صحةملفات وتقاريرمنوعات

طرائف وغرائب الدول في التعامل مع فيروس كورونا

كتبت: جيلان محمد

منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد، اتخذت كافة دول العالم إجراءات إحترازية صارمة في محاولة للحفاظ على مواطنيها ووقف انتشار الفيروس بشكل أكبر بها، ولجأت أغلب الدول إلى تعليق الطيران وإلغاء الرحلات الجوية، وإغلاق المدارس والجامعات، ومنع التجمعات والاحتفالات، وحظر حركة مواطنيها وفرض الحجر المنزلي، وفي المقابل فرضت بعض الدول إجراءات غريبة بعض الشئ، وكان اخرهم حاكم مدينة نيروبي عاصمة كينيا الذي وزع علي المواطنين”كونياك” لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

حاكم عاصمة كينيا يوزع “الكونياك” مجاناً لقتل فيروس كورونا

قام مايك مبوفي سونكو، حاكم نيروبي عاصمة كينيا، بتوزيع زجاجات مشروب “الكونياك” الكحولي، مشيراً إلى أنه يحمي من الإصابة بفيروس كورونا.

ونشر حاكم نيروبي، العديد من الصور على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع لزجاجات لمشروبات كحولية تحمل علامة “هينيسي” التجارية، وسط أكياس تمتلئ بالمواد الغذائية والطحين وغيرها من السلع الأساسية.

وكتب معلقاً “من واقع الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ومؤسسات مختلفة معنية بالصحة … يلعب الكحول دورا رئيسيا جدا في قتل فيروس كورونا أو أي نوع من الفيروسات”.

وعلى الجانب الآخر صرح سايروس أوجونا، المتحدث بإسم الحكومة الكينية، أن لعلم لم يثبت أن الكحول يتيح الحماية، محذراً من استغلال الساسة للجائحة في أغراض دعائية.

كما قالت شركة”إل.في.أم.أتش”، التي تنتج كونياك “هينسي”، وتعد أكبر شركة في العالم لصناعة السلع الفاخرة، إن سونكو مخطئ وإن أي مشروب من المشروبات الكحولية لا يحمي من الفيروس.

إيران تمنع الطلاق حتى نهاية 2020 لمواجهة فيروس كورونا

قررت السلطات الإيرانية، منع الطلاق حتى نهاية العام الجاري، في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، ووفقاً لوكالة “نادي المراسلين الشباب” الإيرانية، أن السلطات اتخذت هذا القرارحتى لا يضطر الزوجان للحضور بموجب الإجراءات المتبعة لإتمام عملية التطليق.

وفي تصريح لفرزاد جوهردهي، مدير الرعاية الاجتماعية في مازندران، أنه تم إنشاء نظام من قبل المنظمة الوطنية للرعاية الاجتماعية، للتطليق عبر الإنترنت للطلاق التوافقي بين الزوجين أو الطلاق من جانب واحد بطلب من الزوج أو الزوجة، الذي يتطلب من الزوجين الذهاب إلى مراكز “التدخل” للحد من الطلاق في الطوارئ الاجتماعية، ومراكز المشورة تحت إشراف المنظمة، وعيادات العمل الاجتماعي، ما يؤدي إلى ازدحام هذه الأماكن.

وأضاف جوهردهي، أنه نظرا لأن الخروج من المنزل و الاختلاط مع الآخرين من طرق انتقال عدوى فيروس كورونا ، فإن أفضل قرار هو عدم تسجيل وقبول طلبات الطلاق من الزوجين حتى تكون الظروف مناسبة، وهو ما بتماشى وقرارات المنظمة المذكورة في النظام.
موضحاً أن هذا يأتي في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد ، وحماية لصحة المواطنين والموظفين، ووفقا لتوجيهات الدولة، لذلك تقرر وقف تسجيل حالات الطلاق حتى إشعار آخر.

تركمانستان تمنع استخدام كلمة “فيروس”

قامت السلطات التركمانية بحظر استخدام كلمة فيروس كورونا، وإزالة الأسم نفسه من قاموس المفردات،بغرض إخفاء المعلومات عن الوباء.

بحسب ناشطين في مجال حقوق الإنسان، منعت جميع وسائل الإعلام في الدولة، استخدام كلمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى استبعادها من الكتيبات الصحية،والمدارس، والمستشفيات، وأي مصدر للمعلومات.

كما سمحت لرجال الأمن الذين يرتدون الملابس المدنية، القاء القبض على المواطنين الذين يرتدون الكمامات الطبية في الشوارع ويتحدثون عن انتشار فيروس كورونا في العالم.

و نصح قربان قولي بردي محمدوف، رئيس تركمانستان، خلال اجتماع حكومي سابق، المواطنين بالدفاع عن انفسهم ضد الفيروسات بإستخدام علاج شعبي قديم، عن طريق حرق عشبة حرمل واستخدامها للوقاية من فيروس كورونا ومواجهته.
بنما تفرض إجراءات حجر صحي صارمة تفصل بين الناس حسب الجنس في محاولة لوقف انتشار الفيروس.

قررت السلطات في بنما تخصيص أيام يخرج فيها الرجال فقط من المنزل وأخرى للنساء، حيث يسمح للنساء مغادرة منازلهم أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، بينما يسمح القرار للرجال الخروج أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

وأشارت وزارة الصحة في بنما أن القرار تضمن بقاء الرجال والنساء في منازلهم يوم الأحد، بهدف تقليل الحركة في الشوارع بمقدار النصف.

يذكر أنه تم تطبيق هذا القرار بسبب مخالفة كثير من الأشخاص الحجر الصحي العام الذي أعلنه الرئيس لورنتينو كورتيزو يوم 25مارس.

كولومبيا تسمح للأشخاص بالخروج استناداً إلى الرقم الأخير من رقم بطاقة الهوية الوطنية.

فعلى سبيل المثال، تسمح مدينة بارانكابيرميخا لأصحاب بطاقة الهوية التي تنتهي بـ0 أو 7 أو 4 بمغادرة المنزل يوم الاثنين، في حين يمكن لمن لديهم رقم هوية ينتهي بـ1 أو 8 أو 5 الخروج يوم الثلاثاء، وتقترح بوليفيا اتباع نهج مشابه.

صربيا تحدد ساعة واحدة فقط لخروج الكلاب

تضمنت إجراءات الحجر الصحي في صربيا في البداية تحديد ساعة واحدة لإخراج الكلاب إلى الشارع (من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة مساءاً).

ولكن بعد غضب أصحاب الكلاب من هذا الأمر، الذين قالوا إن ذلك سيتسبب في تلويث فضلات الكلاب للمنازل، مما سيؤدي إلى تفاقم المشكلة الصحية بالبلاد، تم إلغاء هذا القرار في البلاد.

رئيس بيلاروسيا يدعو الشعب للذهاب إلى الساونا وشرب الفوديكا لمواجهة كورونا

لم تقم السلطات في بيلاروسيا بإغلاق المسارح ودور السينما، بالإضافة إلى عدم وضع أي قيود على الأحداث الرياضية، بما فيها مباريات الدوري الممتاز التي لا تزال تنعقد في البلاد.

يقول رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إنه لا حاجة لأن تتخذ بلاده أي تدابير وقائية ضد انتشار فيروس كورونا، كما صرح قائلاً “لا توجد فيروسات هنا. لا نراهم يطيرون حولنا”.

بالإضافة إلى أنه نصح الشعب للذهاب إلى الساونا و شرب الفوديكا كطرق لدرء الفيروس.

في ظل فزع العالم من انتشار فيروس كورونا.. السويد تفتح الحانات والمطاعم أمام الشعب

بالرغم من ارتفاع اعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في السويد، الذي بلغ أمس السبت، 13822 حالة إصابة، 1511 حالة وفاة، لم تتخذ إجراءات صارمة مثل بقية الدول المجاورة للتصدي للفيروس.

قررت السلطات في وقت سابق حظر التجمعات التي تضم أكثر من 50 شخصاً، ولكنّ مدارس الأطفال تحت سن 16 عاماً لا تزال مفتوحة، وما زالت المطاعم والحانات مفتوحة للجمهور.

اقرأ أيضًا.. رحلة فيروس كورونا في جسم الإنسان من الحضانة إلى التعافي أو الوفاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى