أسواق المالالأخباررئيسى

رغم قرار الاتحاد الأوروبي.. تراجع أسعار النفط عالميًا لتُسجل 116.9 دولارًا لبرميل برنت

كتبت: أمل سعداوي

تراجعت أسعار النفط عالميًا، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 01/06/2022، رغم إعلان دول الاتحاد الأوروبي فرض حظر جزئي على النفط الروسي، وأيضًا دراسة منظمة «أوبك+»، فكرة تعليق إنتاج النفط الروسي.

شهدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تراجعًا بنحو 1.12% ليصل إلى 116.90 دولار للبرميل.

كما سجلت العقود الآجلة لخام الأمريكي تكساس تراجعًا بنحو 1.20% ليصل إلى 115.05 دولار للبرميل.

حظر جزئي على النفط الروسي

ومن جانبها، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي للنفط الروسي، حيث تم الموافقة من حيث المبدأ على خفض واردات النفط من روسيا بنسبة 90 بالمئة بحول نهاية 2022 لتكون تلك أشد عقوبة حتى الآن يفرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو منذ بداية الأزمة في أوكرانيا قبل نحو 3 أشهر.

كما أوضح الاتحاد، أنه تعفى من الحظر واردات النفط عبر خطوط أنابيب من روسيا كامتياز لهنغاريا.

وعلى الجانب الآخر، أعلن مندوبون في منظمة أوبك، أن بعض أعضاء المنظمة يدرسون فكرة تعليق مشاركة روسيا في اتفاق لإنتاج النفط، في ظل تقويض قدرة موسكو على ضخ المزيد من الخام، نتيجة العقوبات الغربية والحظر الأوروبي الجزئي.

ووفقًا لوكالة بلومبرج الشرق الاقتصادية، فإن إعفاء روسيا من أهداف إنتاج النفط، قد يمهد الطريق أمام المملكة العربية السعودية والإمارات والمنتجين الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، لضخ المزيد من الخام بشكل كبير.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير، أن إنتاج النفط الخام الروسي تراجع بنحو 9% وذلك خلال شهر أبريل الماضي، ليصل إلى 9.16 مليون برميل يوميًا، وذلك استناداً إلى تقييمات مصادر ثانوية من تحالف «أوبك+».

من المقرر أن يتمسك تحالف «أوبك+» بزيادة محدودة للإنتاج في يوليو تبلغ 432 ألف برميل يوميًا، وفقا لست مصادر من التحالف متجاهلا دعوات من الغرب لزيادة الانتاج بوتيرة أسرع من أجل احتواء الأسعار.

إقرأ المزيد.. حركة الأسواق.. الذهب يقلص خسائره والنفط يغلق مرتفًا أمس بعد تزايد نشاط التكرير في الولايات المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى