الأخباررئيسىعالم الرياضة

كأس أمم أفريقيا 2023.. محمد صلاح « الملك ينتظر التتويج»

يتأهب محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي، لقيادة منتخب مصر في منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023، أملا في التتويج باللقب خلال مشاركته الرابعة بالمسابقة.

ويتصدر صلاح قائمة المنتخب المصري، الأكثر تتويجا باللقب القاري برصيد 7 مرات، عندما يخوض منافسات النسخة 34 من البطولة التي ستقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير2024.

أرقام محمد صلاح في أمم أفريقيا

يبقى قائد منتخب مصر من أبرز نجوم البطولة لكنه ضل الطريق إلى منصات التتويج في 3 مشاركات سابقة، مكتفيا بالميدالية الفضية مرتين؛ الأولى بخسارة أمام الكاميرون 2-1 في نهائي نسخة 2017، والثانية بركلات الترجيح أمام السنغال في النسخة الماضية 2022.

وعاش محمد صلاح خيبة أمل كبيرة عندما استضافت مصر كأس الأمم الأفريقية في عام 2019، ولم يستغل هو وزملائه عاملي الأرض والجمهور وودع منتخب «الفراعنة”»  السباق مبكرا بالخسارة بهدف أمام جنوب أفريقيا في الدور الثاني من البطولة.

وفي النسخة القادمة، ينتظر منتخب مصر اختبارات تبدو في المتناول نظريا حيث سيلعب في المجموعة الثانية التي تضم موزمبيق وغانا والرأس الأخضر.

الهداف التاريخي لمنتخب مصر

بدأ صلاح (31 عاما) مسيرته الدولية مع منتخب مصر في سبتمبر 2011، ويحل ثانيا في قائمة الهداف التاريخي لمنتخب مصر بتسجيله 53 هدفا في 93 مباراة دولية، خلف المتصدر حسام حسن (69 هدفا).

ويظل صلاح من نجوم العالم بفضل مسيرته الأسطورية مع فريقه ليفربول، حيث فاز النجم المصري بكل الألقاب المحلية والعالمية والقارية الممكنة إضافة إلى تحطيمه عددا من الأرقام القياسية على مستوى الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

الجوائز الفردية

وفاز محمد صلاح بالعديد من الجوائز الفردية، مثل هداف الدوري الإنجليزي 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من 3 جهات مختلفة هي رابطة البريمييرليغ ورابطة نقاد كرة القدم ورابطة اللاعبين المحترفين، وأفضل لاعب في صفوف فريقه بخلاف جائزة بوشكاش عام 2018 لأفضل هدف في العالم.

لمع محمد صلاح في بداية مسيرته مع منتخبات مصر للمراحل السنية حيث شارك في كأس العالم للشباب عام 2011 في كولومبيا ثم دورة الألعاب الأولمبية (لندن 2012)، ليلفت أنظار نادي بازل السويسري الذي تعاقد معه في أبريل 2012 وبعدها تنقل بين أندية تشيلسي الإنجليزي، فيورنتينا وروما في إيطاليا، وأخيرا ليفربول.

إنجازات محمد صلاح

صعد النجم المصري إلى منصات التتويج 12 مرة في الملاعب الأوروبية، بواقع 9 ألقاب مع ليفربول ولقب وحيد مع تشيلسي و3 في سويسرا مع بازل.

كما عرف محمد صلاح الطريق إلى الفوز بالجوائز الفردية منذ بداية مسيرته حيث فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي شاب في 2012 واقتنص جائزة أفضل لاعب عربي شاب من الاتحاد العربي في نفس العام.

ووقع الاختيار على صلاح من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” للفوز بالجائزة الأكبر أفضل لاعب أفريقي مرتين متتاليتين في عامي 2017 و2018 وكرر نفس الإنجاز بتتويجه بجائزة الأفضل في أفريقيا المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم

وفرض “مو” نفسه مرشحا بارزا بشكل سنوي لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، حيث حل سادسا في عام 2018 ثم خامسا في 2019 و2022، بينما جاء سابعا في 2021 وتراجع للمركز الـ11 في تصنيف الجائزة المرموقة للعام الماضي 2023.

وفي مدرجات ملعب أنفيلد معقل نادي ليفربول تهتف جماهير الفريق الإنجليزي لنجمها الأول بأغنية شهيرة عنوانها “الملك المصري” لكن محمد صلاح يبقى بلا تاج في كأس أمم أفريقيا حيث شارك في 17 مباراة سجل خلالها 6 أهداف.

نرشح لك : صحيفة بريطانية : الجيش تدخل لحماية محمد صلاح في مباراة سيراليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى