صحةمنوعات

طبيب جلدية يوضح أسباب ظهور علامات التمدد وطرق علاجها والوقاية منها

كتبت: دنيا عبدالله

يعتبر البعض ظهور علامات التمدد وهي خطوط رفعية تظهر على الجلد، تسمى علامات التفتيح، تغير من شكل الجلد وينزعج منها النساء، والكثير منهن يحلمون أنهم يتخلصون منها، لذلك تواصل «عالم البيزنس» مع الدكتور إيهاب الحطيم، دكتور الجلدية، لمعرفة الأسباب وراء ظهور تلك العلامات وكيفية التخلص منها.

قال الدكتور إيهاب الحطيم، إن علامات التفتيح، هي خطوط طولية دقيقة مجوفة، تنتج نتيجة تكسير وفقد الايلاستين والكولاجين الموجودين في الجلد، والمسؤولين علي ليونة ومرونة وتمدد الجلد، فبذلك يسمح لظهور الاوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد ويبدأ الجلد بالتمدد والتفتيح.

أضاف دكتور الجلدية، أن تلك العلامات تظهر في بداية الأمر باللون الأحمر أو البني أو الوردي أو البنفسجي، ومع مرور الوقت تصبح أزهي وافتح، إلي أن تتحول إلى اللون الابيض، كندبات الجروح ثم اللي اللون المقارب للون الجلد.

طبيب جلدية يوضح أسباب ظهور علامات التمدد «التفتيح»

١- التغير المفاجئ والسريع لوزن الجسم، وحجم الجلد، مما يجعل أنسجة الكولاجين والايلاستين غير قادرة علي التأقلم مع هذه الزيادة المفاجئة، فتتكسر ويفقد الجلد ليونته ويبدأ بالتشقق والتفتح، محدثا علامات التمدد.

٢- البلوغ، نتيجة التغير السريع من مرحلة الطفولة إلى المراهقة والنمو السريع للحجم والجسم وزيادة الوزن.

٣- وجود عامل وراثي أو تاريخ عائلي، لحدوث علامات التمدد تزيد من فرصة حدوثها.

٤- الحمل، وبالأخص في الشهور الثلاث الأخيرة، نتيجة تمدد جلد البطن والثدي والفخذين ومنطقة الحوض، وذلك بتأثير هرمونات الحمل وزيادة وزن الجنين وتمدد الجلد.

٥- بعض التمارين الرياضية لتضخيم العضلات.

٦- كثرة استعمال أدوية الكورتيزون، سواء بالفم او كريمات موضعية تحتوي علي كورتيزون.

٧- بعض الأمراض الوراثية والجينية أو الهرمونية، مثل متلازمة كوشينج( cushing’s syndrome) ومتلازمة مارفان( marfan syndrome )، وذلك بسبب وجود خلل بالأنسجة الخاصة بليونة ومرونة الجلد وارتفاع نسبة هرمون الكورتيزون.

٨- الفقد السريع أو الاكتساب السريع للوزن في فترة قصيرة نتيجة بعض انواع الحمية الغذائية الغير متوازنة.

أشار دكتور ايهاب الحطيم، إلى أن هناك خطوط حمراء وبيضاء، موضحا الفرق بينهم وهو كالتالي:

– خطوط التمدد في بداية الأمر بتكون حمراء أو بنية أو وردية نتيجة فقد الكولاجين والايلاستين، وظهور الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد ومع الوقت يصبح اللون اخف ويتحول بالتدريج الي اللون الأبيض اي أن علامات التمدد البيضاء هي الشكل النهائي لعلامات التمدد التي تبدأ عادة باللون الأحمر أو البنفسجي او الوردي كما ذكرنا سابقا.

الوقاية من علامات التمدد

أوضح الدكتور إيهاب، طرق الوقاية من تلك العلامات، سواء للأشخاص العاديين أو الحوامل كالتالي:

١- السيطرة علي الوزن قدر الإمكان وعدم فقده أو زيادته بشكل سريع.

٢- الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة، طوال فترات اليوم وبالأخص في فصل الصيف للحفاظ علي تكوين و نضارة ومرونة الجلد ووقايته من الجفاف.

٣- الإكثار من تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات، واهمها فيتامين “د ، ج، أ، هاء”، لأهميتها في تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد ومحافظتها علي نضارة ومرونة الجلد.

٣- تناول الأطعمة الغنية بالزنك.

٤- عدم استعمال أدوية الكورتيزون سواء بالفم او كريمات إلا باستشارة الطبيب المختص.

٥- ممارسة الرياضة بانتظام وبالاخص رياضة المشي نص ساعة باليوم ثلاث ايام اسبوعيا علي الاقل.

٦- سرعة علاج علامات التمدد الحمراء في بدايتها وعدم الانتظار إلي أن تتحول الي بيضاء.

وعن السؤال على علامات التمدد تختفي أم لا، قال دكتور الجلدية، ليس في كل الأحوال، هناك بعض الحالات تختفي مع مرور الوقت ومع ممارسة الرياضة والترطيب المستمر للجلد، والبعض الآخر يظل كعلامات بيضاء دقيقة قريبة من لون الجلد، والبعض يتحسن قليلاً وذلك يعتمد علي لون ونضارة وقوة الجلد.

إيهاب الحطيم: لايوجد علاج قاطع لتلك العلامات

أكد إيهاب الحطيم، أنه لا يوجد علاج نهائي وقاطع أو مثبت علميا، كعلاج فعال وكلي لعلامات التمدد، وإنما كل العلاجات المتاحة هي لتحسين مظهر وملمس الجلد، لتحسين الحالة النفسية للمريض، وأحيانا لا نحتاج للعلاج لكونها علامات بسيطة لا تؤدي إلى ضرر إلا فقط سوء الحالة النفسية بسبب الشكل والمظهر الخارجي للجلد ومن هذه العلاجات.

علاجات تساعد على تحسين شكل الجلد

استطرد حديثه، هناك بعض العلاجات التي تساعد على تحسين شكل ومظهر الجلد وهي كالتالي:

١- كريمات الرييتينويد، حيث ان هذه الكريمات تساعد علي تنشيط انتاج الكولاجين، وتقشير الطبقة السطحية للجلد مما يحسن كثيرا من شكل الجلد.

٢- العلاج بالجلسات الضوئية والليزر، حيث أن بعض أنواع الليزر، مثل الفراكشنال ليزر يزيد من تحفيز الكولاجين والايلاستين ويقلل من حدة علامات التمدد.

٣- التقشير الكريستالي( Microdermabrasion)، باستخدام بللورات الكريستال لتقشير الجلد مما يساعد علي تكوين طبقة جديدة من الجلد افضل مرونة.

٤- جلسات حقن الميزوثيرابي، البلازما والخلايا الجذعية.

٥- استعمال بعض الكريمات التي تحتوي علي هيالورينيك أسيد و فيتامين c و فيتامين e ولكنها تحتاج لفترات طويلة ونتائجها ضئيلة.

تابع: ” أما بالنسبة للعلاجات الطبيعية، فهي أيضاً ذات فعالية ضئيلة ولكنها علي المدي البعيد، من الممكن أن تؤدي إلى نتايج متوسطة والأهم أنها آمنة وليست مكلفة أو مجهدة، ومنها

– وضع بياض البيض علي منطقة العلامات يوميا مع تدليكها.

– الصبار.

– عصير الليمون أو عصير البطاطس.

– زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.

واختتم حديثه، “بالنسبة للحوامل كيفية الوقاية من علامات التمدد، مهم جدا، خاصة في آخر ثلاث شهور في الحمل، فلابد من المحافظة علي

– كثرة شرب الماء والعصاير والخضروات والفواكه الغنية بالالياف والفيتامينات والزنك،

– المحافظة علي ترطيب الجلد بانتظام، بكريمات مرطبة تحتوي علي بانثينول زبدة الشيا هيالورينيك أسيد و فيتامين e و c.

– سرعة علاج اي علامات تمدد حمراء او بنية في بداية ظهورها.

اقرأ أيضًا.. طبيب جلدية يكشف جميع مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى