الأخباربنوكرئيسى

رئيس افريكسيم بنك: مصر تلعب دورًا محوريًا فى تعزيز التجارة وفرص الاستثمار في القارة الأفريقية

وزير قطاع الاعمال: نعمل على مراجعه خريطة الفروع الخارجية ونعتمد نموذج عمل جديد

كتب: مجدي دربالة

عقد البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، مؤتمرًا بالقاهرة اليوم تحت عنوان «تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وافريقيا فى اطار تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية»، ضمن الاستعدادات الخاصة باطلاق معرض التجارة الأفريقيه البينيه «IATF2021» والذى يعد أكبر تجمع افريقى للشركات واصحاب الاعمال والشركات الناشئة.

مؤتمر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد حول تعزيز العلاقات التجارية في القارة السمراء

وفي كلمته الافتتاحية ، قال بنديكت أوراما ، رئيس مجلس إدارة البنك الافريقى للتصدير والاستيراد، إن مصر تعتبر واحدة من أكبر الاقتصادات في قارة إفريقيا ، وتقوم بدور قيادي وحيوي لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية ، و تعد مشاركة ومساهمة القطاع الخاص المصري بكل قطاعاته عاملاً رئيسياً في نجاح تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وفي سياق تنفيذ استراتيجيه وخطط تنويع الصادرات يستهدف البنك الافريقى للتصدير والاستيراد التوسع فى مصادر النمو والدخل بما يتجاوز السلع الأساسية وتطوير قطاعي التصنيع والسيارات، بالإضافة إلى قطاع التصميمات.

ويعمل بنك Afreximbank على دعم المستثمرين وتشجيع عملية التصنيع والانتاج وزيادة الصادرات من خلال تسهيل إنتاج السلع والخدمات ذات القيمة المضافة و تطوير قطاعات المنتجات والسلع الزراعية والتصنيع الخفيف والخدمات القابلة للتداول ، مع توفير فرص وضمانات تداول السلع والخدمات المنتجة “.

وأكد بنديكت أوراما، أن معرض التجارة البينية الافريقية ٢٠٢١ سيكون فرصة كبيرة للشركات والتجار والمصنعين فى مختلف الدول الافريقية للمشاركة حيث يعمل المعرض كمنصه لتسهيل التجارة والتبادل السلعى بين دول القارة وايجاد اليه متطورة لتبادل المعلومات حول فرص التجارة وعقد الصفقات والاتفاقيات التجارية ،كما يشكل مركز لالتقاء كبار رجال الاعمال والمستثمرين من كافة انحاء القارة.

مراجعة خريطة فروع شركات قطاع الأعمال

وقال  هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام في مصر ، في كلمته، إن مصر تعمل على إعادة النظر ومراجعه خريطة الفروع الخارجية لشركات قطاع الاعمال للوصول الى كبرى المراكز التجارية فى افريقيا والعالم.

وأضاف هشام توفيق، أن وزارة قطاع الأعمال تهدف إلى تغطية المزيد من البلدان الأفريقية عبر عدد من المحاور الفعالة التي توفر  مجموعة واسعة من الخدمات للمصدرين والتجار في جميع أنحاء القارة.

واضاف توفيق، أن الوزارة، لديها نموذج عمل جديد لشركات قطاع الاعمال، يعتمد على التسويق و الوساطة بدلاً من التجارة ، بالاضافة إلى تقديم حزم متكامله من  الخدمات اللوجستية والتأمينية المجمعة بشكل متكامل للمصدرين، كما يعتبر العنصر البشري عنصرا هاما فى نموذج العمل الجديد فى ظل الحرص على الاهتمام بالتنمية البشرية، مؤكدا ان فروع شركات قطاع الاعمال المستهدفه فى الدول الافريقية سيتولى العمل بها ابناء  كل دولة لاننا نؤمن أنهم يعرفون الكثير عن ممارسة الأعمال التجارية في مجتمعاتهم. و ستكون المهمة الرئيسية لمديري الفروع هي تحديد شبكة من تجار الجملة والوكلاء في المراكز والبلدان المحيطة.

تطوير المنتجات المصرية

وأوضح هشام توفيق، أن الوزارة تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة والوسائل التكنولوجية الحديثه لإدارة الأعمال فى شركات الوزارة ، واصدار كتالوج إلكتروني يتم تحديثه بشكل مستمر ويضم الكتالوج  السلع والمنتجات المصرية القابله للتصدير الى جانب عرض الاحتياجات من السلع والخدمات من الخارج سواء من المواد الخام او المنتجات شبه المصنعة ، والتي يمكن تبادلها  مع دول أفريقية أخرى وكذلك يستهدف الكاتالوج مراكز التجارة العالمية. ”

يذكر أن  فعاليات المؤتمر الذى ينظمه البنك الافريقى للتصدير والاستيراد تركز على زيادة الوعي باهمية تعزيز التجارة البينية الافريقية والاستفادة من المزايا العديدة  للتبادل السلعى بين دول القارة وكذلك الاستفادة من الفرص الكبيرة التى يوفرها معرض التجارة البينية الافريقية الذى ينظمه  البنك الافريقى للتصدير والاستيراد  (Afreximbank) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ،تحت شعار  IATF2021  والمقرر عقده في ديربان ، كوازولو ناتال ، جنوب إفريقيا ، فى الفترة من  15 إلى 21  نوفمبر 2021.

وتضمن المؤتمر  حلقة نقاشية تحت عنوان: “ تعزيز العلاقات التجارية والاستثمار بين مصر وأفريقيا في سياق تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ” بمشاركة ممدوح سلمان ، رئيس مجلس ادارة هيئة تنمية الصادرات، مصر؛ و كانايو أواني ، مدير مبادرة التجارة بين البلدان الأفريقية ببنك Afreximbank؛ وإبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية ومحمد علي، مدير التجارة السلعيه والمنافسة ، بأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ؛  ويسري الشرقاوي ، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة (EABA) وأحمد فكري عبد الوهاب نائب رئيس الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات (AAAM).

اقرأ أيضًا.. «افريكسيم بنك»: مؤتمر لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الأفريقية في القاهرة أكتوبر المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى