اقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

سعر الدولار في مصر يسجل مستوى قياسي جديد بالسوق الموازية .. وخبير يكشف السبب

خبير مصرفي يوضح أسباب تقلبات سعر صرف الجنيه أمام الدولار

في الوقت الذي يشهد فيه سعر الدولار في البنوك المصرية استقراراً، إذ يجري تداوله بالقنوات الرسمية عند مستويات أقل من 31 جنيها، نجد أن الدولار يتحرك بعنف بالسوق السوداء، ليصل إلى مستويات تاريخية عند الـ47 جنيها لكل دولار، بفارق 50% تقريباً عن السعر الرسمي.

من جانبه، كشف الخبير المصرفي محمد عبدالعال، إن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري شهد تصاعداً كبيراً في الفترة الحالية، بضغط من مجموعة عوامل داخلية وخارجية.

نرشح لك: سعر الدولار اليوم في مصر يتجاوز الـ47 جنيه في السوق السوداء

أسباب تقلبات سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار

أوضح عبدالعال أن أبرز العوامل الضاغطة على سعر الصرف في مصر، هي حرب غزة وما تسببه من توترات جيوسياسية، ينتج عنها حالة من التوتر في الأسواق وتدفع صوب البحث عن الملاذات الآمنة، وفي مصر الخيارات بين الدولار والذهب والعقارات.

وأضاف أن نقص العملات وشح الدولار في مصر ساهم في ارتفاع أسعار الصرف لمستويات قياسية. ومن بين العوامل أيضا إلغاء الرحلات السياحية لمنطقة الشرق الأوسط ومنها مصر، والتي تعد أحد مصادر النقد الأجنبي للاقتصاد المصري.

ضغوط صندوق النقد ومؤسسات التصنيف الائتماني

وأشار إلى أن ضغوط الخفض المتتالي لمؤسسات التصنيف الائتماني للتصنيف السيادي لمصر، وكذلك ضغط مسؤولي صندوق النقد الدولي ومطالبة مصر بخطوة تعويم الجنيه المصري للحفاظ على احتياطات النقد الأجنبي، وكلها عوامل تتسبب في ارتفاع الدولرة.

وأكد أن قرار البنك المركزي المصري بحظر التعامل بالبطاقات الائتمانية في الخارج وفق ضوابط تسبب في حالة من التوتر في أوساط المتعاملين، وهو ما دفع البنك المركزي لتعديل القرار اليوم.

يذكر أن عدد البطاقات الائتمانية في مصر يقدر بنحو 5.5 مليون بطاقة، وفي حالة صرف 1000 دولار في السنة فقط لكل بطاقة يبلغ المجموع أكثر من 5 مليارات دولار، ما يضغط على الاحتياطيات الأجنبية للبنوك المصرية.

توقعات بتأجيل تعويم الجنيه خلال الفترة المقبلة

وتابع عبدالعال :«أعتقد أنه لن يكون هناك تعويم في الفترة المقبلة، لأن التعويم مرهون بالأوضاع الاجتماعية في مصر، حيث إن أي زيادة في سعر صرف الدولار ستنعكس على فاتورة الاستيراد الأمر الذي ينعكس على زيادة معدل التضخم».

وأردف أن الأفضل هو الحفاظ على استقرار سعر الصرف حاليا لحين توفير سيولة دولارية من مصادر بعيدة عن الاحتياطي والديون وتكون كافية لتغطية احتياجات السوقين الرسمية والموازية ومعها نستطيع العودة لسياسة مرنة لسعر صرف العملة.

إقرأ أيضاً: سعر الدولار في مصر اليوم الخميس.. السوق السوداء ترتفع

أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد 16 يوليو 2023.. استهداف تمويلات خارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى