الأخباررئيسى

علاء رزق: أمام مصر فرصة ذهبية لطرح شروط تتعلق بتصدير منتجاتها الزراعية بعد أزمة كورونا

قال الخبير الاقتصادي الدكتور علاء رزق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، إن هناك فرصة ذهبية أمام الحكومة المصرية لطرح شروط تتعلق بتصدير منتجات مصر الزراعية بعد انتهاء أزمة كورونا.

وأكد رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، خلال لقائه مع الاعلامي مجدي درباله في برنامج «مباشر من مصر» المذاع عبر الفضائية المصرية، أنه لدى مصر مقومات زراعية قوية تستطيع تحقيق فائض، ما يعني إمكانية تصدير هذا الفائض إلى دول الحوض الشمالي للبحر المتوسط.

ولفت الدكتور علاء رزق، خلال اللقاء أن دول الحوض الشمالي للبحر المتوسط دول متقدمة، وهناك مخاطر تهددها والتي على رأسها انخفاض معدل النمو السكاني، وسوف يكون لديها مشكلة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية بعد أزمة كورونا.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تلك الدول ستحتاج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية مع دول لديها فائض مثل مصر، لذلك يجب على الدولة المصرية وضع استراتيجية واضحة لتأمين حصول مصر على التكنولوجيا الزراعية قبل التصدير.

وأضاف رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، أن من خلال بروتوكولات تعاون مع تلك الدول لمدة خمس أو عشر سنوات تستطيع مصر الحصول على التكنولوجيا الزراعية اللازمة في التنمية الزراعية، في المقابل تستطيع تلك الدول تحقيق اكتفاء ذاتي من المنتجات الزراعية.

اقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي: مصر مؤهلة بقوة للخروج من أزمة كورونا بمكاسب وليس بخسائر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى