رئيسىصحةملفات وتقارير

طبيب جلدية يوضح كيفية الحفاظ على بشرة الأطفال في الصيف

كتبت: دنيا عبدالله

تعتبر بشرة الأطفال حساسة جداً، فهي معرضة للعديد من الأمراض الجلدية، والالتهابات والحساسية، وعلى الأم أن تكون حذرة بشأن صحة الطفل وبشرته، لأنهم يصابون بالعدوى ومشاكل الجلد بسهولة.

لذلك تواصلنا مع دكتور إيهاب الحطيم، طبيب الجلدية، ليقدم بعض النصائح للحفاظ على بشرة الأطفال، ويعرفنا ماهي الأمراض الجلدية التي تحدث للطفل في فصل الصيف، وكيفية الوقاية منها.

أسباب الأمراض الجلدية عند الأطفال في الصيف

قال الدكتور إيهاب الحطيم، ان الأمراض الجلدية عند الأطفال تزداد في فصل الصيف، وذلك لعدة أسباب منها:

١- ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية، مما يؤدي إلى زيادة التعرق وفقد الأطفال لكميات كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى جفاف الجلد .

٢- زيادة نشاط بعض البكتيريا والجراثيم الفيروسات، مع تغير درجة الحرارة إلى الارتفاع، مما يؤدي إلى زيادة فرصة حدوث الأمراض الجلدية المعدية وغير المعدية، وتسمم الغذاء والنزلات المعوية، التي تؤدي بالتبعية إلى أعراض جلدية مثل الطفح الجلدي والجفاف.

٣- زيادة فرصة حدوث الأمراض الجلدية المرتبطة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية، التي تزيد خطورتها في فصل الصيف.

٤- زيادة نشاط الحشرات والبعوض والناموس وخروج الافاعي والحشرات السامة من جحورها، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مع زيادة فرصة حدوث حالات الحساسية “الارتكاريا والتسمم” الخ.

كذلك ارتفاع نسبة الأتربة العالقة والرطوبة العالية ومع قلة الاستحمام المستمر يحدث أنواع مختلفة من الطفح الجلدي.

٥- كثرة الخروج للتنزه والمصايف في فترة الصيف، مما يعرض الأطفال لدرجات حرارة وأجواء مختلفة كذلك تزداد فرصة ضربات وحروق الشمس والتسمم الغذائي نتيجة الاكل خارج المنزل.

الأمراض الجلدية التي تحدث للطفل في الصيف

أوضح دكتور الجلدية، الأمراض التي تحدث في فصل الصيف، مثل “ضربات وحروق الشمس نتيجة التعرض لدرجات حرارة عالية واشعة فوق بنفسجية بتركيزات عالية.

وكذلك كثرة التعرق والجفاف، مع عدم تعويض الجسم بكميات كافية من الماء والعصاير والخضروات والفواكه طوال اليوم.

استكمل: “الطفح الجلدي وحمو النيل والتهابات الغدد العرقية، نتيجة الرطوبة العالية والأتربة وكثرة التعرق مع إنسداد خلايا الجلد التي تفرز العرق”.

وتابع: “وايضا أمراض الحساسية والارتكاريا والتسمم نتيجة لدغ البعوض والناموس والحشرات السامة”.

أضاف إيهاب الحطيم أن من الأمراض التي تحدث للطفل، النزلات المعوية والإسهال، نتيجة التسمم الغذائي الناتج من فساد الأطعمة في فصل الصيف.

مما يؤدي بشكل غير مباشر الي جفاف الجلد وظهور الطفح الجلدي.

استكمل حديثه: “والتهابات الجلد البكتيرية، مثل الحصف الجلدي ( impetigo) والالتهابات الفيروسية.

مثل الحصبة والجديري المائي وبعض الفيروسات التي تنتقل من خلال حمامات السباحة مثل فيروس المميلساء (molluscum contagiosum )، وايضا يحدث التهابات العين المختلفة.

كيفية الوقاية من أمراض الصيف

قال طبيب الجلدية، لكي نحمل اطفالنا من الأمراض التي تحدث في الصيف، لابد من حماية الأطفال من التعرض المباشر للشمس، وبالأخص من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 4 عصراً، لارتفاع نسبة الأشعة الفوق بنفسجية الحارقة في هذه الفترة.

وأضاف الحطيم، أنه لابد من استعمال واقي شمس مناسب للاطفال، لا يقل معامل الوقاية به عن 30 ويستخدم مرتين يوميا وبعد الاستحمام.

استكمل: ” يجب حماية العين بلبس النضارات الشمسية وحماية الرأس بلبس واقي للرأس، وحماية الجلد بلبس ملابس قطنية خفيفة طويلة وبأكمام وفاتحة اللون لعكس اشعة الشمس”.

ولابد من الاكثار في تناول الأطفال للسوايل والعصائر والفواكه التي تمد أجسامهم بالسوائل وتقلل من الاحساس بالعطش والجفاف.

وكذلك لابد من التقليل من الأطعمة الجاهزة لاحتوائها على كربوهيدرات بنسب عالية، والاهتمام بغسيل الفواكه جيدا وحفظ الأطعمة مبردة بشكل جيد.

وأشار الحطيم، إلى أن بالنسبة للعلاج، فهو حسب كل نوع من انواع الأمراض الجلدية مثل: إعطاء المحاليل في حالات النزلات المعوية، واستعمال كريمات الحروق والكريمات المرطبة في حالة حروق الشمس.

وكذلك مضادات الهستامين وكريمات تحتوي على مضادات حيوية وكورتيزون في حالة الطفح الجلدي والالتهابات البكتيرية.

اختتم حديثه: “لا ننسي الاهتمام بالغسيل والاستحمام المتكرر للوقاية من احتباس التعرق وانسداد الخلايا العرقية”.

نرشح لك: طبيب جلدية يوضح أسباب ظهور علامات التمدد وطرق علاجها والوقاية منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى