رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

مظاهر جهود وزارتي «الصحة» و«التربية والتعليم» استعدادًا للعام الدراسي الجديد

كتبت: أمل سعداوي

تحرص جميع أجهزة الدولة المصرية، لا سيما وزارتي الصحة والسكان ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على حماية ورعاية كافة  أفراد الشعب المصري، من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، الذي باب جائحة عالمية، عن طريق وضع الخطط المناسبة والاستعداد المناسب لمنع انتشاره ومن ثم تخفيف حدة تداعياته على حياة المواطنين.

ومع اقتراب العام الدراسي الجديد في مصر، كشفت وزارتي الصحة عن خطة توعوية لحماية طلاب المدارس والمعلمين والإداريين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

زيادة وعي

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن اعدادها خطة توعوية من أجل الحد من انتشار المرض بين طلاب المدارس، عن طريق وضع بوسترات لرفع الوعي لدي الطلاب والمعلمين والعاملين، والإعلان عن الإجراءات الوقائية في الإذاعة المدرسية بصفة دورية، وعرض المواد التوعوية على شاشات العرض بالمدارس، بالإضافة إلى توزيع المنشورات التى تشجع على اتباع الإجراءات الوقائية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبإشراف منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف ويتم انعقاد عرفة أزمات بشكل دائم من أجل الإستجابة السرية لأي حابة طوارئ.

قواعد ذهبية

ووضع الطب الوقائي بوزارة الصحة، مجموعة من القواعد الذهبية للوقاية من كورونا والأمراض المعدية الأخرى التى تتلخص في (التهوية الجيدة، وترك مسافة آمنة بين الأخرين، وعدم لمس حرف السلم، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وعدم الملامسة أو معانقة الأخرين، واستخدام الأغراض الشخصية، الإنتظار خارج الحمامات أو المكاتب، وتناول الأطعمة المفيدة، وعدم الإقتراب من الأماكن المزدحمة، وممارسة الرياضة والنوم لفترات كافية ).

جهود وزارة الصحة استعدادًا للعام الدراسي الجديد

تبذل وزارة الصحة والسكان، جهودًا كبرى لتوفير كل وسائل الرعاية الطبية المناسب لأبناء الشعب المصري، وظهر دور الوزارة وجهدهًا الذي لا يتوقف منذ انتشار فيروس كورونا في مصر مارس الماضي.

وفيما يتعلق بخطة التوعية استعدادًا للعام الدراسي الجديد، وجهت الوزارة المدارس بضرورة التهوية الجيدة للفصول مع ترك مسافات بين الطلاب واستمرار في غسل اليد بالماء والصابون .

كما أكدت وزارة الصحة على خطورة التصافح باليد وعدم استخدام اغراض الاخرين وعدم التصفح باليد كما أكدت على ضرورة تناول الأطعمة المفيدة، وستبدأ الوزارة اعتبارًا من أول أكتوبر القادم حملة توعوية حول خطورة العدوى لحماية الطلاب .

كما ستخصص الوزارة غرف عمليات على مدار الساعة من أجل المتابعة ونصحت بصرورة الاهتمام بالتطبيق، وقالت: هناك زائرة صحية وطبيب يتولى المتابعة بداية من الطابور وحتى الخروج للمستشفي مع امكانية توفير غرف عزل للحالات المستبة في إصابتها .

جهود «التربية والتعليم» استعدادًا للعام الدراسي الجديد

تولي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اهتمامًا بالغًا بصحة وسلامة الطلاب والمعلمين والعاملين بالمدارس، وتحرص الوزارة على توفير كافة سبل الحماية والوقاية لهم ضد الأمراض والأوبئة، لذا وجه وزير التربية والتعليم، طارق شوفي، أولياء أمور الطلاب بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة ابنائهم داخل المدارس.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه تم توجيه مديرى المديريات من أجل تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية التى حددتها وزارة الصحة والسكان، مع وتوزيع كثافات الفصول، فضلا عن وضع خطة لتوزيع الطلاب  في المدارس مع مراعاة ترك مسافات بينهم .

إجراءات مقرر تطبيقها في  المدارس

  • تخصيص بوابة للدخول وأخرى للخروج في كل مدرسة.
  • عمل فرز حرارى من أجل التأكد من صحة الطالب والمدرسين والعاملين عند الدخول والخروج.
  • وجود فاصل بين منطقة الدخول ومنطقة الخروج.
  • التنسيق الكامل بين مشرفي المدارس للتاكد من عدم وجود تزاحم.
  • ضرورة تواجد المعلم داخل الفصل قبل الطالب من أجل التأكد من دخول الطلاب بشكل آمن.
  • يعمل مشرفي الدور على تنظيم صعود الطلاب بشكل متتابع من أجل منع التزاحم.
  • يجلس كل طالب بعيدا عن الاخر.
  • ترك مسافة بين الطالب والمعلم أثناء الحصة.
  • اثناء «الفسحة» يتم تقسيم الطلاب إلى فسحتين.
  • يرجح قصاءالفسحة في الهواء الطلق.
  • أثناء الصعود من الفسحة يتم مراعاة التباعد بين الطلاب.

اقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. تعرف على شروط وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس إلكترونيًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى