الأخباررئيسى

علاء رزق: قرض صندوق النقد الدولي لمصر مختلف هذه المرة والفائدة أقل من 5%

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور علاء زرق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، إن القرض المزمع الاتفاق عليه بين مصر و صندوق النقد الدولي سيكون مختلف هذه المرة ومن المحتمل أن تصل الفائدة إلى أقل من 5%.

وأكد الخبير الاقتصادي، على هامش لقائه في برنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي درباله عبر الفضائية المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ منذ تولية مقاليد الحكم قرارات جرئية لدعم الاقتصاد المصري، والتي من أهمها خطة الاصلاحات الجذرية الحقيقية التي تمت بعيدة عن أي مشروطية من صندوق النقد الدولي.

وأضاف، الدكتور علاء زرق، أن القرض المزمع الاتفاق عليه خلال اسبوعين بين مصر وصندوق النقد الدولي سيكون مختلف تمامًا عن القروض السابقة التي حصلت عليها مصر من الصندوق، وذلك لعدة أسباب رئيسية من أهمها: إن المشروطية ستكون في أدنى حالاتها، لأن صندوق النقد الدولي هو احد ازرع النظام العالمي الذي تعمل جميع الدول تحت مظلته، ويسعى إلى انقاذ العالم، ويحاول الظهور بصورة ايجابية على أن النظام العالمي لا يزال قويًا ويساعد الدول على تجاوز المحن.

وأضاف رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، أن النجاحات التي حققتها مصر يحاول صندوق النقد الدولي وضع اطار فيها عن طريق مساعدته للدولة المصرية على تحقيق تلك النجاحات.

وأشار علاء رزق، إلى أنه في حالة الحصول على القرض جديد سوف يكون هناك شهادة موثوقية كبيرة جدًا، وسيكون أمام مصر فرصة للحصول على قروض أكثر من  مؤسسات اقتصادية دولية، من خلال موثوقية صندوق النقد الدولي.

واختتم الخبير الاقتصادي، أن هناك فرصة أمام الدولة المصرية للحصول على فائدة اقل من الـ 5% أو .05%، وهذه النقطات في صالح الدولة المصرية لتحقيق زيادة انتاجية زراعية.

اقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي: مصر مؤهلة بقوة للخروج من أزمة كورونا بمكاسب وليس بخسائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى