حوارات وتحقيقاتمنوعات

أول مركز ثقافي على أرض مصر.. «عالم البيزنس» في حوار خاص مع مدير مركز الإسكندرية للإبداع

د. إيناس موسى: جاري الإعداد لبعض المؤتمرات التي يقوم المركز بتنظيمها وسينطلقوا خلال الفترة المقبلة

حوار : أمل سعداوي

أول مركز ثقافي على أرض مصر، بناه محمد علي في إطار التحديثات التي يقوم بها في القرن التاسع عشر وتحديدًا في العام 1888، أختار مدينة الإسكندرية لتكون موطنه وتحتضه أراضيها، تم تأثيثه على الطراز الفرنسي أطلق عليه آنذاك اسم «كلوب محمد علي»، وكان مقره الأول في ميدان محمد علي ثم تم نقله إلى مبنى بورصة طوسون- المبني الحالي-.

في العام 2001 تم تحويله إلى قصر ثقافة الحرية، ثم تم تحويله بعد ذلك إلى مركز الإسكندرية للإبداع ليكون ملتقى الأدباء والعازفين وأصحاب الهوايات في المجالات العلمية والفنية من جميع الأنحاء.

حفلات غنائية، موسيقية، استعراضية، شعرية، عروض مسرحية، معرض فنية، مهرجان الحرية المسرحي كل عام، جميعها أنشطة يقدمها مركز الإسكندرية للإبداع وفقًا للدكتورة إيناس موسى دياب، مدير مركز الإسكندرية للإبداع في حوراها مع «عالم البيزنس»

أكدت الدكتورة إيناس موسى أن المركز يقدم ندوات في الأدب والشعر والثقافة العلمية والتكنولوجية وندوات مجتمعية تنافش قضايا المجتمع وآخرى للطفل وغيرها في شتى نواحي الإبداع من سينما ورسم وموسيقى، كما يقدم مسابقات في الشعر والكتابة.

وفي النشاط السينمائي يقدم المركز عروض أفلام أسبوعية بنادي السينما الخاص بالمركز، كما يقدم عروض شهرية بالتعاون مع نادي السينما الأفريقية ومهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة، بالإضافة لاستضافته العديد من المهرجانات السينمائية منها مهرجان الإسكندرية السينمائي، ومهرجان الإسكندرية للسينما المستقلة، والمهرجان القومي للسينما، وعروض أسابيع بالتعاون مع سفارات بعض الدول الأجنبية، وذلك لتبادل الثقافات.

أوضحت مدير مركز الإسكندرية للإبداع، أن المعرض يقدم العديد من المعارض الفنية وذلك عبر إتاحة الفرصة للفنانين التشكيليين من الكبار والشباب لعرض أعمالهم، كما يقدم مسابقات في الفنون البصرية ويضم 31 قاعة.

وعن الورش الفنية الإبداعية، فأشارت الدكتورة إيناس موسى أنها تتمحور حول «ورش تعليم آلات موسيقية، الرسم، الباليه، التعبير حركي، الكتابة، الشعر، السيناريو، لطفل، لذوي الهمم»

ولم يقتصر المركز على الأدباء والمثقفين والكتاب والعازفين والرسامين المصرين فقط، بل يضم العديد من الجنسيات.

 

أشارت مدير مركز الإسكندرية للإبداع، إلى أنه كان هناك بروتوكول تعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية التابع له المركز و بين دار الأوبرا المصرية، و كان المركز يوفر القاعات المطلوبة و المتفق عليها في البروتوكول.ظ

و عن باقي الأنشطة فأوضحت الدكتورة إيناس موسى، أن هناك تعاون بين المركز و العديد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والسفارات والقنصليات والمراكز الثقافية الأجنبية في العديد من الأنشطة والفاعليات.

مؤتمرات مستقبلية



كشفت مدير مركز الإسكندرية للإبداع، أنه جاري الإعداد لبعض المؤتمرات التي يقوم المركز بتنظيمها وسينطلقوا خلال الفترة المقبلة، كما يتم التنسيق حاليًا لإقامة العديد من الأنشطة في الفترة القادمة منها الأنشطة الصيفية للأطفال ورش فنية فمجالات عديدة و العديد من الورش لذوى القدرات الخاصة.

وعن المكتبة، فأكدت الدكتورة إيناس موسى، أن مكتبة المركزي تحتوي على 13 ألف كتاب من بينهم 2000 كتاب كهدايا للمكتبة، موضحة أنها تضم العديد من الكتب المتنوعة والمتاحة بالمجان للرواد من محبي القراءة والإطلاع.




ونوهت مدير مركز الإسكندرية للإبداع، إلى أنه لتقديم أنشطة يتم تقديم ملف كامل للنشاط المطلوب إقامته و ملىء طلب و يتم العرض على إدارة المركز و المختصين فمجال النشاط المطلوب تقديمه لإبداء الرأى، أما بالنسبة لعضوية المركز فالعضوية السنوية فتكون 40 جنيهًا لغير الطلة و 20 جنيهًا للطلبة.







إقرأ أيضًا.. بأناملها الصغيرة برعت في فن الرسم لتحصل على لقلب فنان العرب.. «عالم البيزنس» في حوار مع أصغر فنانة تشكيلة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى