رئيسىصحة

أستاذ الصحة: انكسار الموجة الثالثة في مصر لا يمنع ظهور موجة رابعة

كتبت – أمل سعداوي

شهد منحى إصابات فيروس كورونا في مصر تراجعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الماضية، حيث سجلت الوزارة أمس 430 إصابة، وأول أمس 490، بعد أن كانت الأعداد تتجاوز الـ 1000 إصابة يوميًا.

طرح ذلك كثيرًا من التساؤلات التي تجول بال المواطنين، والتي من بينها، هل يعني ذلك انكسار الموجة الثالثة وعدم دخول مصر في موجة رابعة؟ وغيرها..

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن الإنخفاض المتواصل خلال الأسابيع الماضية في اعداد الإصابات هي علامة جيدة على انكسار الموجة الثالثة أو بدء انكسارها.

أضاف «المر» في حديثه لـ«عالم البيزنس» أن التراجع علامة مطمئنة ولكن يجب أن نأخذ حذرنا لأنها حدثت في الموجة الأولى وحدث انكسار للموجة وبعد ذلك ظهرت الموجة الثانية وحدث لها انكسار وظهرت بعدها الموجة الثالثة.

تابع «المُر» أن الانكسار لا يعني انتهاء كورونا ولكنه يعني فقط انتهاء الموجة الثالثة وبالتالي توجد احتمالية كبيرة لوجود موجة رابعة.

الحل الوحيد في عدم دخول الموجة الرابعة

أشار أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إلى أن زيادة التطعيمات والإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغيرها هي الحالة الوحيدة التي تجعلنا مطمئنين من عدم دخول موجة رابعة.

واصل «المر» حديثه، أن الآونة الأخيرة شهدت فيها بعض دول العالم تراجعًا ملحوظًا في أعداد الإصابات، منها دولة الإمارات، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وعلى الجانب الآخر هناك بعض الدول التي تعاني زيادة الاعداد مثل أمريكا اللاتينية والهند، هذا بجانب ظهور بعض المتحورات الجديدة التي كان آخرها «متحور دلتا» الذي ظهر لأول مرة في الهند.

أشار أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إلى أن السلالات الجديدة وخاصة السلالة «متحوّر دلتا» سريعة الانتشار حيث تبلغ سرعة انتشارها 3 أضعاف السلالة العادية.

كما أنها أصبحت السلالة السائدة في العديد من دول العالم وليس من المستبعد انتشارها في أي بلد آخرى لذلك لابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتجنب دخولها البلاد.

«المُر» يتوقع احتمالية انتهاء الفيروس عالمياً

‏يتوقع «المر»، أن تنتهي أزمة فيروس كورونا نهائيًا العام المقبل، لذلك لا بد من الإسراع في تطيعم ما يقرب من 70% من المواطنين حول العالم.

وذلك حتى نصل لمناعة القطيع، التي ستجعل لدى المواطنين مناعة ضد كورونا لا سميا بعد التطعيم بحوالي 3 مليار جرعة في مختلف دول العالم.

اختتم أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق حديثه، أن هناك احتمالية بانتهاء فيروس كورونا تمامًا أو أن يصبح موسمي مثل الانفلونزا ولكن ليست بتلك الخطورة والانتشار التي تحدث الآن.

جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا

كشفت وزارة الصحة، في تقرير اصدرته، عن اقتراب تطعيم 4 ملايين مواطن وتسجيل أكثر من 8 ملايين على موقع لقاح كورونا.

أشار التقرير إلى أن الوزارة تعمل على توسيع عملية تطعيم المواطنين بلقاح كورونا واستقبال شحنات مختلفة من اللقاحات خلال الفترة المقبلة.

طرح لقاح سينوفاك المصري خلال أسبوع

من جانبها، كشفت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، في وقت سابق عن موعد طرح لقاح «سينوفاك المصري» المضاد لفيروس كورونا، وذلك خلال أسبوع.

أضافت «عاصم» أنه سيتم طرح اللقاح بعد الانتهاء من إجراء اختبارات اللقاح، لافتة إلى أنه سيتم طرح 2 مليون جرعة من اللقاح في المرحلة الأولى، وخلال عام سيتم إنتاج 40 مليون جرعة.

ووفرت وزارة الصحة والسكان ما يقرب من 400 مركز ووحدة صحية ومستشفى لتلقي لقاح كورونا، كما تعد من أول دولة بأفريقيا تحصل على لقاح كورونا.

نرشح لك: عبد اللطيف المر: أعراض جديدة للإصابة بمرض «كوفيد-19» ولكن غير مقلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى