صحةملفات وتقاريرمنوعات

أطباء تُقدم نصائح للتغلب على النسيان أثناء الامتحان.. أبرزها تكرار المعلومات وتجنب تناول المنبهات

كتبت: تقى أيمن

بالتزامن مع بدء موسم امتحانات نهاية العام الدراسي، يُعاني الكثير من الطلاب أثناء مراجعتهم النهائية لما درسوا من قبل أو عند آداء الامتحان من مشكلة النسيان الأمر الذي يزيد من حدة التوتر والقلق لديهم ويعرضهم لفقد ما بذلوه من مجهود.

نصائح لتغلب على النسيان أثناء فترة الامتحانات

قال الدكتور وليد الهندي استشاري الصحة النفسية، إن هناك عوامل نفسية عديدة يجب مراعاتها عند بدء فترة الامتحانات أولها تجنب النظر إلى السنة الدراسية بنظرة تضخمية كما يحدث لطلاب الثانوية العامة حتى لا يشعر الطالب بالتوتر والقلق وبالتالي تعرضه لنسيان المعلومات.

والعامل الثاني هو تجنب إجراء مقارنة ظالمة بين آداء الطالب وآداء أشقائه أو أصدقائه أو أقاربه فهذا يشكل عبئ نفسي كبير عليه، وضرورة الحفاظ على مناخ آمن في البيت وتجنب حدوث مشاكل آسريه حتى يستذكر الطالب دروسه بشكل جيد.

كما يجب الابتعاد عن تحويل البيت لـ «معسكر» أي منع الطالب بشكل مبالغ عن إجراء أي شيء بخلاف مذاكرته، فمن المهم وضع ضوابط ونظام لاستخدام وسائل التكنولوجيا والترفيه ومشاهدة التليفزيون واستعمالها كمعززات لطالب عند مذاكرته لساعات طويلة.

الدكتور وليد الهندي- استشاري الصحة النفسية

أضاف استشاري الصحة النفسية لـ «عالم البيزنس»، أنه يجب توفير للطالب مكان مناسب للاستذكار الجيد من حيث قوة الإضاءة والتهوية الجيدة للمكان والجلوس بشكل سليم. مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمنبهات والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي ينشط القدرات العقلية، مثل: «البيض، اللبن، المكسرات، الأسماك، الخضروات والفاكهة»

وأشار الدكتور وليد الهندي، إلى أنه من المهم أن تكون مراجعة الطالب أو مذاكرته لدروسه في نفس وقت الاختبارات فلا يجب أن يكون الامتحان في الصباح ويراجع الطالب في وقت الليل، مع ضرورة حل تمارين واسئلة بعد المراجعة لتعرف على طبيعة الأسئلة في الامتحان.

تابع استشاري الصحة النفسية، أنه يجب أثناء فترة الامتحانات أن يكون هناك توازن في الساعة البيولوجية لينام ويستيقظ الطالب مبكراً مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والاستحمام قبل النوم بماء دافئ فهذا يساعده على الاسترخاء النفسي والأهم من كل ذلك هو الحرص على الالتزام بالشعائر الدينية.

وأكد على ضرورة استخدام الطالب لأكثر من حاسة أثناء فترة المذاكرة مع إعطائه بعض المحفزات بصفة مستمرة، أما عند الامتحان فيجب البدء في حل الأسئلة السهلة والابتعاد عن المراجعة بعد الانتهاء.

نرشح لك: لطلاب الثانوية العامة.. طرق التخلص من التوتر والنسيان أثناء أداء الامتحانات

التخلص من القلق والتوتر

من جانبه، قال الدكتور جمال فرويز استشاري الصحة النفسية، إن من الطبيعي أن يشعر الطالب بالتوتر والقلق أثناء فترة الامتحان والذي يعرضه لنسيان المعلومات وإحساسه بأنه لم يذاكر شيئاً.

جمال فرويز
جمال فرويز

أضاف استشاري الصحة النفسية لـ «عالم البيزنس»، من المهم أن يفهم ويتأكد الطالب أن كل من قام بمذاكرته يكون محفوظ داخل ذاكرته فالعقل يسجل كل ما مر به خلال اليوم.

التحدث بصوت عال يعالج مشكلة النسيان

ومؤخراً كشفت دراسة صادرة من جامعة مونتريال الكندية، توضح كيفية علاج مشكلة النسيان، بعد أن أجرت الأبحاث العلمية على الكثير من الطلاب.

وأظهرت الدراسة، أن الأشخاص اللذين يتحدثون بصوت عال أثناء المذاكرة يتمتعون أغلبيتهم بذاكرة أقوى من الأشخاص اللذين يقرءون في صمت، وتمكنوا من تحسين نتائجهم في الامتحان، لذا يجب أن يستعين الطالب بأكثر من وسيلة لتخزين المعلومات، مثل الاعتماد على تحريك الفم وسماع الصوت وإعادة شرح المعلومات للآخرين.

تكرار المعلومات

كما يجب الحرص على تكرار المعلومات أثناء فترة المذاكرة فيساعد ذلك على تثبيتها واتنتقالها إلى الذاكرة طويلة المدى، ومن الجيد أن يتخيل الطالب أنه يقوم بالشرح لأحد وأن يسجل المعلومات التي قام بحفظها بخط يده.

وبجانب كل ذلك على الطالب أن يضيف عنصر المرح على المعلومات أو أن يربطها بمعلومات قديمة موجودة في الذاكرة.

نرشح لك: بمناسبة امتحانات منتصف العام.. نصائح لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان والتركيز للكبار والصغار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى