رئيسىصحة

هل هناك علاقة بين الرجال والألوان؟.. “عالم البيزنس” يجيب

كتبت: أمل سعداوي

يتساءل الكثير من الرجال حول وجود علاقة بينهم وبين الألوان، فالأخيرة قد تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية لهم دون أن يدركوا ذلك، فاللون المفضل لديهم يساعدهم على تهدئة الأعصاب وغيرها.

وأثبت علماء النفس، أن الألوان هي مفتاح الكثير من الصفات للأشخاص التي لا يعرفون عنها شيء كما يعكس شخصيتهم، وفي هذا الصدد، تؤكد هدى محمد، في العقد الثاني من عمرها، أن لونها المفضل الأسود، فهو يعبر عن القوى بالنسبة لها، كما أنه أنيق وراقي عكس ما يرى الآخرين.

أما معتز محمد في عقده الثاني، فيحب اللون الأبيض ويُعد لونه المفضل، ويرى أنه لون للسلام ويشعره بالراحة والطمأنينة، وهنا يرى علماء النفس أن محب هذا اللون طيب القلب وصادق سواء مع الذات أو مع من يحيط به، كما يمتلك الشجاعة في التعبير عن أفكاره وآرائه بلا تخوف.

التحليل النفسي

 

الدكتور وليد هندي – استشاري الصحة النفسية

ومن جانبه، قال استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، إن الألوان من ضمن الأمور التي يتم الاعتماد عليها في التحليل النفسي حيث تعبر عن شخصية الإنسان، وأيضًا الحالة المزاجية لديه.

أضاف “هندي” في تصريحات خاصة لـ “عالم البيزنس” أن اللون الأسود من ألوان الثقافة الرفيعة التي تدل على الثقة بالنفس والقوة والهيمنة والغموض والشعور بالكفاءة النفسية، كما أنه يمتص جميع الألوان وبالتالي يمتص الطاقة القادمة نحوه من جميع الألوان الأخرى.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن اللون الأسود يدل على الاستقرار وانضباط النفس والإرادة القوية، هذا بخلاف الرقي والشياكة.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن اللون لا يقتصر دوره على هذا فقط، بل هى لغة التخاطب بين الشعوب وأفراد المجتمع الواحد.

أضاف: “في مصر اشتهر اللون الأسود بأنه لون الحداد وهذا لأسباب ثقافية فمنذ عهد الفراعنة كان اللون الأسود دائمًا هو رمز للبعث والحياة، كما أنه في عهد الدولة العباسية تم ارتداه حزنًا على موت أحد الأشخاص الحاكمين في البلاد”.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن العديد من الدول ومنها السودان واليابان والصين، يُعد اللون الأبيض لديهم هو لون الحداد، بينما دول آخرى مثل الفلبين وغيرها يُعد اللون الأصفر هو لون الحداد.

وفي دولة مثل رومانيا فإن اللون الأزرق هو لون الحداد، علي عكس ” إيران ” فيشير اللون البني إلي الحداد، ما يدل أن اللون يعبر عن ثقافة الدول.

أوضح “هندي”، أن ارتداء اللون الأسود لفترات طويلة قد يتسبب في حالة من الاكتئاب واستمرار الآلم النفسي، كما يجعل الإنسان دائم الخمول والقلق والتوتر وليس لديه إحساس بالبهجة وليس لديه استثارة دافعية تجاه السعادة.

وسائل التواصل القوية

ومن جانبها قالت الدكتورة أمل عطوة، استشاري الطب النفسي، إن بعض المواطنين لاتدرك أهمية الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان، على الرغم من أنها واحدة من وسائل التواصل القوية.

أوضحت “عطوة” أن أول إشارة للأثر النفسى للألوان جاءت فى قول الله تعالى فى سورة البقرة: “إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ”

وأشارت إلى أن ارتداء ملابس بلون معين يعطى انطباعًا خاصًا لدى الغير، فعل سبيل المثال تفضيل المديرين التنفيذيين لارتداء اللون الأسود الذى يعطى إيحاء بالقوة والثقة، بينما ارتداء اللون الأبيض يوحى بالنقاء والبراءة، ولهذا يكون هو السائد فى فساتين العرائس.

وبدوره أكد الدكتور محمد وهدان، مدرب التنمية البشرية، أن تأثير الألوان يختلف من شخص لآخر، موضحًا أنه ليس حتميًا أن لون معين يؤدي إلى مشاعر معينة:” بمعنى أن في تجارب للإنسان في الحياة بتؤدي إلى ارتباط لون زيه بمشاعر إحباط أو حزن أو العكس”

إقرأ ايضًا.. استشاري نفسي تُقدم روشتة علاجية للتخلص من الطاقة السلبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى