صحةملفات وتقارير

استشاري باطنة يُوضح أسباب وأعراض حموضة المعدة وطرق علاجها 

كتبت: تقى أيمن

يُعد مرض حموضة المعدة من المشكلات الصحية الشائعة، التي يُشعر فيها المريض بحرقة في منطقة الصدر، وقد يمتد إلى الحلق، ويرافق الشعور بمذاق مر أو حامض في الحلق، وقد يستمر من عدة دقائق إلى ساعات وعادة ما تسوء الحالة بعد تناول الطعام.

أسباب حموضة المعدة

وفي هذا الصدد، قال الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، إن مرض حموضة المعدة يُصيب الكثير من الصغار وكبار السن، نتيجة اتباع عدة أمور خاطئة، تتمثل في: الاكثار من تناول الوجبات السريعة المليئة بالزيوت المهدرجة والتي تعمل على زيادة الوزن، تناول المشروبات الغازية والكحوليات، شرب الشاب والقهوة بكثرة وذلك فيما يخص فئة الشباب.

الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي

أضاف «الجارحي» لـ«عالم البيزنس»، أن السبب الرئيسي الذي يلعب دوراً كبيرا ف زيادة حموضة المعدة لدى كبار السن، هو تناول المسكنات بشكل مفرط عن طريق الحقن أو الأقراص، والتي تؤدي في أغلب الأوقات لقرح في المعدة، وتناول الكثير من المخبوزات والأطعمة الغنية بالدهون، فضلاً عن تأثير الحالة النفسية.

نرشح لك: حقيقة ما يسمى بـ«برد المعدة» والتشخيص العلمي له وأبرز أعراضه

أعراض حموضة المعدة

أعراض حموضة المعدة

أوضح استشاري الباطنة ،أن أعراض حموضة المعدة تظهر على شكل ارتجاع في المرئ وذلك عند زيادة الحموضة، والتي تُسبب للمريض بـ«حرقة» في الصدر، مشيراً إلى أنه يتم تشخيصها في أغلب الأوقات بالأزمات القلبية.

كما تتمثل الأعراض في: تكرُّر الإصابة بحموضة المعدة أكثر من مرتين في بالأسبوع، المعاناة من صعوبة في البلع، الشعور بالغثيان أو التقيؤ إلى جانب حرقة المعدة، فقدان الوزن بسبب فقدان للشهية أو نتيجة مواجهة صعوبة في البلع.

نرشح لك: أخصائي يكشف أسباب جرثومة المعدة وطرق علاجها

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

ونصح «الجارحي» بالابتعاد عن نتاول الأطعمة المحفزة لحموضة المعدة والتي سبق ذكرها، استخدام الأدوية التي تٌقلل من حموضة المعدة، الابتعاد بقدر الأمكان عن تناول المسكنات، تناول الخضروات والفاكهة، التقليل من السكريات والكربوهيدرات، ممارسة رياضة المشي يومياً على الأقل نصف ساعة لتنشيط الدورة الدموية.

كما يُنصح بتجنب تناول الأطعمة قبل النوم مباشرة ويفضل أن تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات، الإقلاع عن التدخين لما له من تأثير سلبي في العضلة العاصرة السفلى للمريء، شرب الماء والسوائل على درجة حرارة الغرفة، المحافظة على وزن صحي ومثالي.

نرشح لك: بالتفاصيل.. كل ماتريد معرفته عن ارتجاع المرئ وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى