منوعات

خبراء علم نفس يوضحون خطوات تحقيق المرأة للتوازن بين العمل والمنزل

كتبت : فاطمة عماد

عمل المرأة له عيوب ومميزات وقد اختلف العديد على عملها وعدم عملها، لذلك تواصل موقع «عالم البيزنس» مع عدد من الخبراء في مجال الاتيكيت وعلم النفس للوقوف على أهم النصائح للمرأة العاملة لتحقيق التوازن العادل بين عملها وتحقيق ذاتها وبين منزلها وأطفالها.

أكدت استشاري الصحة النفسية إسراء محمد، لــ «عالم البيزنس»، أن الواجبات المنزلية تتطلب الكثير من الوقت من المرأة. لذلك ينبغي على جميع أعضاء الأسرة من زوج وأبناء على مساعدة الأم.

كما توفر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من النصائح والإرشادات المفيدة، مثل كيفية الإعتماد على النفس لدى الأبناء في تنظيف غرفهم على سبيل المثال واستفادة الأم من التقنيات الحديثة لتنظيف منزلها.

أخصائي الصحة النفسية: هناك طرق جيدة للتربية يجب التركيز عليها 

أضافت أخصائي الصحة النفسية، أن عمل المرأة خارج البيت أصبح يشكل دعما اقتصاديا قويا للأسرة في ظل غلاء المعيشة.كما أن هناك طرقاً أفضل للتربية من الممكن للامهات العاملات التركيز عليها والأطلاع عليها من خلال قراءة الكتب أو مشاهدة مقالات عبر الأنترنت.

لفتت، إلى أن هناك أضرار علي الطفل نتيجة لعمل المرأة، فانشغال المرأة لساعات طويلة على أطفالها قد يؤثر على شخصيتهم ونموهم خاصة في الأعوام الأولى من أعمارهم كما يتيح الفرصة للطفل لتعلم أمور خاطئة وتقليد لتصرفات الآخرين التي غالبا ما تكون مضرة بالطفل ولا تلاحظها الام إلا في وقت متأخر.

أخصائي صحة نفسية: الطفل يحتاج إلى حنان الأم وأن كانت عاملة

ذكرت أخصائي الصحة النفسية، أن الطفل لا يحتاج فقط من يوفر له أمورة واحتياجاته اليومية مثل الأكل والنظافة والنوم و هو الدور الذي يمكن أن تؤديه أي خادمة أو حاضنة ولكن الطفل يحتاج إلى الحنان وعاطفة الأمومة والتنشئة الصحيحة والتي لا يمكن للخادمة أن توفرها.

نرشح لك: خبيرة إتيكيت توضح سبل نجاح المرأة في العمل

خبيرة اتيكيت: المرأة يجب أن تقوم بإعداد قائمة مهام لها

بينما أكدت خبيرة الإتيكيت شاهندة شاور، أن المرأة يجب أن تقوم بإعداد قائمة مهام لها، وخاصة وأن الفوضى عادة تسبب في إهدار الوقت وبالتالي تزيد من التوتر والضغط العصبي، لذلك ينبغي أن تعد المرأة قائمة الواجبات التي يجب القيام بها في اليوم التالي وتساعد هذه الطريقة في عدم نسيان أي من المهام ، بالإضافة إلى تنظيم المواعيد وتحقيق أقصى استفادة من الوقت رغم ضيقه.

أضافت خبيرة الإتيكيت، أن المرأة يجب أن تحدد أولويتها بالعمل فترتيب الأولويات مهم حتي يتم التخلي عن الأمور التي يمكن تأجيلها، كما أن المرأة من الممكن أن تقوم بطلب المساعدة عندما تتراكم الأعباء في مكان العمل، يمكن سؤال أحد الزملاء إن كان بإمكانه المساعدة.

المرأة لابد أن تحصل علي قسط من الراحة بعد العمل

أشارت «شاور»، إلى أنه يجب أن تأخذ المرأة قسطاً من الراحة، لأن ذلك هو المفتاح السحري لشحن الطاقة اللازمة لاستكمال يوم العمل ومهام المنزل لاحقاً، مطالبة بعدم أكمال المراة لعملها في المنزل فلا ينبغي الرد على رسائل العمل أثناء مشاهدة التلفزيون في المنزل مساء، أو التفكير المستمر في مشكلات العمل من الأمور غير البناءة.

اختتمت حديثها، أن ينبغي على المرأة عمل خطة للواجبات المنزلية وخاصة وأن أعمال المنزل لا نهاية لها وخاصة مع وجود أطفال. لكن المؤكد هو أن التنظيف المستمر بشكل يومي لا يؤدي لتراكم مهام عديدة في عطلة نهاية الأسبوع.

نرشح لك: أسباب إفشاء الأطفال لأسرار المنزل وكيفيه علاجها؟ … علماء نفس يجيبون

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق