رئيسىملفات وتقارير

خفض سعر رغيف الخبز السياحي خلال 48 ساعة.. أبرز تصريحات وزير التموين أمس

كتبت: آية إسماعيل

كشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن قيام الوزارة بالعديد من الإجراءات لمواجهة ارتفاع أسعار العديد من المنتجات منها الخبر السياحي، والرد على الشائعات التي تستهدف النيل من الدولة المصرية والحكومة.

وأكد وزير التموين خلال تصريحات تلفزيونية أمس، على تغريم من يخالف تسعيرة الخبز السياحي التي وضعتها الوزارة بما يصل لـ2 مليون جنيه، وذلك بحسب قانون جهاز حماية المستهلك.

يرصد موقع «عالم البيزنس» أبرز تصريحات وزير التموين حول ارتفاع أسعار السكر والذرة والقمح والبترول وسعر رغيف العيش وغيرها.

إعادة سعر الخبز السياحي خلال 48 ساعة

قال «المصيلحي» إن سعر رغيف الخبز السياحي الحُر، سيعود لأسعار ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الأقماح خلال 48 ساعة، بناءً على توجيهات «السيسي» بالسيطرة على ارتفاع أسعاره.

وأضاف، أن أن الدولة ستقوم بالمراقبة على المخابز السياحية من خلال لجنة (كل 3 شهور) بتحديد سعر القمح المورد لمطاحن القطاع الخاص، والتي ستحدد سعر الدقيق المورد للمخابز.

وأوضح المصيلحي أن المخابز البلدي 33 ألف مخبز ، و المخابز السياحي المرخصة وغير المرخصة 3 آلاف مخبز، قائلا : “الرئيس السيسي سألني عن المخابز السياحية و طلب حصرها منذ عام ونصف”.

«التموين» نستهدف 6 مليون طن قمح

ولفت «المصيلحي» خلال لقاءه، إلى إن الدولة إتخذت قرارا بتوريد القمح المحلي خلال الموسم الجاري إجباري وليس اختياريا مثلما كان يحدث سابقا.

وذكر أن الدولة تستهدف استلام 6 مليون طن قمح، مخصصًة 36 مليار جنيه لشراءه من المزارعين.

كما سيتم توريد ما لا يقل عن 12 أردب لكل فدان قمح، مع صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة على أقصي تقدير ، مؤكداً أن أزمة روسيا وأوكرانيا اثرت بشكل كبير على الاقماح المصدرة إلى دول العالم و من بينها مصر والتي تعتبر أكبر مستورد قمح في العالم .

زيادة متوسط الأسعار بمقدار 2.5% من بداية العام

وكشف وزير التموين خلال حديثه، إن متوسط زيادة الأسعار في مصر يتراوح ما بين 10% إلى 12.5% منذ بداية العام، مؤكدًا أن الوزارة لم تستورد حبة قمح من الخارج بعد أزمة روسيا وأوكرانيا.

وعن أزمة الغذاء، قال «المصيلحي» إن العالم بأسره يمر بأزمة غذاء، لذا لا بد من إشراك الفلاح في مواجهة الأزمة، مع العلم أنه تم رفع سعر توريد الإردب 65 جنيهًا ليكون سعر الطن حوالي 6 آلاف جنيه.

وأضاف أن ذلك بهدف تشجيع الفلاح على التوريد، موضحًا أنه سيتم سداد مستحقات الفلاحين فور التسليم أو على أقصى تقدير خلال 48 ساعة من التوريد، وحاليًا جار عمل حصر لإجمالى الحيازة الزراعية لتحديد مكان كل زمام قمح.

فيما حذر وزير التموين، الممتنعين عن التوريد بتوقيع عقوبات عليهم منها عدم الحصول على السماد في الموسم القادم وعدم الحصول على سلف من بنك التنمية والائتمان الزراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى