الأخباربنوكرئيسى

للشهر الثاني على التوالي.. البنك المركزي الهندي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس اليوم

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن البنك المركزي الهندي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس اليوم الأربعاء كما كان متوقعًا على نطاق واسع ، وهو الارتفاع الثاني في عدة أشهر ، في محاولة لتهدئة التضخم المرتفع باستمرار في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

رفع الفائدة في الهند

أوضح تقرير «رويترز»، أن المركزي الهندي تخلى عن العبارة القديمة القائلة بأن السياسة المستقبلية ستظل «متيسرة» ، مما يعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة وأشكال أخرى من التشديد في الأشهر المقبلة حيث تصبح محاربة التضخم محور تركيزه الرئيسي.

وقال محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس بعد قرار السياسة: «المخاطر الصعودية للتضخم كما تم إبرازها في اجتماعات السياسة الأخيرة قد تحققت في وقت أبكر مما كان متوقعًا».

رفعت لجنة السياسة النقدية (MPC) سعر الإقراض الرئيسي أو سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس (bps) إلى 4.90%. تم تعديل معدل تسهيلات الإيداع الدائمة ومعدل التسهيل الدائم الهامشي أعلى بنفس المقدار إلى 4.65% و 5.15% على التوالي.

وكان داس قد قال في وقت سابق إن التحرك في 8 يونيو «لا يحتاج إلى تفكير». لكن المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم انقسموا حول مقدار الزيادة ، حيث تتراوح التوقعات بين 25 و 75 نقطة أساس.

التضخم

تأتي الزيادة اليوم الأربعاء في أعقاب ارتفاع 40 نقطة أساس في أوائل مايو في اجتماع غير مجدول بدأ دورة تشديد البنك المركزي ، والتي يتوقع الاقتصاديون أن تكون قصيرة نسبيًا.

قال شيلان شاه ، كبير الاقتصاديين الهنديين في كابيتال إيكونوميكس: «تشير النغمة الأكثر تشددًا بشأن التضخم إلينا أن لجنة السياسة النقدية ستستمر في تشديد السياسة الأولية خلال الأشهر المقبلة ، ربما مع زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل المقرر عقده في أغسطس».

كما تسارع تضخم التجزئة في أبريل إلى 7.79% عن العام السابق ، أعلى من نطاق تحمل بنك الاحتياطي الهندي للتضخم من 2% إلى 6% للشهر الرابع على التوالي ، وزيادة أخرى في الأسعار العالمية للنفط الخام والمواد الغذائية والسلع الأخرى. من المتوقع أن يحافظ على الضغط التصاعدي.

أدت ارتفاعات الأسعار إلى تقويض الإنفاق الاستهلاكي وإخفاء التوقعات على المدى القريب للنمو الاقتصادي الهندي ، الذي تباطأ إلى أدنى مستوى في عام في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى