اقتصاد وأسواقالأخبارملفات وتقاريرمنوعات

صراع شرس على زعامة « القطارات فائقة السرعة » فى العالم

الصين تحتل المرتبة الأولى ب 27 ألف كم تليها أسبانيا واليابان وألمانيا وفرنسا

كشفت التقارير الاقتصادية الدولية وجود صراع قوى بين الاقتصاديات الكبرى فى العالم للسيطرة على أسواق القطارات افائقة السرعة حيث تمتلك 16 دولة ومنطقة في العالم سكك حديد فائقة السرعة حالياً، أبرزها الصين وأسبانيا واليابان وألمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا وكوريا الجنوبية وبلجيكا وهولندا وسويسرا .

وذكرت التقارير  إن الصين بدأت الأبحاث في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة السرعة منذ بداية تسعينيات القرن الـ20، ورفعت سرعة القطارات ست مرات. كما ذكر الكتاب الأبيض الذى صدر عن مكتب الإعلام في مجلس الدولة ، أن الصين تخطط لبناء المزيد من خطوط قطارات فائقة السرعة في محاولة لتشكيل نظام نقل شامل خلال فترة الخطة الخمسية ال13 (عام 2020- عام 2025 ) .

أطول شبكة للقطارات

وكشف الكتاب الأبيض، الذي يحمل عنوان “تطور النقل في الصين”، أن الصين ستزيد طول خطوط القطارات فائقة السرعة حيث تمتلك أطول شبكة للقطارات فائقة السرعة بالعالم يبلغ طولها 27 ألف كيلومتر، وتغطي هذه الشبكة 8 مدن كبرى في الصين. وتتوقع بكين أن تبلغ استثماراتها في البنية التحتية لوسائل النقل هذه بحلول 2024 نحو 403 مليارات دولار ليصل إلى 30 ألف كيلومتر بحلول عام 2020، لتغطي أكثر من 80 % من المدن الكبيرة.. وبحسب الكتاب الأبيض، سيتم ترميم 30 ألف.

نرشح لك : «لو أنت منهم».. تعرف على أسعار تذاكر القطارات الروسية ثالثة مكيفة

وأفاد الكتاب الأبيض أن الصين ستتمسك بمنح الأولوية لتطوير النقل العام، حيث ستسرع عجلة تطوير سكك الحديد والحافلات السريعة في المدن ووسائل أخرى من النقل العام عالي السعة. وأشار الكتاب إلى أن الصين تسعى الى بناء محاور المواصلات المتكاملة وتطوير النقل والمواصلات بشكل أخضر وذكي، الى جانب الارتقاء بمستوى الإدارة الآمنة في صناعة النقل. وأضاف أنه وفي الخمس سنوات المقبلة، ستهدف البلاد الى بناء شبكات نقل شاملة تمتد من الشرق الى الغرب ومن الجنوب للشمال، وبناء ممرات برية عبر الحدود وخطوط بحرية لطريق الحرير البحري للقرن ال21.

قطارات فائقة السرعة

وذكر الكتاب الأبيض أن تكنولوجيا بناء سكك الحديد والطرق العامة قد تغلبت على التحديات الجيولوجية على مستوى العالم مثل التراب المجمد الدائم في الهضاب والتراب المتمدد والرمال. وقد تم بناء طريق تشينغهاي – التبت العام وسكة حديد تشينغهاي – التبت وفتحهما أمام حركة المرور. ونقلت السكك الحديدية الصينية 2.106 مليار شخص بالعام 2022، بينهم 530 مليون شخص استخدموا السكك الحديدية فائقة السرعة . كما أن الصين صدّرت معدات السكك الحديدية إلى أكثر من 80 دولة ومنطقة حتى الآن .

حصة الأسواق في العالم

ففي العام الماضي وحده, وصلت قيمة الصادرات الصينية من قاطرات السكك الحديدية إلى نحو أربعة مليارات دولار أمريكي, محتلة 10 % من حصة الأسواق في العالم ، وبالإضافة إلى ذلك, شاركت شركات صينية في إنشاء 348 مشروعا للسكك الحديدية خارج البلاد في عام 2022, حيث بلغ إجمالي العقود المبرمة 24.7 مليار دولار أمريكي حيث تجري الصين محادثات تعاونية بشأن مشاريع السكك الحديدية فائقة السرعة مع 28 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل وتايلاند .

نرشح لك : متى تبدأ أول رحلات قطارات تالجو الفاخرة للركاب؟.. وزارة النقل تكشف الموعد

من جانبه قال هان جيانغ بينغ, المتحدث باسم شركة الصين للسكك الحديدية, إن الصين وروسيا شكلتا فريق عمل لدفع مشروع يربط العاصمة الروسية موسكو مع كاشجار في منقطة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ومن جهة أخرى, قال لي ون, نائب المدير العام لقسم الشؤون التجارية في بنك الصين للتصدير والاستيراد , إن البنك يشارك في تعزيز مجموعة من مشاريع السكك الحديدية، ومن ضمنها مشروع للخط الحديدي فائق السرعة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة, مضيفا أن البنك قد قدم 13 مليار دولار أمريكي من القروض إلى 35 مشروعا خارجيا ذي صلة بتصدير معدات السكك الحديدية وإنشاء الخطوط الحديدية حتى نهاية شهر يناير من العام الجاري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى