الأخباررئيسىملفات وتقارير

رسمياً.. غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامة وتحويل الممتنعين للنيابة فوراً

وزير التنمية المحلية: من يمتنع عن دفع الغرامة سيحوّل إلى النيابة المختصة

كتب – أمل سعداوي

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، باللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، لمناقشة الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة.

وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس، وبحضور الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، وعدد من الوزراء، والمسؤولين، للحد من تفشي الفيروس وخاصةً خلال الأيام الأخيرة.

‏وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد، أن الإجتماع تناول عدد من الملفات المهمة، كما تم اتخاذ عدد من القرارات الجديدة لمواجهة الفيروس، وجاءت القرارات كالتالي:

10 قرارات جديدة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

  • إلغاء جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة، واتخاذ إجراءات قانونية ضد من يخالف قرار إغلاق أي منشأة تعمل على تنظيم الحفالات.
  • وقف أية فعاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، وغلق دور المناسبات، والفنادق التى تقوم على تنظيم الأعراس، وفي حالة القيام بها تكون في أماكن مفتوحة.
  • تفعيل الغرامة على المخالفين، بداية من 3 يناير 2021، لتصبح رسالة واضحة لكل من يفكر في مخالفة الإجراءات الإحترازية.
  • وتكون غرامة عدم ارتداء الكمامة 50 جنيه، وفي حالة عدم السداد سيتم تحويل المخالفة للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم ضده.
  • تكثيف حملات لمتابعة التزام المطاعم والكافيهات، في كافة محافظات الجمهورية، ولا سيما المحافظات الاكثر إصابة.

غرامة 4 آلاف جنيه على المطاعم والكافيهات المخالفة

  • فرض غرامة 4 آلاف على المنشآت كالمطاعم والكافيهات، المخالفة للإجراءات، مع غلقها لمدة أسبوع.
  • وسيبدا تطبيق هذا اعتبارًا من الأحد المقبل، وفي حالة تكرار المخالفة سيتم مضاعفة مدة الإغلاق.
  • تأمين أكبر قدر من اسطوانات الأكسجين، لتصبح متاحة لكل من يحتاجها.
  • توفير جميع أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا، والمستلزمات الطبية، في الصيدليات، والمستشفيات، مطالبًا من المواطنين عدم تخزين الأدوية لتوفيرها لمنع يحتاجها.
  • المنع الكامل لسرداقات العزاء والافراح.

تحويل الممتنع عن دفع غرامة عدم ارتداء الكمامة للنيابة فوراً

شدد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية على المحافظين بتكثيف الحملات على المحلات والكافيهات والاماكن الترفيهية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء فيما يخص إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات في رأس السنة.

وتنفيذ القرار بكل حسم مع الالتزام بمواعيد الغلق اليومية وتطبيق الإجراءات الاحترازية، والتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وطالب المحافظين بالتشديد في تطبيق القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وعلى رأسها التأكيد على إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة.

واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية أو أفراح أو عزاء وأي تجمعات، وتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من يوم الأحد المقبل الموافق 3 يناير 2021.

وأكد شعراوى، أن الدولة جادة في مواجهة أي تراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وستواجه ذلك بمنتهى الشدة والحزم للحفاظ علي أمن وسلامة وصحة المواطنين.

على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الإحترازية، ولا يرتدون الكمامة، ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهاً، وفي حالة الإمتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فوراً للنيابة المختصة.

التعليم: إجراءات احترازية في المدارس والجامعات

ومن جانبهم، عرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، ووزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، الإجراءات الوقائية و الإحترازية.

التي سيتم تطبيقها في المدارس والجامعات لضمان الحفاظ على سلامة الطالب أثناء تأدية الإمتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول.

وقدمت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، عرضًا لأخر مستجدات فيروس كورونا، لافتا إلى، أن الوزارة كثفت جهودها لتزويد المستشفيات بكافة الإمكانيات للتعامل مع حالات الإصابة.

ولا سيما ما يتعلق بأجهزة التنفس، وأسرة الرعاية المركزة، وكذا الموقف التنفيذي لدعم القطاع الصحي بالأكسجين.

ونوهت الوزيرة إلى تعاقدها مع الشركات الموردة لتلبية احتياجات ومتطلبات المستشفيات من الاكسجين المسال، وتوفير احتياطيات منه لتغطي تلك الاحتياجات.

لافتا إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، لا تزال الأعلى في اعداد الإصابة عن باقي محافظات الجمهورية.

موقف مصر من لقاحات كورونا المعتمدة عالمياً

وتناولت الوزيرة موقف اللقاحات المعتمدة على مستوى العالم، وأيضا التجارب التي تتم عليها.

وعلى المستوى المحلي فقد تم الانتهاء من موقع التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا، ومناقشة واستعراض الإجراءات التي سيتم تطبيقها في الاماكن التي سيقدم من خلالها اللقاحات.

بالإضافة إلى تصميم هذه الاماكن، لتسهيل الحصول على تطعيم الجرعة الأولى، أو الثانية، وعرض طرق متابعة المواطن بعد حصوله على اللقاح.

وأوضحت الخطوات التى يمر بها المواطن منذ بدء قيامه بالتسجيل على الموقع الإلكتروني أو الحضور إلى مكان الحصول عليه، وصولا للمتابعة الطبية من خلال العيادات ما بعد الحصول على التطعيم.

وأكدت خلال الإجتماع أن هيئة الدواء المصري تتخذ الإجراءات، وفقا للأسس العلمية لتسجيل عدد من أنواع اللقاحات المختلفة، التوام الإعلان عنها.

وعند الانتهاء من تسجيل اللقاحات، سيتم التعاقد مع الشركات المنتجة لهذه اللقاحات طبقًا للكميات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى