الأخباررئيسى

وزير التجارة: البدء في تنفيذ مشروع لانتاج كومبروسر التكييف في مصر باستثمارات اجمالية تبلغ 33 مليون دولار

أحمد سمير: البدء في الإنتاج الفعلي لمشروع كومبروسر التكييف في العام 2024

كتبت: أمل سعداوي

قال أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن شركة ريتشي التايوانية بصدد إنشاء مشروع لانتاج كومبروسر التكييف في مصر بالتعاون مع مجموعة العربي باستثمارات اجمالية تبلغ 33 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ 6 مليون كباس سنويًا، حيث من المخطط بدء الانتاج الفعلى خلال عام 2024.

أعلن الوزير أن المشروع الجديد سوف يتم  إقامته بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة تصل إلى 60 ألف متر مربع، مؤكدًا أن حجم الإنتاج المبدئي للمشروع يبلغ 2 مليون وحدة يصل إلى 6 مليون وحدة في غصون 5 سنوات.

احتياجات السوق المحلي

أوضح الوزير، أن المشروع يستهدف تلبية إحتياجات السوق المحلي وتصدير 50 % من الإنتاج للاسواق الاقليمية والعالمية بالاستفادة من المميزات التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم.

أشار الوزير،  إلى أن  المصنع سينتج كومبروسر التكييف بقدرة 1.5 – 3 حصان وتبلغ  نسبة المكون المحلي بالمنتج النهائي 50% في بداية الانتاج وستزداد تدريجيًا. مؤكدًا على  حرص الوزارة على جذب الشركات الصناعية العالمية للإستثمار فى السوق المصرى والمساهمة فى توطين الصناعات التكنولوجية مع الاعتماد على المواد الخام والثروات الطبيعية المتوافرة في السوق المصري.

المقاصد الاستثمارية الرئيسية

وعلى الجانب الآخر، قال  تشن شينج تيان رئيس مجلس ادارة شركة ريتشى التايوانية، إن الشركة حريصة  على الاستثمار والتوسع في السوق المصري باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الرئيسية بمنطقة الشرق الاوسط والذي يتمتع بالعديد من المميزات الاستثمارية التي تشمل إمكانيات النفاذ الحر للمنتجات في إطار اتفاقيات التجارة الحرة وانخفاض تكلفة الشحن  لدول الاتحاد الاوروبي.

هذا بجانب إمكانية الاستفادة من قناة السويس باعتبارها أحد الممرات الملاحية الرئيسية في العالم. موضحًا أن الشركة الأم تنتح نحو 20 مليون وحدة كومبروسر تكييف سنوياً وتحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر منتجي الكومبروسر بسلاسل التوريد العالمية .

ومن جانبه قال محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي أنه يجرى حاليًا التفاوض مع شركة ريتشى التايوانية لإنشاء عدد من المشروعات في السوق المصري في مجالات إنتاج الثلاجات وأجهزة التكييف.

أشار إلى  أن مجموعة العربي ستفتتح قريبًا أحد المصانع الجديدة المتخصصة في مجال تشريح الصاج والذي يوفر أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية لصناعات الاجهزة المنزلية بالمجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى