الأخباررئيسى

نقطة انطلاق لصالح الاقتصاد المصري.. خبير اقتصادي يكشف لـ«عالم البيزنس» أهمية منظومة الشحن المسبق

كتبت: تقى أيمن

تتوالى اجتماعات الحكومة خلال الفترة الأخيرة لمتابعة موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق، الأمر الذي يسهم في الإسراع من وتيرة الإفراج عن مختلف السلع والبضائع في شتى الموانئ المصرية، وذلك وفقاً لحديث الدكتور مصطفى مدبولي في اجتماعه أول أمس مع عدد من الوزراء والمسؤولين.

منظومة الشحن المسبق

ومنظومة الشحن المسبق، نظام جمركي جديد يأتي ضمن التوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في الدولة المصرية، بهدف إجراء الحلول التكنولوجية في جميع القطاعات والمشروعات لتقود مصر نحو الجمهورية الجديدة.

كما تأتي بهدف تطوير منظومة العمل بمصلحة الجمارك وتبسيطها وميكنتها، والتحول تدريجياً من النظم الورقية إلى الرقمية، فضلاً عن حوكمة الاستيراد والتصدير، وتسهيل الإفراج عن البضائع، وتيسير التجارة مما يؤدي لتقليل التكلفة وتحسين ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية الدولية، وتحفيز الاستثمار، وذلك وفقاً للموقع الخاص بمصلحة الجمارك.

نقطة الانطلاق لصالح الاقتصاد المصري

وتعليقاً على الأمر، قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن منظومة الشحن المسبق التي استعرض تفاصيلها رئيس مجلس الوزراء أول أمس، تعتبر نقطة انطلاق لصالح الاقتصاد المصري، فهي تعتمد على إتاحة البيانات ومستندات الشحنة قبل زمن الشحن بـ48 ساعة لتتمكن الجهات المعنية من كشف إي خطر يضر البلاد.

د. خالد الشافعي – الخبير الاقتصادي

أضاف «الشافعي» لـ«عالم البيزنس»، أن التسجيل المسبق للشحنات هو أحد أشكال التحول الرقمي والحلول التكنولوجية، التي بدأت مصر مؤخراً بإدخالها ضمن أنظمتها، لتصبح بذلك أحد أوائل الدول العربية التي طبقت هذا النظام لديها، من أجل ضمان أمن المواطنين وتعزيز بيئة الاستثمار في البلاد والحفاظ على آمن وسلامة المواطنين.

ويتم استقبال القائمة الإلكترونية التي تضـم جميع الشحنات المتفق على تصديرها إلى مصر عبر منصة «نافذة» لكي يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها، وإرسال نتيجة التحقق آليا وبصورة إلكترونية إلى الناقل أو من يمثله، ويتم إخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين أليا من خلال استلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر منصة «Blockchain».

وبعد ذلك يقوم المسـتورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين بالدخول على منصة نافذة والاطلاع على ملف الشحنة بالرقم التعريفي ACID واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الإلكتروني.

وكان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، قد صرح بأن اجتماع رئيس الوزراء، أول أمس، تناول تحليلاً لقيم البضائع الموجودة بالموانئ المختلفة، والجهود المبذولة في سبيل تفعيل اللجان المشتركة، ورفع كفاءة عملة لجان الفحص المشتركة بالموانئ المصرية.

نرشح لك: رئيس الوزراء يوجه بضرورة استكمال إجراءات نقل الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى