رئيسىصحةمنوعات

كل ماتريد معرفته عن تقويم الأسنان.. طبيب يوضح

كتبت- إسراء كامل

يعد تقويم الأسنان من الإجراءات الطبية التي تستخدم لتحسين وضع الأسنان والفكين، مما يساهم في تحسين المظهر الجمالي ووظائف الفم، بالإضافة إلي تأثيره الإيجابي على مظهر الإبتسامة.

السن المناسب لإجراء تقويم الأسنان

وأوضح الدكتور جمال الجيار، استشارى جراحة الفم والأسنان، أنه لايفضل إجراء تقويم للإسنان قبل سن 12 عام، والتأكيد من تبديل الأسنان.

مشيرا أن بعض الحالات تحتاج البدء من سنسنوات، خاصة إذا تم ملاحظة وجود بروز شديدة في الفك العلوي أو تراجع ملحوظ. 

أنواع تقويم الأسنان

يمكن تقسيم أنواع تقويم الأسنان إلى نوعين رئيسيين هما: التقويم الثابت والتقويم المتحرك.

تقويم الأسنان الثابت 

يعتبر تقويم الأسنان الثابت هو النوع الأكثر شيوعا، ويتكون من دعامات يتم تثبيتها على الأسنان، بالإضافة إلى أسلاك معدنية أو خزفية أو شفافة تربط بين هذه الدعائم، وتعمل هذه الدعائم والأسلاك على تحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب. 

كما تختلف أنواع تقويم الأسنان الثابت في نوع المواد المستخدمة في تصنيع الدعائم والأسلاك، كما تختلف في طريقة تثبيتها على الأسنان. 

تقويم الأسنان المتحرك 

أما تقويم الأسنان المتحرك هو نوع أقل شيوعا، ويتكون من أجهزة يتم ارتداؤها وإزالتها من الفم حسب الحاجة، وتعمل هذه الأجهزة على تحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب ببطء وبشكل تدريجي. 

  كيفية إختيار نوع التقويم المناسب؟

أوضح الدكتور جمال الجيار، أنه من الأفضل أن يقوم الطبيب المختص بإختيار نوع التقويم المناسب لحالة الأسنان، عن طريق عدة عوامل، منها نوع المشكلة التي يعاني منها، وسنه، والحالة الصحية العامة.

هل توجد حالات ممنوعة من إجراء تقويم الأسنان؟

كما قال الجيار: أن لا توجد حالات ممنوعة من التقويم، ولكن في حالة وجود بعض المشاكل باللثة يتم علاجها أولا ثم فحص الأسنان لمعرفة الحاجة إلى خلع أسنان أو لا، فلا توجد قاعدة عامة بخلع أسنان لعمل التقويم ففي حالة تزاحم الأسنان نلجأ للخلع أولا ثم عمل التركيبات الخاصة بالتقويم. 
 

نرشح لك: ماذا يفعل معجون الاسنان للوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى