبت المقبل، كآخر موعد لحجز وحدات مشروع الإعلان الثالث بمشروع الإسكان الاجتماعى، بـ10 محافظات وسداد مقدمات الحجز، وتسجيل الطلبات على الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، لحجز الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعى.

وتفتح الوزارة باب تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020 بـ 10 محافظات هى (الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا-الأقصر- أسوان- البحر الأحمر- مطروح).

التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) بخط واضح وإرفاقهما ضمن المستندات.

إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة PDF لتحميلها على الموقع بجانب المستندات التالية:

صورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه (ساريه).

شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان بحيث تشمل صافي المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) وذلك إن وجد.

أي مستندات خاصة بمصادر دخل إضافية ( عمل إضافي، الأملاك الزراعية أو العقارات او الأراضي، معاش استثنائي أو خلافه، امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخلا إضافيا)تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى