مقالات

د. طاهر المنيفى يكتب ..نستطيع التفكيك، لذلك حافظوا على التلاحم ووحدة الكلمة

تقدم علم التشريح في العالم تقدماً هائلاً، وهذا بفعل تطور المعرفة، وتطور أدوات التشريح من مَجَاهر مكبرة تستطيع رؤية أجزاء الخلية بوضوح شديد، وأدوات الفصل والعزل، ومواد مساعدة أخرى. كل ذلك جعل الطب يتقدم تقدماً عظيما، ترك آثاره على الشعوب بزيادة الأعمار وتقليل الأمراض المعيقة كالجدري والسل وغيرها..
في الوطن العربي، عندما يرى أحد الناس جهازاً يتهيأ له في بعض الأحيان، أنه يستطيع إصلاحه لو تعطل، طالما أن هناك بعض أجزاء (البراغي) بارزة، فكل ما يلزمه هو مِفَك وجهاز (لحيم) يشتريه من (البسطات) بثمن بخس!
وكثيراً، ما نشاهد في بعض بيوت أصدقائنا جهاز (تلفزيون) أو (مروحة) جرى تفكيكها من أجل إصلاحها وتُركت هناك على حالها دون تجميع، بعد أن فشلت عملية الإصلاح!

أحوال الأوطان والمجتمعات

في أحوال الأوطان والمجتمعات، يتهيأ لكثير من الناس، فُرادى، أو مجموعات صغيرة كانت أو كبيرة أن باستطاعة هذا الفرد أو المجموعة (فكفكة) المجتمع وإعادة تركيبه بعد إصلاحه! فكل ما يلزم لذلك هو حفظ بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة، أو قراءة كتاب أو اثنين أو الاطلاع على تجربة آخرين قد تكون بعيدة زمنياً أو مكانياً.. فيبدأ التفكيك أو (الهدم)، ويُترك الوطن كالمروحة المفككة أو السيارة التي تعطلت على قارعة الطريق وتهيأ لصاحبها أن باستطاعته إصلاحها.

موجات (الربيع العربي)

ما نراه في كثير من بلداننا العربية، بعد موجات (الربيع العربي) هو عملية تفكيك لن يتبعه إصلاح. فالكل يزعم أن لديه القدرة على إعادة التركيب بعد التفكيك، ولا يجب تضييع الوقت بالكلام عن المعرفة والعلوم، فالمطلوب فقط هو العمل بقوة السلاح وقتل من يعارضنا ويخالفنا، وعندما تكثر تلك المجموعات وتكثر مدارسها ومشاربها، فمن المؤكد سيكثر القتل وتكثر معه الأجزاء المفككة، حتى لا يعود مستغرباً أن نجد رقبة من الوطن في يد مجموعة و ذراع أو كتف في يد مجموعة أخرى..

سيقول قائل: وهل الأنظمة تسمح بالتفكيك على (أصوله) وإعادة التركيب على (أصوله) دون حمل السلاح في وجه الأنظمة؟ ونقول لهؤلاء: لقد تم تفكيك العراق وليبيا واليمن وغيرها، ماذا جرى؟ هل اتفق المفككون على صيغة بعد التفكيك. فلو اتفق المفككون قبل إعلان إرادتهم في التفكيك لاتبعتهم الأنظمة القائمة مُرغمة على الإصلاح.

بقلم

دكتور طاهر بن صلاح المنيفي نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الافريقي بمرتبة وزير مفوض ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى