اقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

فى لقاء على السحور..كامل الوزير : تطوير الطرق عزز التنمية الزراعية ..وطريق جديد لربط توشكي و تشاد

القصير : الصادرات المصنعة بلغت 9 مليار دولار..ونجحنا في فتح 93 سوق فى 160دولة

أكد كامل الوزير وزير النقل ان الدولة أولت التنمية الزراعية رعاية واهتمام من خلال تطوير البنية التحتية ومنظومة النقل وان التحدي الان هو الحفاظ علي هذه المكتسبات.

ولفت خلال مشاركته بالسحور الذي نظمته جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية « هيا» بحضور وزير الزراعة السيد القصير واللواء خالد شعيب محافظ مطروح و الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء ويحي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ومحسن البلتاجي رئيس جمعية « هيا» وعلي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ، الي المشروع القومي للطرق الذي نفذته الدولة بطول 7000 كيلو متر والمحاور الجديدة التي تم انشاءها وكيف انها كان له دور إيجابي في التنمية الزراعية ، موضحا ان الهدف من تلك المحاور هو ربط التجمعات العمرانية والمدن والموانيء بالمجتمعات الزراعية الجديدة والناشئة علي كافة الاتجاهات.

وتحدث عن عدد من المحاور التي تم انشاؤها ومنها محور الضبعة وتطوير طريق الصعيد الصحراوي والذي أسهم في تنمية منطقة الظهير الصحراوي خاصة المنيا وغرب المنيا ومحور 30 يونيه ومحور الطريق الدولي الساحلي ، مؤكدا ان شبكة الطرق لم تقتصر علي الطرق الداخلية ولكن تم الربط ايضا مع دول الجوار .

أحدث طريق يتم انشاؤه

وكشف عن أحدث طريق يتم انشاءه حاليا وهو طريق عرضي يربط توشكي بجبل كامل ويصل الي دولة تشاد ، مؤكدا انه طريق من الطرق المهمة وسيتم البدء في انشاءه 2025.

وأضاف انهم ايضا انشاوا خطوط لربط الموانيء الجافة حيث أن هناك خط من الروبيكي الي بلبيس والعاشر من مضان هدفها ربط الموانيء الجافة ومناطق التصدير.

وأشار إلي الاتفاق مع إيطاليا لتيسير خط سريع ” الرورو” لنقل الحاصلات الزراعية بين ميناء دمياط وإيطاليا وكيف انه سيكون له دور مهم في زيادة الصادرات الزراعية.

تصدير الفائض عن الاحتياج المحلى

من جانبه ،أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي أن ما يتم تصديره هو الفائض عن الاحتياج المحلى وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل الموالح و الفراولة و البطاطس وغيرها من المنتجات.

ووجه رسالة إلى المستثمرين والمصدرين الزراعيين للاستفادة من الجهود التي تبذلها الوزارة في فتح أسواق جديدة والابتعاد عن الممارسات الخاطئة والامتثال للممارسات الجيدة حفاظا على سمعة الصادرات الزراعية المصرية

و ناشدهم الاهتمام بالتصنيع وذلك في إطار خطة الدولة التوسع في التصنيع الزراعي لتحقيق قيمة مضافة وزيادة الصادرات وتوفير فرص عمل وتقليل الفاقد والهدر.

تعظيم قدرة الدولة على تلبية الإحتياجات

وأوضح ان الصادرات المصنعة بلغت أكثر من 9 مليار دولار تستخدم لتعظيم قدرة الدولة على تلبية الإحتياجات التى بها فجوة، ‏وقال ان الوزارة نجحت في فتح 93 سوق خلال العشرة سنوات وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة ومن بين أهم هذه الأسواق هو السوق الياباني الذي تم فتحه في عام 2020 حيث احتاج إلى إجراءات صعبة وطويلة إلى أن تم الموافقة ولأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية لنتمكن من فتح هذا السوق أمام صادرات مصر من الموالح والذي اعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية نظراً لقوة اجراءات السوق والتى تدفع كثير من الدول للدخول الى السوق المصرى، ويتم حالياً التنسيق لفتح المزيد من الأسواق ‏اليابانية أمام صادرات مصر من العنب والرمان .

فتح السوق البرازيلي أمام البطاطس المصرية

.وأضاف القصير انه تم مؤخرا فتح السوق البرازيلي أمام البطاطس المصرية ، سوق السلفادور أمام اليوسفى المصرى، وجاري فتح أسواق جديدة من خلال التواصل عبر نقاط الاتصال الرسمية مع الدول الأخرى.

وقال ان الصادرات الزراعية الطازجة حققت طفرة غير مسبوقة خلال عام 2023 لتصل إلى نحو 7.4 مليون طن بزيادة ما يقارب مليون طن عن عام 2022 وبقيمة اجمالي بلغت 3.7 مليار دولار وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية. بالإضافة إلى 5.1 مليار دولار قيمة الصادرات الزراعية المصنعة ,كما احتلت مصر المركز الأول عالمياً في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة للعام الثالث على التوالي.

الصادرات البستانية

وأكد محسن البلتاجي رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية « هيا» ان الجمعية تم تاسيسها عام 1996 اي منذ 28 عاما نجحت خلالها في الارتقاء بالعديد من صادرات الاصناف الزراعية ، مشيرا الي العنب وكيف انه تم القفز بصادراته من 5000 الي 140 ألف طن والموالح أصبحت مصر أكبر مصدر لها في العالم بحجم 1.8 مليون طن والفراولة المصنعة والفريش مصر من أكبر الدول المصدرة لها .

أعضاء مجلس النواب  والمصدرين الزراعيين

شارك في اللقاء لفيف من أعضاء مجلس النواب ومن رجال الأعمال والمصدرين الزراعيين ضم المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والدكتور سمير النجار عضو مجلس ادارة مجلس الحاصلات والمهندس مصطفي النجاري رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الاعمال المصريين وهشام النجار عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات وايمان كامل المدير التنفيذي لجمعية « هيا»  ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ويمني الشريدي رئيس جمعية سيدات أعمال مصر وداليا قابيل وتامر صفوت استشاري المجلس التصديري للصناعات الغذائية للمعارض وحسام علوان نائب رئيس لجنة التصدير بالغرف التجارية وعلاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية وعصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات .

نرشح لك : كامل الوزير يسمح باللنشات الخشبية بتوريد المهمات للسفن العابرة لقناه السويس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى