الأخباررئيسى

رئيس الوزراء: الدولة المصرية تستهدف تحقيق الأكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

كتبت: أمل سعداوي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما يحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مُشيرًا إلى وجود متابعة مستمرة لتطورات هذا المشروع القومي، الذي يستهدف نقل وتوطين الخبرات فى هذا المجال، والوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك المنتجات الحيوية، والتى من شأنها الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لمختلف المواطنين.

مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئس مجلس الوزراء أمس مع عدد من الوزراء، وعلى راسهم وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

من جانبه، أشار الدكتور خالد عبد الغفار،  إلى مراكز المرحلة الأولى من نقل الدم وتجميع البلازما،  التى تم رفع كفاءتها وتشغيلها تجريبيًا، والتى تتضمن 6 مراكز: العجوزة، والعباسية، ودار السلام، والمنيا، وطنطا، والإسكندرية، وتضم 101 كرسي. كما استعرض  موقف مراكز المرحلة الثانية، الجاري إقامتها فى كل من شبين الكوم، وسوهاج، ودمياط، والتى من المخطط دخولها الخدمة مع بداية العام المقبل، إلى جانب موقف مراكز المرحلة الثالثة فى كل بني سويف، وأسيوط، ودمنهور، والقليوبية، والدقهلية، والقاهرة الجديدة، وكفر الشيخ، والجارى العمل على الانتهاء من التصميمات الهندسية الخاصة بها، وتخصيص الأراضي المقرر إقامتها عليها.

كما تطرق وزير الصحة إلى الموقف الخاص بالبنية التحتية لمراكز نقل الدم وتجميع البلازما، وما يتعلق بخطوط الربط، فضلًا عن موقف التطبيقات المرتبطة بمنظومة عمل تلك المراكز. مؤكدًا  أنه جار الانتهاء من تطبيق للهاتف المحمول، سعيًا لسهولة التواصل مع المتبرعين.

كذلك أكد الوزير، أنه يتم تنفيذ   حملات توعوية لرفع وعي الجمهور بأهمية وفوائد التبرع بالبلازما، وطرق التبرع بها، مستعرضًا احصائيات لعدد المتبرعين، وكميات الليترات المجمعة من عمليات التبرع.

إقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يتابع مؤشرات أداء السياسة المالية للدولة مع ورئيس الوزراء ووزير المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى