الأخباررئيسى

وزير المالية: مصر أكبر مشتري للقمح في العالم ولم تتأخر يوماً عن سداد التزاماتها المالية

«المالية» و«التموين» تبحثان إنهاء أزمة تأخر مدفوعات واردات القمح

كتبت – دعاء عبد الحليم

يعقد الدكتور محمد معيط وزير المالية اجتماعاً مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لبحث إنهاء أزمة تأخر مدفوعات واردات القمح، لضمان استمرار تدفقات المحصول الاستراتيجي وتأمين إحتياطيات الدولة.

صفقات هيئة السلع تتم بتسهيلات تمويلية

وأوضح وزير المالية، ان الكثير  من صفقات هيئه السلع التموينية تتم بتسهيلات تمويلية تتراوح من 6 إلي 9 اشهر، مؤكدا أن مصر والتي تعد أكبر مشتري للقمح في العالم لم تتأخر يوما عن سداد التزاماتها المالية لأي جهه.

إعادة هيكله توزيع الدعم للفئات الأولى بالرعاية

وأشار معيط، إلي أن الظروف الحالية تجبر الحكومة على إعادة هيكلة توزيع الايرادات او الدعم لصالح الفئات الاولى بالرعاية عبر زيادة أعداد المستفيدين من البطاقات التموينية فضلاً عن زيادة قيمة الدعم التي يحصلون عليها

نستهدف استلام 4 ملايين طن قمح بنهاية الموسم

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استقبال محصول القمح المحلي من المزارعين، حيث ارتفع معدل التوريد الي من 2.7 ملايين طن منذ بدء الموسم منتصف أبريل الماضي ، حيث تستهدف استلام نحو 4 ملايين طن بنهاية الموسم .

وقامت الدولة برفع سعر توريد الاردب لـ 1500 جنيهًا للأردب بدرجة نقاوة 23.5، أما درجة نقاوة 23 بقيمة 1475 جنيه، ودرجة نقاوة 22.5 سعره 1450 جنيه للأردب الواحد.

سعر إردب القمح 1250 جنيه بزيارة 40%

قمح

وحددت الحكومة سعر ضمان توريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة ألف جنيهًا بجانب 250 جنيهًا كحافز إضافي ليصبح سعر اردب القمح 1250 جنيهًا مقارنة بـ885 جنيهًا في الموسم الماضي، كما قامت الحكومة بإضافة 250 جنيهًا أخري على سعر توريد الاردب طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك لمواجهة التضخم العالمي ودعمًا للمزارعين .

صرف المستحقات المالية للمزارعين عقب التوريد

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية تستقبل المحصول المحلي من المزارعين، مشيرًا إلي أن الوزارة قامت بتوفير كافة الإجراءات اللازمة لضمان عمليات التوريد والتسهيل على المزارعين، كما تم التنسيق مع وزارة المالية على سرعة صرف وسداد المستحقات المالية خلال 48 ساعة من التوريد.

نرشح لك: وزير المالية: 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلى من المزارعين هذا العام

حظر نقل القمح المحلي من محافظة إلى أخرى

وشدد المصيلحي على حظر نقل القمح المحلي خلال الموسم الجاري من محافظة إلى أخرى إلا بموافقة مسبقة من مديرية التموين التابع لها، كما حذر أصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها من حيازة القمح المحلي أو استخدامه كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف .

إنتاج الخبز بواقع 270 مليون رغيف يومياً

ويعد القمح سلعة استراتيجية حيث يتم استخدامه في إنتاج الخبز المدعم بواقع 270 مليون رغيف يومياً عبر 30 ألف مخبز علي مستوي الجمهورية، يستفيد منه نحو 71 مليون مواطن من أصحاب البطاقات.

نرشح لك: تعديل أسعار القمح والدقيق التمويني للمطاحن والمخابز البلدية المدعمة

مصر تستهلك 16 مليون طن قمح سنوياً

وتستهلك مصر نحو 16 مليون طن قمح سنوياً، حيث تقوم بإنتاج مايقرب من 9 ملايين طن، وتستورد مايقرب من 7 ملايين طن عبر الهيئة العامة للسلع التموينية وكذلك القطاع الخاص حيث حققت اكتفاء ذاتي بنسبة 55٪؜ ويتم استيراد ما يقرب 45٪؜ من الخارج.

معيط: مصر ملتزمة بسداد التزاماتها المالية في مواعدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى