رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

عاصفة ترابية تصل سرعتها لـ50 كم في الساعة والمحافظات ترفع درجة الاستعداد القصوى

كتبت: دنيا عبدالله

تشهد كافة محافظات الجمهورية، منذ مساء أمس الإثنين هبوب عاصفة ترابية ، تصل سرعتها 50كم بالساعة، وهذا الأمر الذي دفع هيئة الأرصاد الجوية، للتحذيرمن نشاط الرياح، فتكون مثيرة للرمال والأتربة.

عاصفة ترابية تضرب المحافظات

ومن المتوقع أن تؤدي العاصفة لتدهور الرؤية الأفقية لتصل لأقل من 500 متر على الطرق الصحراوية والمكشوفة.مع وجود فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الغربية والوجه البحرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة

ودعت هيئة الأرصاد المواطنين لتوخي الحذر، ورفع اقصى درجة استعدادتهم لمواجهه حالة الطقس السئ.

 التنمية المحلية توجه برفع الاستعدادات لمواجهة الطقس

 قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية، أنه تم توجيه عدد من المحافظات الساحلية برفع حالة الطوارئ تحسبا لحالة الطقس السئ.

وأضاف الدكتور خالد قاسم، انه تم توجيه جميع المحافظات ورؤساء الأحياء بانتشار المعدات فى الشوارع والميادين الرئيسية للتدخل السريع لأى طارئ، قد يحدث نتيجة الطقس السيئ ونشاط الرياح مثل سقوط الأشجار والأعمدة وغيرها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، في تصريحات صحفية له، أنه تم فتح غرفة عمليات الوزارة للمتابعة الدورة مع غرف عمليات المحافظات، والتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة أي طوارئ لحظة بلحظة.

 محافظات ترفع استعدادتها لمواجهة الطقس السئ

 محافظة الوادي الجديد

شهدت محافظة الوادي الجديد صباح اليوم، نشاطا للرياح المحملة بالأتربة، تنذر بعاصفة تربية.

ما أدى الى رفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظة، لمواجهة الطقس السيئ، وتوافر كل الاستعدادات اللازمة، وكثف رجال المرورمن تواجدهم على الطرق الرئيسية والميادين العامة.

محافظة مطروح

تشهد مدينة مرسى مطروح والساحل الشمالي والعلمين، عاصفة ترابية قادمة من ليبيا، منذ أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، أدت إلى حجب الرؤية على الطرق الداخلية والسريعة.

ما أدى إلى رفع أجهزة محافظة مطروح درجة الاستعداد للطقس، ووجهت تحذيرات لقائدي المركبات بتوخي الحظر على الطرق السريعة نظرا لحجب الرؤية.

محافظة البحيرة

أعلنت غرفة عمليات محافظة البحيرة، رفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى في كافة المراكز والمدن، ذلك بعد أن ضربت المحافظة عاصفة ترابية شديدة تسببت فى سقوط 3 مآذن بقرى مركز كوم حمادة هم «الحبين، سنيدة، المسجد الكبير بدست الأشراف»، التابعين لمركز كوم حمادة.

كما تسببت الرياح في اقتلاع عدد من أعمدة الإنارة وسقوط جانب من مأذنة مسجد أبي بكر الصديق بمركز الدلنجات.

كما وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، كافة الأجهزة التنفيذية باستعدادتها القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية.

وحذر المواطنين بتجنب الخروج إلا للضرورة حرصًا على أرواحهم، وكذلك تحذير السائقين على الطرق بالالتزام بالتعليمات المرورية وتقليل سرعة السيارات.

وحذرت إدارة مرور البحيرة  السائقين من السرعة الزائدة، والتزام التعليمات المرورية في حالة زيادة الرياح والأتربة، كما حذرت المواطنين الاقتراب من المبان الآيلة للسقوط، والابتعاد عن المآذن المتهالكة.

محافظة السويس

سادت حالة من الطقس السئ، على أرجاء محافظة السويس، اليوم، لتشهد المحافظة موجة من الرياح الشديدة وارتفاع الأمواج بخليج السويس.

وتسببت الرياح فى تعرض سيارات النقل للانقلاب، حيث أصيب 4 أشخاص اليوم فى حادث بطريق السويس – القاهرة.

كما شهدت منطقة العين السخنة فى الساعات الأولى من اليوم عاصفة ترابية، ولم تؤثر على حركة سير السيارات بالطريق .

وحذرت نقابة الصيادين أصحاب مراكب الصيد بمياة خليج السويس، بضرورة الحذر بسبب إرتفاع الأمواج والرياح.

وقام اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، بمتابعة تواجد مسئولى المحافظة والأحياء بالشوارع، للتأكد من وجود الاستعدادات الكافة لمواجهة أى آثار للطقس السئ .

كما قامت شرطة مرور السويس بالتواجد بالطرق بالمحافظة، وطريق العين السخنة وطريق القاهرة، من أجل التأكد من سلامة حركة المرور.

محافظة الاسكندرية

كما شهدت محافظة الإسكندرية ارتفاعا في درجات الحرارة، إلى جانب انتشار الغيوم فى سمائها.

وشدة حركة الرياح بها، فأعلنت المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لأية تغيرات فى الطقس خلال الساعات المقبلة.

 محافظة شمال سيناء

أعلنت محافظة شمال سيناء، في بيان لها، الاستعدادات بين مختلف القطاعات والأجهزة الخدمية للتقلبات الجوية، باستمرار رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة، فى مواجهة الظروف الجوية، وجاهزية المرافق الخدمية لأية تطورات قد تطرأ.

اقرأ أيضًا.. خبير أرصاد جوية: انخفاض الحرارة بمقدار 8 درجات اعتبارًا من غدًا الأربعاء

رياح مثيرة للرمال والأتربة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم الثلاثاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى