رئيسىصحة

أخصائية تغذية توضح فوائد تناول البروتينات في وجبة الفطار.. تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

كشفت دراسة صينية أجريت حديثًا، أن تناول اللحوم الدهنية مثل «اللحم المقدد والنقانق والهوت دوج» في وجبة الفطار مهمة للحفاظ على صحة القلب وتجنب البدانة.

فوائد تناول البروتينات في وجبة الفطار

وتعليقًا على هذا الأمر قالت الدكتورة چيهان الحفني، أخصائية التغذية العلاجية، إن وجبة الأفطار من الأساسيات لاستكمال يوم الشخص، لأنها تعمل على إعطاء الجسم الطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها لاستكمال يومه، كما أنها تنشط عمليات «الميتابوليزم»، وهي عملية امتصاص الغذاء، سواء للشخص عادي او رياضي أو يتبع نظام غذائي بهدف التخسيس.

أضافت «حنفي»، في حديثها لـ «عالم البيزنس»، أنه كلما تنشطت عملية «الميتابوليزم»، كلما زادت معدلات الحرق وبالتالي تساعد على حرق الدهون وإعطاء الجسم التي يحتاج طوال النهار.

وتابعت أخصائية التغذية العلاجية: أنه يجب أن تكون واجبة الافطار ملمة بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج الطلاب بالاخص في فترة الامتحانات لزيادة نسبة التركيز لديه.

وأشارت «حنفي»، إلى أن وجبة الإفطار لا تتسبب في زيادة الوزن كما يقال، لأنها بالنهار يوجد للشخص وقت للحركة والقيام ببعض النشاطات التي تساعد على حرقها، إنما الشخص الذي يهتم بوجبة العشاء ويتناول فيها سعرات حرارية كبيرة دون حركة تتسبب في زيادة الوزن.

أهمية وجبة الفطار

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على نسبة كبيرة من بروتينات سواء نباتية مثل « الفول، العدس، بليلة، بيض، لبن، شوفان»،  أو حيواينة مثل «راسها اللحم الضأن»، لانه بيعطي الجسم نسبة كالسيوم عالية، ونسبة فيتامين “د “.

كما أن البروتين يعطي إحساس بالشبع، وهذا يساعد كثيراً الأشخاص التي ترغب في إنقاص وزنها.

وأشارت «حنفي»، إلى أن هناك مشكلة كبيرة تواجه الأشخاص التي تعرف باسم مقامة الأنسولين.

تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكر والضغط والكوليسترول وغيرها.

وأضافت، أن تناول البروتين يقلل من الأنسولين وبالتالي تقل نسبة الإصابة بالأمراض.

كما أن وجبة الصباح تجعل الجسم ينشط لأن في الجسم الصفائح الدموية عندما تتجمع معا تتسبب في حدوث تجلطات، فعندما يقوم الشخص بتناول الوجبة يقوم بالتحرك  فليقلل نسبة حدوثها.

وأما بخصوص الدراسات التي تكتشف حديثًا، فقالت أخصائية التغذية العلاجية، ليست أي دراسة يتم اعتمادها،  لأن يرافقها ما يسمى بالدليل العلمي.

واوضحت «حنفي» في مثال لها، “أن الدراسة اللي اتعملت على فئة معينة غير اللي اتعملت على أكثر من فئة وبالتالي مش بتقدر نأخذ من الدراسة اللي اتعملت على فئة معينة، بنأخذ اللي اتعملت على أكثر من فئة لأنها بتبقى اخذت شكل معين في البحث العلمي ومؤثقة واتعملت بشكل معينة وبطريقة معينة”.

اقرأ أيضًا.. أخصائية تغذية علاجية تقدم روشتة علاجية لمرضى الضغط المرتفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى